زاوية عربي

* تم إعادة نشر القصة لإضافة تفاصيل

استحدثت السعودية وزارة جديدة باسم وزارة الصناعة والثروة المعدنية، لتفصلها عن وزارة الطاقة التي يترأسها خالد الفالح، على أن تبدأ الوزارة الجديدة عملها في يناير المقبل، بداية السنة المالية بالسعودية، وذلك بحسب وكالة أنباء المملكة الرسمية.

وعين العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، بندر بن إبراهيم الخريف على رأس الوزارة الجديدة في مرسوم ملكي صدر مساء أمس.

كيف يرى الوزير الجديد تحديات الصناعة بالمملكة؟

يعتقد بندر ان الرسوم الجمركية المنخفضة بالسعودية تسهل دخول سلع مستوردة تنافس المنتجات الصناعية المحلية وهو من ناحية امر جيد لأنه يجعل السوق مفتوح للمستثمرين العالميين لكنه أيضا يزيد المنافسة على المنتجات المحلية والتي البعض منها جودتها أفضل من مثيلاتها من السلع المستوردة. وذلك بحسب فيديو منشور له على الصفحة الرسمية الخاصة بغرفة الرياض على موقع تويتر في 7 أغسطس الجاري.

ما هي غرفة الرياض؟: هي غرفة تجارية صناعية بالرياض تضم مجموعة من التجار والمعنيين بقطاع الصناعة  وتعمل على تقديم وجهة نظرهم إلى الحكومة، هذا بحسب موقعها الرسمي.

ويرى الوزير الجديد ان التحدي الأكبر للقطاع بالسعودية هو "إقناع المستثمرين سواء المحليين أو الخارجيين بضخ الأموال لأن طبيعة الاستثمار الصناعي يحتاج إلى استثمارات رأس مالية عالية ويحتاج إلى نظرة طويلة المدى لتحقيق الأهداف المرجوة منه" .

وأضاف ان الظروف الاقتصادية التي تمر بها منطقة الخليج بشكل عام، والمملكة بشكل خاص، ترتبت عليها انخفاض الطلب سواء على المشاريع الحكومية أو الخاصة.

خلفية

تحاول المملكة تنويع اقتصادها بعيدا عن النفط الذي يعد المورد الأساسي للحكومة بعد الانخفاض الشديد في أسعار النفط  في النصف الثاني من عام 2014 و الذي استمر لأكثر من عام، وقد أطلق ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، رؤية  المملكة 2030، في أبريل 2016 .

وتهدف الرؤية إلى خفض البطالة بين السعوديين والاستغناء عن "الإدمان" على النفط، ولكن إلى الآن لا يزال النفط هو المصدر الرئيسي للإيرادات في السعودية ولا تزال المملكة تعاني من نسبة بطالة عالية بين السعوديين.

للمزيد:

هل تسير خطط الإصلاح الاقتصادي على ما يرام في السعودية؟

من هو بندر الخريف؟

 بحسب وكالة الأنباء السعودية، تخرج  بندر من قسم الاقتصاد بكلية الزراعة من جامعة الملك سعود في السعودية، ثم حصل على عدد من الدورات في الإدارة والقيادة والاستثمار من المعهد الدولي للتطوير الإداري بسويسرا، وله خبرة 25 عام في مجال الصناعة والتجارة.

أبرز منصابه:

الرئيس التنفيذي لشركة أبناء عبدالله إبراهيم الخريف، وهي شركة قابضة تتبعها مجموعة شركات صناعية وتجارية واستثمارية.
عضو مجلس إدارة مجموعة الخريف، وهي مجموعة صناعية تجارية متعددة الأنشطة.
رئيس لمجلس إدارة مجموعة الدخيل للاستثمار AFG، شركة مالية.

نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة العربية للخدمات الزراعية (أراسكو).
عضو مجلس إدارة بالشركة العربية لإنتاج وتسويق زيوت التشحيم كاسترول، بالشراكة مع شركة بريتش بتروليم.
عضو مجلس إدارة غرفة الرياض، ونائب رئيس اللجنة الصناعية بالغرفة.

وقد أصدر الملك أيضا أمر ملكي بإنشاء الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي و سيتكون أعضاء مجلس إدارتها من وزراء:  الداخلية والتجارة والمالية والاقتصاد والاتصالات وكذلك مستشار الأمن الوطني ورئيس الاستخبارات العامة ورئيس أمن الدولة.

 وقال البيان الملكي والذي نشرته وكالة الأنباء السعودية أن الهيئة سوف ترتبط مباشرة برئيس مجلس الوزراء، وسوف يكون لها مجلس إدارة برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء، ويعين أعضاء هذا المجلس بأمر من رئيس مجلس الوزراء.

(إعداد: الفريق التحريري لموقع زاوية عربي)

(تحرير: ياسمين صالح: yasmine.saleh@refinitiv.com)

 

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا