زاوية عربي

السعودية

موقع شركة أرامكو

أعلنت شركة أرامكو النفطية السعودية الأحد عن إنشاء تنظيم إداري جديد ومتكامل للتطوير المؤسسي لدعم تحقيق أهداف الشركة.

وفي بيان منشور على موقعها الرسمي، قالت أرامكو: "سيعمل التنظيم الجديد على خلق المزيد من القيمة المضافة للشركة، كما سيوفر آلية أسرع لمساندة اتخاذ قرارات فعالة، وذلك بهدف تعزيز مرونة الشركة وقدرتها على الاستجابة لتطورات الأسواق".

وأضاف البيان أن النائب الأعلى للرئيس عبدالعزيز محمد القديمي سيتولى مسؤولية إدارة التنظيم الجديد للتطوير المؤسسي، والذي يرتبط إداريا وبشكل مباشر برئيس الشركة ابتداء من 13 سبتمبر المقبل.

ولم يعطي البيان المزيد من التفاصيل حول التنظيم الجديد.

CNBC عربية

قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان إن وزارته ستقدم المساعدة من أجل استكمال مشروع نيوم الذي تبلغ كلفته نحو 500 مليار دولار في موعده بدون ان يذكر حجم هذه المساعدة.

ويتضمن المشروع إقامة منشآت سياحية ورياضية على البحر الأحمر.

وتم الكشف عن المشروع الضخم عام 2017 ومن المخطط الانتهاء منه في عام 2025، ويتوقع أن يضم نيوم مشروعات عالية التقنية تعمل بالطاقة المولدة من الرياح والشمس.

الإمارات

وكالة الأنباء الإماراتية

بلغت حصيلة إيرادات مزاد علني للأرقام المميزة للوحات السيارات الذي نظمته هيئة الطرق والمواصلات في دبي الأحد نحو 36.2 مليون درهم إماراتي (9.9 مليون دولار).

العراق

وكالة الأنباء العراقية

أعلن وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار في تصريحات تلفزيونية الأحد أن القدرة الإنتاجية لبلاده في الوقت الحالي تبلغ 5 ملايين برميل يوميا من النفط الخام، ويمكن أن تصل إلى 7 ملايين برميل يوميا خلال العام 2025.

وتوقع الوزير الاستغناء عن استيراد البنزين والاعتماد على المنتج المحلي نهاية عام 2023.

سوريا

BBC عربي

أفادت وسائل إعلام رسمية سورية بأن انفجار وقع ليل الأحد في خط أنابيب غاز رئيسي شمال غرب العاصمة دمشق تسبب في انقطاع التيار الكهربائي في كافة أنحاء البلاد.

وقال وزير النفط السوري علي غانم إن المؤشرات الأولية تشير إلى أن الانفجار "هجوم إرهابي" استهدف خط الغاز العربي الذي يغذي محطات الكهرباء في جنوب سوريا.

لبنان

الوكالة الوطنية للإعلام

قال وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية الدكتور حمد حسن في تغريدة على حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر الأحد إن: "من يتوفى بكورونا لا يتقاضى عنه أي تعويض بعكس كل الشائعات أو مساعدة اجتماعية لعائلته".

وسجل لبنان الأحد 507 إصابات جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 12,698.

الأردن

وكالة الأنباء الأردنية

اكد رئيس الوزراء عمر الرزاز أن الحكومة ستتدرج في آلية الحظر على مستوى المناطق من أجل الحد من تفشي فيروس كورونا.

وسجلت المملكة الأحد 33 إصابة جديدة ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 1,609.

عالميا

أمريكا

رويترز

قالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (إف.دي.إيه) الأحد إنها صرحت باستخدام بلازما الدم من مرضى تعافوا من فيروس كورونا لعلاج من لا يزالوا مصابين بالمرض.

وقالت إدارة الغذاء والدواء إن مؤشرات مبكرة تدل على أن بلازما الدم من المتعافين يمكنها أن تقلل احتمالات الوفاة وتحسن الحالة الصحية إذا تلقاها المرضى في أول 3 أيام من دخولهم المستشفى.

روسيا

موقع قناة روسيا اليوم

قال وزير الصناعة والتجارة الروسي دينيس مانتوروف الأحد إن بلاده ستعمل على إنتاج حوالي 2 مليون جرعة من لقاح كورونا الروسي شهريا بحلول نهاية العام.

وأوضح الوزير الروسي أن الحجم الشهري لإنتاج جرعات اللقاح سيزداد تدريجيا ليصل إلى 6 ملايين جرعة.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن في 11 أغسطس الجاري عن تسجيل أول لقاح روسي ضد فيروس كورونا في العالم يحمل اسم "سبوتنيك-V".

الصين

موقع العربية 

قال رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ إن اقتصاد بلاده ربما يشهد نمو هذا العام على الرغم من تداعيات انتشار فيروس كورونا، وذلك بحسب ما أفادت به الإذاعة الرسمية الأحد.

وأضاف أن الحكومة تتوقع خلق أكثر من 9 ملايين وظيفة جديدة هذا العام.

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا