أظهرت بيانات مؤشر مديري المشتريات في شهر يونيو، تحسن كبير في نشاط القطاع الخاص غير النفطي في السعودية، بينما سجل المؤشر أدنى مستوياته في 4  أشهر بالإمارات.

خلفية سريعة عن المؤشر

(بحسب بيانات اليوم)

هو مؤشر يقيس أوضاع القطاع الخاص غير المنتج للنفط ويتكون من 5 مؤشرات فرعية هي: حجم الطلبات الجديدة، الإنتاج، التوظيف، مواعيد تسليم الموردين، ومخزون المشتريات.

ويصدر المؤشر عن شركة (IHS Markit) التي تعمل في تحليل البيانات وإعداد تقارير عنها ومقرها الرئيسي في لندن، بحسب موقع الشركة الإلكتروني.

يعبر مؤشر مديري المشتريات أقل من مستوى 50 نقطة عن الانكماش بينما أعلى من 50 نقطة يعني النمو.

ويتم الحساب من خلال استطلاع لآراء مديري المشتريات في نحو 400 شركة في كل من الدولتين.

التفاصيل

السعودية

واصل القطاع الخاص غير النفطي في السعودية انتعاشه خلال يونيو الماضي، وسجل مؤشر مديري المشتريات 56.4 نقطة للشهر الثاني على التوالي، في إشارة إلى "توسع قوي في اقتصاد القطاع الخاص غير النفطي".

وذكر تقرير "أي إتش إس ماركت" أن الأوضاع التجارية في المملكة خلال ال10 أشهر الماضية تتعافى من تأثير جائحة كورونا.

وتسارع معدل خلق فرص العمل في يونيو لأعلى مستوى في 19 شهر مع توقعات نمو الإنتاج بالقطاع الخاص في المستقبل. كما ارتفعت الطلبات الجديدة بشكل حاد بمعدل هو الأسرع منذ يناير.

وقال ديفيد أوين، الباحث الاقتصادي في "أي إتش إس ماركت"، إن "توزيع لقاحات كوفيد- 19 وتخفيف القيود ساعد في زيادة الثقة بالنشاط المستقبلي إلى أعلى مستوى لها في خمسة أشهر".

الإمارات

تراجع مؤشر مديري المشتريات بشكل طفيف في الإمارات من 52.3 نقطة في مايو، إلى 52.2 نقطة في يونيو، وهو أدنى مستوى في 4 أشهر بسبب تباطؤ الطلبات الجديدة.

"أدت الإجراءات المتعلقة بالوباء وإلغاء الرحلات الجوية إلى انخفاض حاد في المبيعات القادمة من الخارج، في حين أعاق نقص المواد الخام نمو الإنتاج"، بحسب تقرير "أي إتش إس ماركت".

وقال أوين: "استمرت ظروف الأعمال التجارية في التحسن بوتيرة تدريجية في شهر يونيو، مما يضيف دليل على تعاف أولي مختلط من وباء كوفيد-19 في القطاع غير المنتج للنفط في الإمارات".

وأشار تقرير "إي إتش إس ماركت" إلى أن "شركات كثيرة ذكرت أن النقص في المواد قد أعاق نمو الإنتاج، في حين تقلصت المبيعات الجديدة بسبب قيود السفر".

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

 © ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام