قفزت أرباح شركة فودافون قطر في النصف الأول من العام الجاري بنسبة 65.5% لتبلغ 134 مليون ريال قطري (37 مليون دولار)، بحسب بيان من الشركة أمس.

وذكر البيان أن إيرادات الشركة ارتفعت في أول ستة أشهر من العام بنسبة 8.5% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، لتبلغ حوالي 1.2 مليار ريال قطري (330 مليون دولار).

وأرجعت الشركة هذا الارتفاع في الإيرادات لنمو الاشتراكات الشهرية وخدمات البرودباند الثابت بالإضافة لارتفاع مبيعات الهواتف المحمولة.

وبلغ عدد عملاء المحمول لدى فودافون قطر 1.7 مليون عميل بنهاية النصف الأول من 2021، بزيادة 3.9% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

تطور أرباح وخسائر الشركة في 4 سنوات

(بحسب القوائم المالية للشركة على موقعها الإلكتروني)

2020: أرباح 185 مليون ريال (51 مليون دولار)

2019: أرباح 144 مليون ريال (40 مليون دولار) 

2018: أرباح 118 مليون ريال (32 مليون دولار) وهي السنة التي حققت فيها صافي أرباح لأول مرة على الإطلاق.

2017: خسائر 256 مليون ريال (70 مليون دولار)

وذكرت الشركة في بيانات سابقة أن عام 2017 شهد بداية تحسن نتائجها المالية، بعد سلسلة من الخسائر المتواصلة، مستفيدة من عملية إعادة هيكلة وتقليل عدد الموظفين وزيادة حصتها في السوق وخفض تكاليفها.  وكانت الشركة تعرضت لضغوط في السنوات السابقة بسبب المنافسة السعرية الكبيرة في سوق خدمات الدفع المسبق، وانخفاض هوامش الأرباح، وتنامي استخدام الإنترنت على حساب المكالمات الصوتية الدولية.

نبذة عن الشركة

شركة قطرية، بدأت تشغيل شبكة الهواتف المحمولة في مارس 2009، وهي مدرجة في البورصة القطرية، وتقدم خدمات الهاتف الثابت والمحمول والإنترنت، بحسب موقعها الإلكتروني.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام