* تم التحديث بخبر عن الأردن

الاتفاق النووي

- أجلت إيران والقوى العالمية يوم الأحد جلسات التفاوض حول إعادة إحياء الاتفاق النووي الموقع عام 2015 حتى يتم التباحث في بلادهم، بحسب رويترز.

وأعتبر رئيس الوفد الإيراني الى مفاوضات فيينا، عباس عراقجي، أن الجزء الصعب من المفاوضات مازال متبقيا بالرغم من اقتراب الأطراف من التوصل لتوافق أكثر من أي وقت، بحسب وكالة أنباء فارس.

 بينما قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان يوم الأحد أنه لا يزال هناك خلافات ما بين إيران والقوى العالمية في مفاوضات الاتفاق النووي، بحسب رويترز.

وأضاف سوليفان “لا تزال هناك مسافة كبيرة لابد أن نقطعها فيما يتعلق ببعض القضايا الرئيسية بما يشمل العقوبات والالتزامات النووية التي يتعين على إيران تنفيذها"، بحسب رويترز نقلًا عن تصريحات تلفزيونيه له.

للمزيد من أخبار زاوية عربي حول إيران: من هو إبراهيم رئيسي رئيس إيران الجديد؟

السعودية

- قامت وزارة الصناعة والثروة المعدنية السعودية بتعديل مدة صلاحية التراخيص الصناعية إلى 5 سنوات بعدما كانت 3 سنوات، بحسب وكالة الأنباء السعودية.

وقال المتحدث الرسمي للوزارة جرّاح الجرّاح إن الهدف هو تقليل فترات المراجعة من قبل المستثمرين لجذب الاستثمارات الجديدة.

للمزيد من أخبار زاوية عربي حول السعودية: أول عربي يترأس الاتحاد العالمي للنقل والمواصلات العامة

الإمارات

- قالت شركة أرابتك القابضة الإماراتية، يوم الاثنين، إن محكمة دبي قبلت يوم الأربعاء الماضي طلب افتتاح إجراءات الإفلاس للشركة وكذلك لـ 6 من الشركات التابعة لها، بحسب إفصاح للشركة منشور على الموقع الإلكتروني لسوق دبي المالي.

وأضافت الشركة أن المحكمة قررت وقف جميع الإجراءات القضائية ضد أموال تلك الشركات إلى حين المصادقة على خطة إعادة الهيكلة أو مرور 10 أشهر على صدور قرار افتتاح إجراءات الإفلاس.

- قال الرئيس التنفيذي لمطارات دبي، بول جريفيث، إنه يتوقع تعافي الإشغال في مطار دبي إلى 90% من وضعه ما قبل كورونا بحلول الخريف، بحسب تلفزيون بلومبرغ.

وتوقع جريفيث أن تستفيد المطارات من رفع القيود وموسم الإجازات في الشرق الأوسط بالإضافة إلى معرض إكسبو دبي المنتظر افتتحاه في شهر أكتوبر.

للمزيد من أخبار زاوية عربي حول الإمارات: داماك العقارية تعين مستشارين مستقلين لتقييم عرض "ميبل"

الكويت

- قالت مصادر مطلعة لبلومبرغ إن خلافات سياسية حول تكوين مجلس إدارة هيئة الاستثمار الكويتية هي التي تعرقل البدء في ولاية جديدة للمجلس.

وانتهت ولاية مجلس الإدارة منذ شهرين إلا أن تعطيل الاتفاق على مجلس جديد دفع وكالات التصنيف الائتماني إلى تحذير الكويت من خفض مرتقب في حال عدم حل الخلافات.

وتدير هيئة الاستثمار صندوقين هامين من ضمنهم صندوق الأجيال القادمة الذي تقدر قيمته ب 600 مليار دولار.

للمزيد من أخبار زاوية عربي حول الكويت: بنك الكويت الدولي يبيع مديونية "إن إم سي" الإماراتية

 العراق

- توقع المتحدث باسم وزارة النفط العراقية، عاصم جهاد، أن تتخطى أسعار النفط 70 دولار للبرميل لتصل إلى 80 دولار، بحسب وكالة أنباء العراق (واع) الرسمية.

وأضاف: "تسعيرة النفط شهرية وليست يومية عبر لجنة مشتركة برئاسة وزير النفط"، مشيرًا إلى أن "هدفنا هو تصدير النفط لجميع الأسواق العالمية في أمريكا وآسيا وأوروبا".

للمزيد من أخبار زاوية عربي حول العراق: جديد مبادرة قروض الإسكان في العراق

مصر

- تقدمت الشركة المالكة لسفينة إيفير جيفين التي علقت في قناة السويس في شهر مارس بعرض تعويض جديد، بحسب رويترز.

ولم يذكر التقرير حجم التعويض الجديد.

وقضت محكمة الإسماعيلية بتأجيل الدعوة المقامة بشأن حجز السفينة بأمر قضائي لإعطاء الطرفين فرصة للتفاوض.

وطالبت هيئة قناة السويس الشركة اليابانية التي تملك السفينة بتعويض قدره 916 مليون دولار قبل أن تخفض طلبها إلى 550 مليون دولار.


- قضت محكمة مصرية يوم الأحد بسجن امرأتين اشتهرن على موقع التواصل الاجتماعي تيك توك بتهمة الاتجار بالبشر، بحسب بي بي سي.

وحكمت المحكمة على حنين حسام غيابيًا بالسجن المشدد لمدة 10 سنوات وعلى مودة الأدهم حضوريًا وثلاثة آخرين بالسجن 6 سنوات، كما ألزمت كل منهما بغرامة قدرها 200 ألف جنيه مصري (حوالي 13 ألف دولار أمريكي).

للمزيد من أخبار زاوية عربي حول مصر: صادرات مصر غير البترولية ترتفع 19%

الأردن

قال محامي رئيس الديوان الملكي الأردني السابق باسم عوض الله والشريف حسن بن زيد، أحد أفراد الأسرة المالكة في الأردن، إنهما نفيا تهم التحريض على زعزعة استقرار البلاد، بحسب رويترز.

للمزيد من التفاصيل عن القضية: إحالة اثنين إلى محكمة أمن الدولة في قضية "زعزعة استقرار الأردن"

سد النهضة

- قال وزير الري المصري، محمد عبد العاطي، إن الوضع التفاوضي في قضية سد النهضة سيء للغاية، بحسب تصريحاته لقناة القاهرة والناس التليفزيونية نقلها موقع مصراوي.

وأضاف عبد العاطي أنه من الضروري عدم الاطمئنان فيما يتعلق بمسألة سد النهضة ومحدودية الموارد المائية المصرية.

للمزيد من أخبار زاوية عربي حول سد النهضة: وسط تفاقم لأزمة سد النهضة ... مصر وأوغندا توقعان اتفاق أمني

اثيوبيا

- يشارك الإثيوبيون يوم الاثنين في الانتخابات الوطنية التي يعتبرها رئيس الوزراء آبي أحمد أول محاولة لانتخابات حرة وعادلة في بلاده، بحسب رويترز.

وينافس آبي أحمد الذي أنشأ مؤخرًا حزب سياسي أسماه حزب الازدهار، السجين السياسي السابق وعضو حزب مواطنون إثيوبيون من أجل العدالة الاجتماعية، برهانو نيغا، بالإضافة إلى مرشحين آخرين يعتمدون على خلفياتهم العرقية.

للمزيد من أخبار زاوية عربي حول اثيوبيا: مصر تعلن فشل جولة جديدة من مفاوضات سد النهضة

الولايات المتحدة

انخفض العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل 30 سنة تحت 2% لأول مرة منذ فبراير، مدفوعًا بخروج المستثمرون من أسهم الشركات وتكالبهم على الأصول الأكثر أمانًا وذلك بعدما توقع الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي) زيادتين في أسعار الفائدة بحلول نهاية عام 2023، بحسب بلومبرغ.

وأتى انخفاض العائد على السندات لأجل 30 سنة بواقع بنقطتين أساس إلى 1.99% بينما تراجع العائد على السندات لأجل 10 سنوات لما دون ال1.4% ليسجل أدنى مستوى منذ أربعة أشهر.

للمزيد من أخبار زاوية عربي حول أسعار الفائدة: هل تضع توقعات الفيدرالي ضغوط تضخمية على الأسواق الناشئة؟

 

(إعداد: فريق زاوية عربي) 

( تحرير: أحمد فتيحة، للتواصل:ahmed.feteha@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام