زاوية عربي

*تم نشر القصة لأول مرة يوم الخميس 5 سبتمبر وتم تحديثها يوم الجمعة 6 سبتمبر بعد الإعلان عن الحكومة الجديدة

 

اعلن رئيس الوزراء السوداني ، عبد الله حمدوك ، حكومته مساء الخميس والتي ستكون أول حكومة سودانية منذ الإطاحة بالرئيس السابق ، عمر البشير ، في أبريل الماضي.

الحكومة ستعمل خلال فترة انتقالية مدتها ثلاث سنوات تعقبها انتخابات.

وقد تم اختيار الخبير الاقتصادي الدكتور إبراهيم البدوي لمنصب وزير المالية.

من هو إبراهيم البدوي؟

تخرج من كلية الاقتصاد في جامعة الخرطوم في عام 1978.

 حصل على شهادة الماجستير في الإحصاء من جامعة ولاية نورث كارولينا الأمريكية في عام 1981.

وبعد عامين ، حصل على شهادة الدكتوراه في الاقتصاد والإحصاء من نفس الجامعة وقام بعد ذلك بالتدريس فيها.

عاد إلى السودان في منتصف الثمانينات وعمل في جامعة الجزيرة، بالإضافة لعمله في كلية الاقتصاد  بجامعة ييل الأمريكية.

وفي نهاية الثمانينات وبداية التسعينات عمل كخبير اقتصادي في عدة مؤسسات دولية منها جمعية البحوث الاقتصادية الافريقية والتي مقرها العاصمة الكينية، نيروبي، والبنك الدولي والذي عمل فيه لحوالي 20 سنة من 1989 إلى 2009.

وله عدة أوراق بحثية  ومشاركات في ندوات وورش عمل تخص الاقتصاد خاصة في الدول التي تشهد تحولات سياسية أو الخارجة من صراعات.

وبعد اتفاقية السلام السودانية في عام 2005 ، والتي أوقفت الحرب الأهلية في البلاد ، كلف إبراهيم البدوي بمهمة منسق السياسات الاقتصادية للمجتمع الدولي لبرنامج إعادة إعمار السودان.

ويشغل منذ عام 2009 منصب مدير مركز السياسات والبحوث الاقتصادية بدبي والمدير التنفيذي لمنتدى البحوث الاقتصادية للدول العربية والذي مقره القاهرة.

(المصادر: موقع خرطوم ستار الاخباري و السيرة الذاتية للمرشح كما منشورة على موقع منتدى البحوث الاقتصادية للدول العربية)

 

(إعداد: سنان صلاح الدين محمود، وقد عمل سنان سابقا مراسلا لوكالة الأنباء الأمريكية AP في بغداد)

(تحرير ياسمين صالح: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا