توفي الثلاثاء وزير البترول السعودي الأسبق والشهير أحمد زكي يماني، في لندن، عن عمر ناهر 90 عام، ومن المقرر أن يوارى الثرى في مقبرة المعلاة في مكة، بحسب تقارير إعلامية سعودية ودولية.

فمن هو يماني الذي يعرف بعراب الذهب الأسود؟

 حياة يماني

(بحسب تقارير إعلامية)

ولد أحمد زكي يماني في مكة عام 1930، وسافر إلى مصر بعد أنهى دراسته الثانوية، وحصل على البكالوريوس في الحقوق من جامعة القاهرة عام 1952.

وفي عام 1955 حصل  على منحة لدراسة القانون في الولايات المتحدة بمعهد نيويورك للقانون، وفي عام 1956 حصل على الماجستير في الحقوق من جامعة هارفارد، وبعدها حصل على درجة الدكتوراه من جامعة إكزيتر البريطانية.

شغل يماني منصب المستشار القانوني لمجلس الوزراء السعودي في عام 1958. ثم أصبح وزير  البترول والثروة المعدنية عام 1962 وظل في منصبه قرابة ربع قرن من الزمن حتى 1986.

ويعتبر يماني صاحب أطول مدة بين وزراء النفط في المملكة، ويعتبر أحد أقطاب صناعة النفط، وهو أول أمين عام لمنظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، ولعب دور كبير في إدارة المنظمة وتطوير قوانينها.

وكان يماني ضمن وزراء مجموعة دول "أوبك" الذين تم احتجازهم كرهائن في حادثة شهيرة عام 1975 في النمسا من قبل  مجموعة الفنزويلي راميريز سانشيز المعروف باسم "كارلوس الثعلب".

عاصر وزير البترول الأسبق الراحل أحداث تاريخية بارزة، منها إعلان دول الخليج ومنظمة "أوبك" حظر النفط على الولايات المتحدة والبلدان الأخرى التي كانت تؤيد إسرائيل خلال حرب أكتوبر عام 1973.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

 

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام