هذا العنوان هو رد وزير الطاقة السعودي خالد الفالح على تغريدة لترامب، يطلب من خلالها من منتجي النفط تخفيف جهود تعزيز أسعار الخام. وعلق الفالح بأن الدول الخمس والعشرين تنتهج نهجًا بطيئًا ومحسوبًا، كما أثبت النصف الثاني من 2018 عندما رفعت الدول المنتجة بشكل كبير قبيل انخفاض محتمل في الإمدادات لم يتحقق، والنتيجة أن المخزونات تضخمت سريعًا؛ لذا صححت الدول المنتجة المسار على نحو تدريجي ومدروس للوصول بالمخزونات إلى مستوى معقول، بينما الإنتاج الأمريكي يواصل النمو.

وفي الوقت نفسه أوضح رئيس أرامكو في لندن في 26 فبراير 2019 أن صناعة النفط تواجه أزمة فَهم، وخصوصًا فيما يتعلق بنظرة بعض المراقبين التي ترى نهاية النفط مع تنامي استخدام السيارات الكهربائية التي سادت في مؤتمر دافوس 2019، ونهاية قطاع النفط والغاز خلال خمس إلى عشر سنوات من الآن. وهي غير منطقية بسبب أن إمداد السيارات بالوقود لا يزيد على 20 في المائة من الطلب على النفط، وتمثل السيارات الكهربائية اليوم نسبة ضئيلة، لا تشكل أكثر من نصف واحد في المائة؛ وهو ما يعني أن جدوى الاستثمار في هذا القطاع غير مجدية، بينما يأتي بقية الطلب من قطاعات أخرى مثل الطائرات والسفن والشاحنات والبتروكيماويات، وهي قطاعات لا تجد حتى الآن بديلاً للنفط؛ لذلك سيستمر الطلب على النفط متبوعًا بقطاع النقل، وهي نظريات مبالغ فيها، وسبق أن ثبت خطأ نظرية ذروة الطلب على النفط؛ لذلك تواصل السعودية الاستثمار في النفط والغاز خلال السنوات العشر المقبلة التي ستصل إلى نصف تريليون دولار في أنشطة المنبع والمصب بسبب أن الطاقة الشمسية والرياح لا تمثل سوى 2 في المائة من احتياجات الطاقة في العالم، رغم تطورها في العالم بشكل إيجابي، ولكن الأمر يستغرق سنوات طويلة جدًّا كي يصل العالم إلى نسبة كبيرة في مزيج الطاقة. وقد تمكنت السعودية في السنوات الأخيرة من تحسين كفاءة الوقود المستخدم في النقل؛ إذ يحتوي النفط السعودي على أقل نسبة كثافة من الكربون الناتجة من عمليات إنتاجية، ونقله وتصنيعه على المستوى العالمي لمواجهة التغير المناخي.

وفي المقابل صرح الناصر رئيس أرامكو بأن النفط الصخري الأمريكي سريع الخطى، وأنه سوق بلا عقل، لا همّ له سوى الاستجابة لإشارات السوق بخلاف نظيريه في السعودية وروسيا. وأسهم النفط الصخري في أن تصبح الولايات المتحدة أكبر منتج للنفط. وأفادت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية في أحدث تقرير لها بأن إنتاج الولايات المتحدة من الخام ارتفع إجمالاً إلى رقم قياسي أسبوعي حتى 26/ 2/ 2019، بلغ 12 مليون برميل يوميًّا، وأدى إلى انخفاض أسعار بيع النفط الخام إلى بين 40 و60 دولارًا للبرميل.

ليس هذا وحسب، بل زادت مخزونات النفط الخام لتصل إلى أعلى مستوياتها منذ أكتوبر 2017؛ فالنفط يصعد مدعومًا بهبوط مفاجئ للمخزونات الأمريكية، وخصوصًا مع تمسك أوبك بالتخفيضات التي وصل الالتزام بها إلى أكثر من 80 في المائة؛ وهو ما جعل دولة الإمارات تقوم ببناء أضخم منشأة تخزين نفط عالمية في أبو ظبي، تبلغ سعتها 42 مليون برميل لإرسال إشارات طمأنة للعالم، وسينتهي البناء منها عام 2022؛ وذلك لتلبية احتياجات العملاء بكفاءة وتنافسية. والمنشأة أُقيمت في الفجيرة التي تتجاوز تهديدات إيران بغلق مضيق هرمز.

فهناك فرق بين دول أوبك وأمريكا من أن الأولى تهتم باستقرار السوق أولاً، بينما الثانية فقط تستجيب لإشارات السوق، مثل سوق بلا عقل، بخلاف السعودية وروسيا اللتين تضبطان إنتاجهما استجابة لوجود تخمة أو عجز في إمدادات النفط، وهو ما أكده دادلي الرئيس التنفيذي لشركة بي بي.

جميع الحقوق محفوظة 2019 © الجزيرة Provided by SyndiGate Media Inc. (Syndigate.info).

Disclaimer: The content of this article is syndicated or provided to this website from an external third party provider. We are not responsible for, and do not control, such external websites, entities, applications or media publishers. The body of the text is provided on an “as is” and “as available” basis and has not been edited in any way. Neither we nor our affiliates guarantee the accuracy of or endorse the views or opinions expressed in this article. Read our full disclaimer policy here.