قالت وزارة المالية العمانية إن التحديات المالية التي تواجهها السلطنة نتيجة تراجع أسعار النفط وتبعات انتشار فيروس كورونا انعكست على التقديرات المالية للإيرادات النفطية في ميزانية العام الحالي، وذلك بحسب بيان الوزارة المنشور على موقع وكالة الأنباء العمانية الرسمية مساء الأربعاء.

وتراجعت أسعار النفط إلى مستويات قياسية خلال الأشهر الماضي بسبب انخفاض الاستهلاك وإقفال العديد من الدول حول العالم اقتصاداتها وتعطل حركة المصانع والطيران لمنع تفشي الفيروس.

أوضحت الوزارة أنها اتخذت العديد من الإجراءات من أجل السيطرة على الإنفاق الحكومي وخفض حجم العجز المالي المتزايد والتفاصيل كالتالي:

خطوات الوزارة لتأمين التمويل
(المعلومات بحسب بيان أمس)

أشارت وزارة المالية العمانية إلى أنه تم إصدار سندات بقيمة 550 مليون ريال عماني (1.4 مليار دولار) إلى جانب توقيع اتفاقية قرض تجسيري بقيمة 770 مليون ريال (ملياري دولار). لم يذكر البيان تفاصيل أكثر عن هاتين العمليتين أو تاريخهما.

والقرض التجسيري هو قرض مؤقت يوفر تمويل سريع يسبق الاتفاق على قرض دائم أكبر. ويسمح هذا النوع من التمويل للمقترض تلبية التزامات طارئة وسريعة متوجبة عليه.

وذكرت الوزارة أنها تعمل الآن على استكمال خطة التمويل من خلال إصدار سندات وصكوك محلية ودولية إضافية لتمويل ما تبقى من احتياجات تمويلية لهذا العام.

لمحة عن ميزانية عمان لهذا العام

أعلنت وزارة المالية العمانية بتاريخ 1 يناير الماضي ميزانية العام 2020 حيث بلغت الإيرادات المقدرة فيها نحو 10.7 مليار ريال (27.8 مليار دولار) فيما تم تقدير إجمالي الإنفاق بحوالي 13.2 مليار ريال (34.3 مليار دولار) بعجز متوقع يبلغ حوالي 2.5 مليار ريال (6.5 مليار دولار) بنسبة 8% من الناتج المحلي الإجمالي، وفق بيان منشور على وكالة الأنباء العمانية

للمزيد: سلطنة عمان تعلن ميزانية 2020

خلفية سريعة عن إجراءات تخفيض المصروفات

بتاريخ 13 مايو الماضي، أصدرت وزارة المالية العمانية تعميم إلى الوزارات والوحدات الحكومية المدنية والعسكرية للقيام بتخفيض إضافي بموازناتها بنسبة 5% لعام 2020، بحسب منشور على موقع وكالة الأنباء العمانية بنفس التاريخ.

وبحسب نفس البيان، طلبت الوزارة: "إجراء تخفيض إضافي بنسبة 5% على الموازنة المعتمدة لجميع الوحدات المدنية والعسكرية والأمنية لعام 2020 ليصبح إجمالي التخفيض بنسبة 10%".

للمزيد: سلطنة عمان تقرر خفض إضافي في ميزانية 2020

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا