دخلت شركة الاتصالات السعودية (إس تي سي) في شراكة استثمارية مع عملاق التقنية الصيني علي بابا كلاود لإنشاء مركز حوسبة سحابية في المملكة باستثمارات إجمالية تبلغ قيمتها مليار دولار يتم ضخها مناصفة بين الطرفين خلال السنوات ال5 المقبلة، بحسب بيانات من إس تي سي ووزارة الاتصالات السعودية.

ما هي الحوسبة السحابية؟

تركز الحوسبة السحابية على مراكز استضافة ومعالجة البيانات الضخمة باستخدام الذكاء الاصطناعي وتقديم خدمات البنية التحتية التكنولوجية للشركات.

التفاصيل

(بحسب البيانات)

قال عبدالله بن عامر السواحة، وزير الاتصالات وتقنية المعلومات السعودي، إن اتفاقية الشراكة بين اس تي سي وعلي بابا كلاود ستنشئ "أكبر مركز حوسبة سحابية في المنطقة".

بدورها، قالت إس تي سي إن اتفاقية الشراكة مع علي بابا كلاود تهدف إلى تعزيز البنية التحتية وتسريع نمو الاقتصاد الرقمي المحلي في مجالات الذكاء الاصطناعي والحوسبة وإنترنت الأشياء وريادة الأعمال.

وقالت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية على تويتر، إن علي بابا كلاود اختارت العاصمة السعودية الرياض لتكون مركز إقليمي لعمليات الحوسبة السحابية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال شراكتها الاستراتيجية مع إس تي سي.

وتستهدف السعودية أن يبلغ سوق خدمات الحوسبة السحابية في المملكة ما يزيد على 26 مليار ريال (7 مليارات دولار) بحلول 2030.

خلفية سريعة عن اس تي سي وعلي بابا كلاود

اس تي سي: تأسست عام 1998 وهي مدرجة في البورصة السعودية وتعمل في إنشاء، إدارة، تشغيل، وصيانة شبكات وأنظمة الاتصالات الثابتة والمتنقلة، وتستثمر الشركة في شركات اتصالات ببلاد أخرى منها: البحرين، والكويت، بحسب بيانات الشركة على موقع البورصة.

علي بابا كلاود: إحدى شركات مجموعة علي بابا للتجارة الإلكترونية الصينية، وهي من أكبر الشركات العالمية المتخصصة في مجال خدمات الحوسبة السحابية، ولديها أكثر من مليون عميل حول العالم، وتقدم خدماتها لأكثر من 200 دولة ومنطقة.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير محمد الحايك، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد إلى الخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام