أعلنت شركة أسترازينيكا البريطانية للأدوية، في بيان على موقعها الإلكتروني اليوم الاثنين، إن اللقاح المحتمل الذي تطوره ضد فيروس كورونا بالتعاون مع جامعة أكسفورد فعال في المتوسط بنسبة 70% بحسب ما أظهرته نتائج الاختبارات.

وقالت الشركة إن بيانات الاختبارات أظهرت أن الجسم يكتسب مناعة ضد الفيروس بعد مرور 14 يوم أو أكثر على تلقي جرعتين من لقاحها، مضيفة أنها ستسعى إلى حصول اللقاح على موافقة منظمة الصحة العالمية من أجل تسريع مسار توافر اللقاح للدول منخفضة الدخل.

وأضافت أن النتائج جاءت بناء على اختبارات سريرية جرت في المملكة المتحدة والبرازيل شملت 23 ألف مشارك، مشيرة إلى أن الاختبارات ما زالت قائمة في دول أخرى هي: الولايات المتحدة، واليابان، وروسيا، وجنوب أفريقيا، وكينيا وأمريكا اللاتينية، مع وجود خطط لإجرائها في دول أخرى في أوروبا وآسيا.

وسيتراوح سعر لقاح أسترازينيكا بين 4 إلى 5 دولارات للجرعة الواحدة، بحسب ما نقلته وكالة بلومبيرغ الأمريكية أمس عن الشركة.

الأقل فاعلية 

(بحسب بيانات صحفية للشركات وتقارير إعلامية)

لقاح أسترازينيكا هو رابع أبرز لقاح محتمل في العالم تعلن فاعليته بناء على النتائج الأولية للاختبارات السريرية في الوقاية من فيروس كورونا، الذي أصاب أكثر من 58 مليون شخص في العالم حتى الآن. لكن وفق تلك النتائج فلقاح أسترازينيكا هو الأقل فاعلية بين تلك اللقاحات المحتملة.

واشترت دول مثل الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وكذلك الاتحاد الأوروبي مليارات الجرعات من تلك اللقاحات، التي لم يحصل أي منها حتى الآن على موافقة منظمة الصحة العالمية أو إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

وفي ما يلي نظرة سريعة على فاعلية تلك اللقاحات:

1- لقاح فايزر وبيونتيك

أعلنت شركتا فايزر الأمريكية لصناعة الأدوية وبيونتيك الألمانية المتخصصة في التكنولوجيا الحيوية، في بيان يوم 9 نوفمبر الجاري، أن النتائج الأولية للاختبارات السريرية أظهرت أن  اللقاح الذي تطورانه ضد فيروس كورونا فعال بأكثر من 90%.

وبعدها، قالت الشركتان في بيان لاحق يوم 18 نوفمبر إن البيانات الإضافية أظهرت أن فاعلية اللقاح تصل إلى 95 %.

وقدمت الشركتان طلب الحصول على تصريح طارئ لاستخدام اللقاح في الولايات المتحدة، ومن المقرر أن تنظر فيه لجنة استشارية تابعة لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية يوم 10 ديسمبر المقبل.

بلغ سعر لقاح فايزر وبيونتيك، الذي يؤخذ على جرعتين، في صفقة توصلت إليها الولايات المتحدة في يوليو مع الشركتين إلى 19.5 دولار للجرعة الواحدة، أو 39 دولار للجرعتين، بحسب بلومبيرغ.

2- لقاح موديرنا

أعلنت شركة موديرنا الأمريكية لتصنيع الأدوية، في بيان يوم 16 نوفمبر الجاري، أن البيانات الأولية للاختبارات السريرية أظهرت أن نسبة الوقاية التي يوفرها اللقاح الذي تطوره الشركة من الإصابة بفيروس كورونا تصل إلى 94.5%.

وقالت الشركة إن سعر الجرعة الواحدة من لقاحها المحتمل، الذي يؤخد على جرعتين، ستتراوح بين 32 إلى 37 دولار في الصفقات الصغيرة، وسيكون السعر أقل في الصفقات الأكبر، وفق بلومبيرغ.

3- لقاح سبوتنيك في الروسي

أعلن صندوق الاستثمار المباشر الروسي، في 11 نوفمبر الجاري، أن فاعلية لقاح فيروس كورونا الذي يطوره مع مركز الأبحاث الروسي غاماليا الفيدرالي لأبحاث الأوبئة والأحياء الدقيقة التابع لوزارة الصحة الروسية، تصل إلى 92%، بحسب ما نقلته وسائل إعلام روسية.

وقال موقع سبوتنيك في، وهو الموقع الرسمي الذي ينشر التطورات والمعلومات بشأن اللقاح الروسي، عبر حسابه على تويتر يوم الأحد إن سعر لقاح سبوتنيك في سيكون "أقل بكثير" من أسعار لقاحات فايزر وموديرنا.

ومن المقرر أن يعلن رسميا عن سعر لقاح سبوتنيك في الأسبوع المقبل، بحسب ما نقلته وكالة تاس الروسية الأحد عن متحدث باسم صندوق الاستثمار المباشر. 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الاحد إلى الخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام