* تم التحديث بخبر  عن الإمارات

العراق

- صرح وزير النفط العراقي احسان عبد الجبار أن شركة "لوك أويل" الروسية  أرسلت له إشعار برغبتها في بيع حصتها من حقول النفط إلى الصينيين، بحسب فيديو نشرته صفحة المكتب الإعلامي للوزير عبر موقع فيسبوك. 

وقال عبد الجبار إن شركة "بريتيش بيتروليوم (بي بي)" تريد أن تنسحب أيضًا، مضيفًا ان البيئة الاستثمارية الموجودة بالعراق غير مناسبة للحفاظ على المستثمرين الكبار.  وان كل المستثمرين الكبار اما يبحث عن سوق آخر أو  شريك.

وقال ان كل من "إكسون موبيل" و "شل" قد انسحبا. وتعمل الشركات العالمية في حقول نفطية مختلفة.

- استقبل وزير الصناعة والمعادن العراقي، منهل عزيز الخباز، نظيرته المصرية نيفين جامع على رأس وفد مصري يضم مسؤولين وممثلين عن القطاع الخاص، بحسب بيان لوزارة الصناعة والتجارة الخارجية المصرية عبر صفحتها على فيسبوك.

وقالت جامع في بيان رسمي إن الزيارة تأتي تنفيذًا لما تم الاتفاق عليه خلال زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي للعراق، بحسب البيان.

وزار السيسي العراق الأسبوع الماضي في أول زيارة لرئيس مصري منذ 30 عام، وذلك للمشاركة في قمة رئاسية شملت الأردن.

للمزيد من أخبار زاوية عربي حول العراق: هل تشهد مرحلة جديدة من العلاقات الخارجية؟

الإمارات

وافقت وزارة الصحة ووقاية المجتمع على الاستخدام  الطارئ للقاح "موديرنا"، بحسب الوزارة اليوم.

للمزيد من أخبار زاوية عربي عن الإمارات: الإمارات واجتماع أوبك +.. ما هي المشكلة؟

 مصر

-  قال محامي ومصادر قضائية لرويترز إن محكمة مصرية أجلت اليوم الأحد جلساتها لنظر النزاع على تعويضات سفينة "أيفر جيفن" التي سدت المجرى الملاحي لقناة السويس في مارس الماضي، حتى 11 يوليو  لإتاحة الفرصة للقناة والشركة المالكة للسفينة للانتهاء من الاتفاق على تسوية.

وكانت هيئة القناة قد طالبت بتعويض قدره 916 مليون دولار ثم قامت بتخفيضه إلى 550 مليون دولار.

- بلغت إيرادات السياحة  بين 3.5 - 4 مليار دولار في النصف الأول من العام الحالي، في حين بلغ عدد السائحين الذين استقبلتهم مصر حوالي 3.5 مليون سائح، بحسب رويترز نقلا عن  غادة شلبي نائبة وزير السياحة والآثار في مصر اليوم.

كانت إيرادات السياحة بلغت نحو 4 مليار دولار في2020، بانخفاض 70 % من 13.03 مليار في 2019، بحسب رويترز

- افتتح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس السبت قاعدة 3 يوليو البحرية في البحر المتوسط بمنطقة جرجوب، بحسب موقع الرئاسة المصرية. 

وحضر الافتتاح ولي عهد أبو ظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة لدولة الإمارات محمد بن زايد، ورئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد المنفي، بحسب بيان الرئاسة المصرية.

وجاء افتتاح القاعدة البحرية كجزء من خطة تطوير القوات البحرية المصرية، وتهدف لتأمين مصر في الاتجاه الشمالي والغربي ومكافحة الهجرة غير الشرعية.

للمزيد من أخبار زاوية عربي حول مصر:  زاوية حوار: دردشة عن التكنولوجيا المالية والقوانين الجديدة

 ليبيا

- أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا فشل ملتقى الحوار الذي عقد في جينيف نهاية الأسبوع الماضي في التوافق بشأن مقترح قاعدة دستورية للانتخابات المقررة في 24 ديسمبر القادم، بحسب بيان للبعثة.

وقالت البعثة إنها ستواصل مجهوداتها للوصول لتوافق.

للمزيد من أخبار زاوية عربي حول ليبيا: ما هو الصندوق السيادي الليبي؟

 السعودية

- علقت هيئة الطيران المدني في السعودية قدوم غير المواطنين من الإمارات، إثيوبيا، فيتنام وأفغانستان في إطار سياسات منع انتشار فيروس كورونا، بحسب وكالة الأنباء السعودية.

واستثنت الهيئة، من القرار الذي يبدأ تطبيقه اليوم الأحد، المسافرين الذين قضوا أكثر من 14 يوم خارج تلك البلاد قبل القدوم للسعودية.

كما حظرت سفر المواطنين بشكل مباشر أو غير مباشر، بدون إذن من الجهات المعنية، إلى الإمارات وإثيوبيا وفيتنام.

- تستهدف السعودية حديثًا التوسع في الخطوط الدولية  لتصبح لاعب مهم في سوق رحلات الترانزيت والذي سيجعلها  في منافسة مع شركات كبرى في المنطقة مثل طيران الإمارات والخطوط الجوية القطرية، بحسب رويترز نقلًا عن مصادر مطلعة.

وأعلن ولي العهد محمد بن سلمان الأسبوع الماضي أن المملكة تسعى لتصبح خامس أكبر محور للنقل الجوي في العالم.

للمزيد من أخبار زاوية عربي حول السعودية: "أكوا باور" تنضم لطابور الطروحات العامة في السوق السعودي

 الكويت

- ارتفعت قيمة أصول صندوق أجيال المستقبل المملوكة لهيئة الاستثمار الكويتية إلى 700 مليار دولار، ما قد يمكنه من أن ترتفع رتبته لواحد من أكبر 3 صناديق ثروة سيادية في العالم، بحسب بلومبرغ نقلًا عن مصدر مطلع.

وقال المصدر إن أصول الصندوق كانت قيمتها 670 مليار دولار بنهاية السنة المالية الماضية والتي انتهت في 31 مارس.

ويأتي التصريح في ظل خلافات بين الحكومة الكويتية والبرلمان حول كيفية إدارة التحديات المالية حيث تقترح الحكومة مشروع قانون قد يسمح لها الاستفادة من حوالي 16.6 مليار دولار من الصندوق لتمويل عجز الموازنة المتزايد.

للمزيد من أخبار زاوية عربي حول الكويت: أخبار سارة وأخرى سيئة والأزمة مستمرة

 سد النهضة

- قرر مجلس الأمن في الأمم المتحدة عقد اجتماع يوم الخميس المقبل لمناقشة الخلاف حول ملء سد النهضة، بحسب موقع العربية.

وكان السفير الفرنسي لدى الأمم المتحدة نيكولا دي ريفيير، والذي يرأس المجلس خلال شهر يوليو، قد قال إن المجلس ليس لديه الكثير ليقدمه في أزمة سد النهضة بخلاف حث جميع الأطراف على التشاور، بحسب رويترز نقلًا عن تصريحات للصحفيين.

للمزيد من أخبار زاوية عربي حول سد النهضة: الإشكالية (الجزء الثاني)

 فيروس كورونا

- قال مدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس غيبريسوس، إنه تم اكتشاف متغير دلتا (سلالة متحورة من فيروس كورونا) في 98 دولة على الأقل، محذرًا من أن المتغير الأحدث يضع العالم  "في فترة خطيرة للغاية من الجائحة"، بحسب تصريحات له في مؤتمر صحفي الجمعة.

وأضاف ان المتحور  "ينتشر بسرعة في دول ذات تغطية تطعيم منخفضة وعالية".

وقالت ماريا فان كيرخوف، رئيسة الفريق التقني المعني بكوفيد-19 في المنظمة - خلال مؤتمر صحفي يوم الجمعة - "المتغيرات المثيرة للقلق التي نتتبعها حاليا هي أربعة: ألفا، بيتا، غاما ودلتا. ستستمر بالتطور وسيكون هناك المزيد من الطفرات، وسيتم اكتشاف المزيد من المتغيرات، بعضها سيكون مثير للقلق."

للمزيد من أخبار زاوية عربي حول فيروس كورونا: عُمان: موجة كورونا الحالية هي الأسوأ بالسلطنة 

 الفلبين

 تحطمت طائرة تقل قوات فلبينية واندلعت فيها النيران في جنوب الفلبين اليوم الأحد وكان على متنها 92 شخص، بحسب رويترز.

وقال الجيش في بيان إن الحادث أسفر عن مقتل 29 وإصابة 50، بينما لا يزال 17 في عداد المفقودين، بحسب رويترز.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن الأحداث العالمية: إعادة بناء كاتدرائية نوتردام التي دمرتها النيران

 

 

  (إعداد: الفريق التحريري لزاوية عربي) 

 

( تحرير: ياسمين صالح، للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام