السعودية والولايات المتحدة 

- أرجع الرئيس الأمريكي جو بايدن، في مقابلة تلفزيونية يوم الأربعاء بحسب صحيفة الغارديان البريطانية، قراره بعدم فرض عقوبات على ولي العهد السعودي محمد بن سلمان على خلفية مسؤوليته في مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، إلى أن التصرف ضد زعيم دولة حليفة سيكون عمل غير مسبوق دبلوماسيا لواشنطن. 

وقال بايدن: "لقد حاسبنا جميع المسئولين في ذلك الجهاز (الأمني السعودي) - لكننا لم نحاسب ولي العهد لأننا، على حد علمي...لم نقم أبدًا بمعاقبة ونبذ القائم بأعمال رأس دولة حليفة لنا،" 

وكان تقرير استخباراتي أمريكي رفع بايدن السرية عنه في فبراير الماضي أشار إلى أن ولي العهد السعودي كان قد أعطى موافقة للفريق الأمني الاستخباراتي السعودي الذي قتل خاشقجي. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السعودية: فيديو: نظرة على تطور الدين العام السعودي في 10 سنوات 

السودان 

- قالت هيئة الجمارك السودانية، يوم الأربعاء بحسب وكالة رويترز، إنها عدلت قليلا سعر صرف الدولار الجمركي الذي تستخدمه لحساب الرسوم والضرائب على الواردات ليكون 20 جنيه سوداني بدلا من 18، مضيفة أنها قد تلغي الدولار الجمركي تماما مع استقرار الجنيه السوداني بعد خفض حاد لقيمته. 

وهذا التقييم أعلى بكثير للعملة المحلية مقارنة مع نحو 379 جنيه في السوقين الرسمية والسوداء، وفق الوكالة. والدولار الجمركي مستثنى من نظام جديد أعلنه البنك المركزي السوداني في 21 فبراير الماضي يهدف إلى توحيد سعر الصرف الرسمي والسعر في السوق السوداء لمساعدة السودان على تجاوز أزمة اقتصادية خانقة. 

وكان قد حدد في وقت سابق سعر الصرف الرسمي للجنيه السوداني عند 55 جنيه للدولار الواحد. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السودان: "طباعة النقود" ترفع التضخم في السودان فوق 300%

الأردن 

- قالت دائرة الإحصاءات العامة في الأردن، في بيان يوم الأربعاء، إن عجز الميزان التجاري للبلد انخفض بنسبة 16.5% في عام 2020 مقارنة بعام 2019، ليسجل 6.4 مليار دينار أردني (9 مليارات دولار)، مضيفة أن الواردات انخفضت العام الماضي بنسبة 11.3% مقارنة بعام 2019، فيما ارتفعت الصادرات 1%. 

وأضافت الهيئة أن النسبة الأكبر من انخفاض الواردات تعود إلى انخفاض واردات النفط الخام ومشتقاته 47.3% خلال العام الماضي إلى 1.21 مليار دينار (1.7 مليار دولار)، مقارنة بـ 2.3 مليار دينار (3.2 مليار دولار) عام 2019. ويستورد الأردن أكثر من 95% من احتياجاته من الطاقة. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الأردن: احتياطيات الأردن تستقر مع دخول دفعة صندوق النقد 

الإمارات 

- ذكر تقرير لبي بي سي عربي يوم الأربعاء أن الإمارات قررت اختبار طائرات مسيرة تستخدم في محاولات الاستمطار (إسقاط الأمطار صناعيا)، إذ تصدر هذه الطائرات أثناء وجودها وسط السحب نبضات كهربية تدعم هطول الأمطار في موقع معين. 

وتسعى الإمارات إلى رفع معدل سقوط الأمطار لديها، وتستخدم حاليا بالفعل الطائرات المسيرة لرش الملح بين السحب لزيادة سقوط الأمطار، لكن رغم ذلك لا يتعدى معدل سقوط الأمطار السنوي في البلاد 100 مليمتر مكعب، وفق التقرير. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الإمارات: أبوظبي تضيف السعودية على قائمتها "الخضراء" 

الجزائر 

- أظهرت بيانات المرصد الأمريكي للزلازل أن زلزال بقوة 6 ريختر وقع صباح اليوم الخميس في البحر الأبيض المتوسط على بعد 20 كيلومتر من ساحل مدينة بجاية الواقعة شمال شرق الجزائر. 

وبحسب بيانات المرصد، فقد وقع الزلزال على عمق 8 كيلومترات في الساعة الواحدة وأربعة دقائق من صباح اليوم الخميس بالتوقيت المحلي الجزائري. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الجزائر: تطورات الطاقة في الجزائر 

ليبيا 

- أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط، يوم الأربعاء، رفع التجميد على الإيرادات النفطية بحسابها بالمصرف الليبي الخارجي لتحويلها إلى حسابات وزارة المالية تمهيدا لإعداد الميزانية العامة لعام 2021، وذلك بعد نيل الحكومة الجديدة ثقة البرلمان واستلامها مهامها رسميا، بحسب تقرير على موقع قناة العربية السعودية. 

وكانت المؤسسة الوطنية للنفط قررت قبل عدة أشهر تجميد إيرادات مبيعات النفط في حسابات المصرف الليبي الخارجي، ووقف تحويلها إلى المصرف المركزي، إلى حين تشكيل حكومة وحدة وطنية تضمن توزيعا عادلا لهذه الأموال، وفق التقرير نفسه. 

وأمرت المؤسسة الوطنية للنفط، يوم الأربعاء، المصرف الليبي الخارجي بتحويل 3.8 مليار دولار أمريكي بشكل فوري إلى حساب وزارة المالية لدى المصرف المركزي. 

عُمان

- اتخذت سلطنة عُمان، يوم الأربعاء بحسب وكالة الأنباء الرسمية، عدة قرارات لمواجهة انتشار فيروس كورونا، تضمنت الآتي: 

* حظر الرحلات الجوية مع المملكة المتحدة باستثناء رحلات الشحن، وحظر دخول القادمين من المملكة المتحدة أو العابرين لأراضيها إلى أراضي السلطنة، على أن يدخل القرار حيز التنفيذ ابتداء من الساعة 12 ظهرا من يوم الجمعة المقبل وحتى إشعار آخر، ويُستثنى من ذلك المواطنون. 

* تمديد العمل بقرار إغلاق كافة الأنشطة التجارية في جميع محافظات السلطنة بين الساعة الثامنة مساءً إلى الساعة الخامسة صباحا حتى صباح السبت 3 أبريل المقبل. 

*تقليص عدد الموظفين الذين يُطلب منهم الحضور إلى مقرات العمل في وحدات الجهاز الإداري للدولة إلى نسبة 70% من إجمالي عدد الموظفين بدءا من يوم الأحد المقبل وحتى الأول من أبريل. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول عُمان: عمان تدعو مواطنيها والمقيمين لتجنب السفر حاليا.. فما الأسباب؟ 

لبنان 

- طالب الرئيس اللبناني ميشال عون، في كلمة متلفزة يوم الأربعاء، رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري بترك منصبه في حال عجز عن تشكيل حكومة إنقاذ وطني تتصدى للأوضاع الخطيرة التي تعاني منها البلاد، داعيا إياه إلى الحضور إلى القصر الرئاسي من أجل التأليف الفوري للحكومة بالاتفاق معه، بحسب الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية. 

ورد الحريري قائلا إنه تفاجأ بتصريحات الرئيس اللبناني، لكنه سيلبي الدعوة بالذهاب له، لتكون تلك المرة الـ 17 التي يجتمع فيها الاثنان لبحث تلك القضية، وفق بيان للحريري نقلته الوكالة. 

واعاقت الخلافات السياسية منذ استقالة الحكومة اللبنانية السابقة في أغسطس الماضي بعد انفجار مرفأ بيروت تشكيل حكومة جديدة بقيادة الحريري. ويقوم رئيس الحكومة المستقيلة حسان دياب بمهام تسيير الأعمال حتى الآن. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول لبنان: المصائب لا تأتي فرادى 

اقتصاد عالمي 

- رفعت وكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية ، في تقرير يوم الأربعاء، من توقعاتها لنمو الاقتصاد العالمي في 2021 إلى 6.1 % بدلا من 5.3% في توقعات ديسمبر الماضي، مرجعة ذلك إلى زيادة الدعم المالي بشكل حاد، وتكيف الاقتصادات مع التباعد الاجتماعي وزخم عمليات التطعيم. 

وقالت إن الناتج المحلي الإجمالي العالمي سيكون أعلى بنسبة 2.5% في عام 2021 عن ما كان عليه في عام 2019 وهو العام الذي سبق جائحة فيروس كورونا، مضيفة أن نتائج الناتج المحلي الإجمالي كانت أقوى من المتوقع في الربع الأخير من عام 2020، لا سيما في أوروبا والأسواق الناشئة مما قلص انكماش الناتج المحلي الإجمالي العالمي إلى 3.4% في عام 2020 في مقابل توقعات بانكماش نسبته 3.7%. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الاقتصاد العالمي: النظرية النقدية الحديثة: اطبع اليوم وأقلق غدا 

فيروس كورونا 

- أوصت منظمة الصحة العالمية، في بيان يوم الأربعاء، بمواصلة استخدام لقاح أسترازينيكا-أكسفورد المضاد لفيروس كورونا وذلك بعد تقارير عن تسببه في جلطات، فيما ستقيم اللجنة الاستشارية العالمية التابعة للمنظمة والمعنية بسلامة اللقاحات المعلومات الأخيرة المتوفرة حول سلامة اللقاح. 

وقالت المنظمة إنها تعتبر في الوقت الحالي أن فوائد لقاح أسترازينيكا تفوق مخاطره وتوصي بمواصلة حملات التطعيم. 

يأتي هذا بعدما أعلن أكثر من 13 دولة أغلبها أوروبية تعليق استخدام اللقاح بعد تقارير عن تسببه بجلطات. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول فيروس كورونا: فيديو: مانيلا تفرض حظر التجوال لمحاربه انتشار فيروس كورونا 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

(تحرير أحمد فتيحة، للتواصل: ahmed.feteha@refinitiv.com) 

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام