زاوية عربي

*تم إعادة نشر القصة لإضافة تقرير حول تأثر الاقتصاد الكويتي بالوضع السياسي

قدمت الحكومة الكويتية برئاسة الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح استقالتها لأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، حسب وكالة الأنباء الكويتية نقلا عن الناطق الرسمي باسم الحكومة طارق المزرم.

وقال طارق المزرم ان الاستقالة تهدف إلى إتاحة الفرصة لإعادة ترتيب العمل الوزاري، حسب الوكالة.

على جانب آخر، قال رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم في تصريحات للصحفيين انه أوصل رسالة للقيادة السياسية أمس الأربعاء بأن "المشكلة تكمن بعدم تجانس الفريق الحكومي"، حسب وكالة الأنباء الكويتية.

وقال مرزوق الغانم انه لا يعتقد انه هناك نية لحل المجلس من قبل أمير الكويت في الوقت الحالي.

خلفية سريعة عن الوضع في الكويت

شهدت الكويت بعض الاحتجاجات هذا الشهر ضد ما وصفه المتظاهرون بالفساد، حسب تقارير إعلامية.

وتشكلت الحكومة الحالية في ديسمبر 2017، حسب موقع الأمانة العامة لمجلس الوزراء.

رأي خبير

حذرت كابيتال ايكونوميكس للأبحاث (Capital Economics) ومقرها لندن من تأثر النمو الاقتصادي الكويتي من جراء التطورات السياسية والتي أتت في إطار تصاعد التوترات بين الحكومة الكويتية والبرلمان في الأسابيع الماضية.

وقال جيسون توفي، الخبير الاقتصادي للأسواق الناشئة لدى الشركة في تقرير صدر اليوم أن وجود فائض بالموازنة الكويتية وأصول ضخمة في الصندوق السيادي يهيئ المجال للتوسع في السياسة المالية- تلك التي تختص بالإنفاق والإيرادات في الموازنة- لدعم الاقتصاد الذي يعاني.

وقال جيسون في التقرير "النزاعات الأخيرة تسلط الضوء على صعوبة القيام بهذا ونتيجة لذلك فان السياسة المالية ستبقى مقيدة والنمو الاقتصادي سيبقى مكبوت".

(إعداد: تميم عليان, الصحفي بموقع زاوية عربي، وقد عمل سابقا كمراسل صحفي لوكالتي بلومبرج و رويترز بالقاهرة)

(للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا