زاوية عربي

فرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على وزارة الدفاع ووزارة الطاقة والموارد الطبيعية التركيتين، بالإضافة لعقوبات على وزراء الدفاع والطاقة والداخلية التركيين أيضا، ردا على العمليات العسكرية التركية في سوريا، حسب بيان  من وزارة الخزانة الاثنين.

وقال وزير الخزانة، ستيفن منوشين في البيان: "الولايات المتحدة تحمل الحكومة التركية مسؤولية تصاعد العنف من جانب القوات التركية، وتعريض المدنيين الأبرياء للخطر وزعزعة استقرار المنطقة".

ولنفس السبب أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، انه سيفعل قريبا عقوبات على تركيا، منها فرض رسوم جمركية على واردات الولايات المتحدة من الصلب التركي بنسبة 50%، كما أنه سيوقف على الفور مفاوضات تجارية مع أنقرة بقيمة 100 مليار دولار، حسب البيان المنشور على صفحة ترامب الرسمية على موقع تويتر الاثنين.

خلفية

بدأت تركيا هجوم على شمال سوريا الأسبوع الماضي، واعترضت العديد من دول العالم على الهجوم، من ضمنها السعودية، الإمارات، مصر، البحرين، العراق، الكويت والأردن.

وأصدرت وزارة الخزانة الأمريكية، الجمعة بيان قالت فيه أنها ستفرض عقوبات على تركيا بعد الهجمات التي قد تؤدي لعودة تنظيم داعش من جديد.

التفاصيل

قالت الخزانة الأمريكية في بيان الاثنين ان تصرفات الحكومة التركية تعرض المدنيين الأبرياء للخطر، وتزعزع استقرار المنطقة، بما في ذلك إضعاف الحرب على تنظيم داعش، وأضاف البيان أن الولايات المتحدة مستعدة لفرض عقوبات إضافية على المسؤولين والمؤسسات التركية حسب الحاجة.

وقال بيان وزارة الخزانة ان الإجراء الأخير سيحظر جميع ممتلكات ومصالح الأفراد والمؤسسات التركية المستهدفة بالعقوبات في الولايات المتحدة أو التي في حوزة أو تحت سيطرة أشخاص أمريكيين، كما ستطال العقوبات أي مؤسسة أجنبية أو أشخاص يسهلون عن عمد معاملات مالية كبيرة لصالح أو نيابة عن الأشخاص والمؤسسات المستهدفين بالعقوبات.

ولا تهدف العقوبات إلى التأثير أو تعطيل عمل المنظمات غير الحكومية الإنسانية الدولية أو الأمم المتحدة في تركيا في تقديم المساعدات الإنسانية للمجتمعات السورية المحتاجة، كما لا تهدف العقوبات عدم حصول تركيا على احتياجاتها من الطاقة، وأضافت وزراة الخزانة أنها مستعدة لإصدار تصاريح  لضمان عدم حدوث ذلك، بحسب بيان الاثنين.

(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا