قالت الهيئة العامة للإحصاء السعودية، اليوم الثلاثاء، إن معدل تضخم أسعار المستهلكين في المملكة ارتفع بنسبة 5.8% في نوفمبر الماضي مقارنة بنفس الشهر من عام 2019، بحسب بيان على الموقع الرسمي للهيئة.

وهذا هو الشهر الحادي عشر الذي يسجل فيه معدل التضخم في المملكة معدلات موجبة بعد أن سجل معدلات سالبة طوال أشهر العام الماضي.

في المقابل انخفض معدل التضخم الشهري في نوفمبر بنسبة 0.1% مقارنة بأكتوبر، بحسب بيان هيئة الإحصاء.

التفاصيل

قالت هيئة الإحصاء إن الزيادة في الأسعار خلال نوفمبر الماضي "ترجع إلى حد كبير إلى زيادة ضريبة القيمة المضافة من 5% إلى 15% في يوليو".

وأضافت أن التأثير الكبير على معدل التضخم في نوفمبر جاء من ارتفاع أسعار الأغذية والمشروبات بنسبة 13% على أساس سنوي، والنقل 8%.

وذكر بيان هيئة الإحصاء أن أسعار الخضروات ارتفعت في نوفمبر على أساس سنوي بنسبة 22.2%، واللحوم والدواجن 14.8%، والسجائر 12.9%، وخدمات الهاتف 12.9%، وأسعار السيارات 11.6%.

في المقابل انخفضت أسعار  التعليم بنسبة 8.6% في نوفمبر على أساس سنوي،  والسكن والمياه والكهرباء والغاز 0.8%.

خلفية سريعة عن ضريبة القيمة المضافة

(بحسب تقارير رسمية وإعلامية)

بدأت السعودية في يناير 2018 تطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5%، في إطار اتفاق مع مجلس التعاون الخليجي، وهي ضريبة تفرض على السلع والخدمات.

وتطبق السعودية هذه الضريبة على المواد الغذائية، والبنزين والنقل المحلي وبعض العقارات والتعليم والرعاية الصحية في المراكز الخاصة والاتصالات والخدمات الإلكترونية، بحسب بيانات موقع الهيئة العامة للزكاة والدخل السعودية.

وقررت المملكة زيادة ضريبة القيمة المضافة من 5% إلى 15% بداية من أول يوليو 2020، من أجل زيادة إيرادات الدولة التي تضررت بسبب أزمة كورونا وانخفاض أسعار البترول.

وقال وزير المالية السعودي محمد الجدعان في تصريحات له الشهر الماضي إنه "لا توجد إي خطة لإعادة النظر في ضريبة القيمة المضافة على المدى القصير أو المتوسط" وذلك على خلفية أنباء عن إمكانية إعادة النظر في الضريبة بعد أزمة كورونا.

وتواجه السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، انكماش اقتصادي حاد هذ العام في ظل تراجع أسعار النفط مع انخفاض الطلب العالمي، بالإضافة إلى تراجع النشاط في السوق المحلي.

وتتوقع المملكة أن تنهي العام الجاري على انكماش اقتصادي بنسبة 3.2% بحسب تصريحات لوزير المالية السعودي الأسبوع الماضي.

خلفية سريعة عن التضخم في السعودية

كان معدل التضخم السنوي في السعودية قد سجل انخفاضات طوال العام الماضي، وبدأ في الارتفاع من أول يناير 2020، وسجل ذروته في أغسطس الماضي 6.2%.
وجاءت ارتفاعات  التضخم منذ بداية 2020 كالآتي:

(بحسب بيانات هيئة الإحصاء السعودية)

يناير: 0.7%

فبراير: 1.2%

مارس: 1.5%

أبريل: 1.3%

مايو: 1.1%

يونيو: 0.5%

يوليو: 6.1%

أغسطس: 6.2%

سبتمبر: 5.7%

أكتوبر: 5.8%

نوفمبر: 5.8%

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الاحد إلى الخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام