زاوية عربي

عربيا

الكويت

(رويترز - الأحد)

قال رئيس مجلس الأمة الكويتي، مرزوق الغانم، أمس الأحد إن الأخبار الواردة بشأن صحة أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح "مطمئنة جدا".

وكانت وكالة الأنباء الكويتية قالت يوم الخميس الماضي إن الشيخ صباح (91 عام) وصل إلى الولايات المتحدة الأمريكية لاستكمال العلاج، مضيفة أنه في حالة صحية مستقرة.

وأعلنت الكويت الأسبوع الماضي أن أميرها، الذي يحكم البلاد منذ عام 2006، خضع لجراحة ناجحة يوم الأحد. ولم يتم تحديد نوع العملية الجراحية.

دوليا

أمريكا والصين

(سي ان ان وسكاي نيوز عربية- الاثنين)

أعلنت وزارة الخارجية الصينية عن إغلاق القنصلية الأمريكية في مدينة تشنغدو بجنوب الصين بداية من صباح اليوم الاثنين بتوقيت الصين وفرضت السلطات سيطرتها على مبنى مقر القنصلية بالفعل وانزلت العلم الأمريكي من فوقه بعد ثلاثة أيام من قرار إغلاقها.

وكانت السلطات الصينية، قررت إغلاق القنصلية الأمريكية، في إطار الأزمة بين البلدين، وردا على قرار أمريكي بإغلاق قنصلية بكين في هيوستن، والتي يتهمها مسؤولون أمريكيون بالضلوع في أنشطة تجسس.

وتغطي قنصلية تشنغدو، التي افتتحت في 1985، جنوب غرب الصين وخصوصا منطقة التيبت ذات الحكم الذاتي، ويعمل في هذه البعثة حسب موقعها الإلكتروني 200 موظف، بينهم 150 موظفا محلي.

وإلى جانب سفارتها في بكين، لدى الولايات المتحدة 5 قنصليات في مدن كانتون وشنغهاي وشنيانغ وتشنغدو ووها، وكذلك في هونغ كونغ.

كورونا

الولايات المتحدة

(سكاي نيوز- الاثنين)

سجلت الولايات المتحدة الأمريكية، أمس الأحد، أدنى عدد إصابات يومي بفيروس كورونا منذ أسبوعين، بحسب بيانات جامعة هوبكنز التي تعتبر المرجع في تتبع الإصابات والوفيات الناجمة عن وباء كورونا حول العالم.

وأظهرت بيانات جونز هوبكنز أن إجمالي الإصابات الجديدة بالفيروس خلال 24 ساعة بالولايات المتحدة، بلغ 55,187 إصابة، فيما ارتفع العدد الإجمالي إلى 4,229,624 إصابة.

وهذه هي المرة الأولى منذ 13 يوليو التي ينخفض فيها عدد الإصابات الجديدة إلى أقل من 60 ألف.

كما تسبب كوفيد-19 بوفاة 518 شخص في الولايات المتحدة خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة، لترتفع بذلك الحصيلة الإجمالية للوفيات الناجمة عن الوباء، في أمريكا إلى 146,909 وفيات، وفق بيانات الجامعة.

والولايات المتحدة، بفارق شاسع عن سائر دول العالم، البلد الأكثر تضرراً من جائحة كوفيد-19، سواء على صعيد الوفيات أو الإصابات.

مصر

(وزارة الصحة- الأحد)

واصلت أعداد المصابين بفيروس كورونا في مصر تراجعها، وسجلت أمس الأحد 479 مصاب و48 وفاة ليصل إجمالي حالات الإصابة في مصر إلى 92,060 حالة و4,606 وفاة، بحسب بيانات وزارة الصحة المصرية.

لبنان

(وكالة الأنباء الرسمية- الأحد)

لا تزال لبنان تسجل أعداد متزايدة من المصابين بفيروس كورونا لتصل إلى 3,747 حالة، بحسب ما أعلنته غرفة العمليات الوطنية لإدارة الكوراث، وذلك بعد تسجيل 168 حالة جديدة أمس الأحد.

وذكر تقرير غرفة العمليات أن الإصابات بفيروس كورونا في لبنان تتوزع بين 2,814 حالة من المقيمين و933 حالة من الوافدين.

السودان

(رويترز وبي بي سي - الأحد)

قتل أكثر من 60 شخص وجرح مثلهم تقريبا في هجوم مسلح بقرية في إقليم دارفور السوداني المضطرب يوم السبت بحسب ما أفاد به مسؤولون بالأمم المتحدة.

وقال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة بالخرطوم في بيان أمس الأحد إن مسلحين استهدفوا أفراد من قبيلة المساليت، وقاموا بنهب وحرق المنازل وجزء من السوق المحلية.

ويشهد إقليم دارفور الواقع غربي السودان صراعات منذ سنوات، حيث دفع تمرد شنته أقلية عرقية حكومة الخرطوم إلى إطلاق حملة عسكرية عنيفة، أسفرت عن مقتل نحو 300 ألف شخص وتشريد 2.5 مليون آخرين، حسب تقديرات الأمم المتحدة.

وبدأ النزاع عام 2003، ولكن تراجعت وتيرة العنف في دارفور منذ الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير العام الماضي.

ووقعت الحكومة وائتلاف من تسع جماعات متمردة، بما في ذلك فصائل من منطقة دارفور، اتفاق سلام أولي في يناير الماضي.

وبدأ المزارعون النازحون بسبب النزاع، منذ ذلك الحين، في العودة إلى أراضيهم بموجب اتفاق رعته الحكومة، تم التوصل إليه قبل شهرين، وذلك للاستفادة من موسم الزراعة الذي يقع بين شهري يوليو ونوفمبر.

وقد استهدفت عمليات القتل الأخيرة في قرية (مستيري) مزارعين من قبائل أفريقية، تتنازع مع قبائل من البدو العرب على ملكية الأراضي الزراعية.

وتعهد رئيس الوزراء السوداني، عبدالله حمدوك، بإرسال قوات جديدة لحفظ الأمن في دارفور.

 (إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا