كشف المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة ، عن ارتفاع حجم صادرات مصر لدول تجمع الكوميسا من 46 مليون دولار عام 1998 إلى 1.6 مليار دولار عام 2017.

وقال في تصريحات صحفية على هامش مشاركته في القمة العشرين لدول تجمع الكوميسا، المنعقدة بالعاصمة الزامبية لوساكا والتى بدأت أعمالها امس الاربعاء، إن  انضمام مصر إلى اتفاقية السوق المشتركة للشرق والجنوب الإفريقي )الكوميسا( في يونيو 1998 ، وانضمامها إلى منطقة التجارة الحرة للكوميسا منذ إنشائها في أكتوبر سنة 2000، قد ساهم فى تحقيق الاستفادة المتبادلة والمصالح المشتركة لكل من مصر والدول الأخرى أعضاء التجمع.

 وارتفعت قيمة واردات مصر من دول الكوميسا من 154  مليون دولار عام 1998 ،  إلى 608 مليون دولار عام 2017.

  أكـد  نصار  حرص مصر على تحقيق التكامل الاقتصادي الأفريقي مـن خـلال تعـزيز دور الكيـانـات الاقتصـادية الأفـريقية الإقـليميـة والمضي قدما في عملية الاندماج بينها بشكل يساهم بفاعلية في إزالة القيود الجمركية والقيود غير الجمركية أمام حركة التجارة البينية الأفريقية وسهولة انتقال رؤوس الأموال وعناصر الانتاج وخلق سوق اقليمي لكافة السلع والخدمات وتشجيع الاستثمار، خاصة وان تكتل الكوميسا يضم أكثر من300 مليون نسمة ويفوق حجم ناتجه المحلي الاجمالي 600 مليار دولار.

 وأشار إلى ضرورة الاستفادة من التجمعات والتكتلات الأفريقية باعتبارها نقطة انطلاق رئيسية لتعزيز العمل الأفريقي المشترك ، لافتاً إلى أهمية تكثيف الجهود المشتركة لمواجهة التحديات والمستجدات علي الساحة الأفريقية خاصة بعد اطلاق منطقة التجارة الحرة القارية في العاصمة الرواندية كيجالي  خلال شهر مارس الماضى .

 وأوضح ان مصر قامت بضخ استثمارات متزايدة في عدد من الدول أعضاء الكوميسا ، مشيرا  فى هذا الاطار الى المؤتمر الناجح الذى عقدته مصر حول الاستثمار في افريقيا خلال شهر ديسمبر الماضى بمدينة شرم الشيخ ، والذى استهدف جذب الاستثمارات الأجنبية للدول الافريقية .

 ووجه الدعوة  للدول الاعضاء بالكوميسا للمشاركة في المعرض التجاري الدولي الأفريقي الذى من المقرر ان تستضيفه القاهرة خلال الفترة من 11 الى 17 ديسمبر 2018 ، وذلك بالتعاون مع بنك الاستيراد والتصدير الافريقي، لافتاً إلى  أن هذا المعرض يعد الأول من نوعه حيث يمثل منصة لتبادل المعلومات حول التجارة والاستثمار والسوق بهدف تعزيز التجارة البينية بين الدول الاعضاء.

© أموال الغد 2018