زاوية عربي 

أعلنت وزارة المالية الكويتية أمس عن موازنة العام 2020 بعجز فعلي يبلغ 7.7 مليار دينار (25.4 مليار دولار) بزيادة تبلغ نسبتها 15.3 بالمئة عن موازنة العام الماضي، وذلك بحسب بيان لوزارة المالية الكويتية.

ما هي الموازنة؟ 

الموازنة هي إجمالي المصروفات والإيرادات المقدرة لفترة زمنية مستقبلية عادة ما تكون سنة. 

ما المقصود بالعجز الفعلي؟ 

تتحدث وزارة المالية الكويتية لدى الإعلان عن كل موازنة جديدة عن عجز فعلي، وهو العجز الحقيقي الناتج عن الفارق الحاصل بين إيرادات ومصروفات الدولة، وتتحدث الوزارة أيضاً عن عجز غير فعلي وهو يحدث بسبب استقطاع مسبق لرقم معين يذهب لصندوق استثماري سيادي اسمه صندوق الأجيال القادمة. وتبلغ قيمة هذا الاستقطاع المقرر لصندوق الأجيال القادمة في الموازنة الجديدة 1.5 مليار دينار (4.9 مليار دولار) وبذلك يبلغ قيمة العجز الغير الفعلي حوالي 9.2 مليار دينار (30.3 مليار دولار)، وفق البيان. 

ما هو صندوق الأجيال القادمة؟ 

تم تأسيسه عام 1976، بحسب موقع الهيئة العامة للاستثمار الكويتية وهي مؤسسة حكومية تابعة لوزارة المالية.

ويتم إيداع 10 بالمئة من إيرادات الدولة السنوية فيه لاستخدامها في استثمارات تتم خارج الكويت في أصول مختلفة كالأسهم، السندات، والعقارات. ويدير صندوق الأجيال القادمة مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار، وذلك بحسب موقع الهيئة العامة للاستثمار. 

موازنة الكويت بالأرقام

الإيرادات

(بحسب البيان) 

إجمالي الإيرادات: 14.7 مليار دينار (48.7 مليار دولار). 

إيرادات نفطية: 12.9 مليار دينار (42.5 مليار دولار). 

إيرادات غير نفطية كالضرائب والرسوم: 1.9 مليار دينار (6.2 مليار دولار).  

 المصروفات

(بحسب البيان أيضاً)

إجمالي المصروفات: 22.5 مليار دينار (74.1 مليار دولار). 

الرواتب والأجور: 12 مليار دينار (39.5 مليار دولار). 

المصروفات الرأسمالية كمشاريع البنية التحتية: 3.6 مليار دينار (11.8 مليار دولار). 

الدعومات وهي الأموال التي تدفعها الحكومة لدعم أسعار المواد والسلع الأساسية: 4 مليار دينار (13.1 مليار دولار). 

مصروفات أخرى (لم تسمها الوزارة): 2.5 مليار دينار (8.2 مليار دولار). 

 

وبحسب البيان، فقد تم وضع الموازنة على أساس تقديري لسعر برميل النفط يبلغ 55 دولار بمعدل إنتاج يبلغ 2.7 مليون برميل نفطي يومياً. 

ما هو الأساس التقديري لسعر النفط؟ 

هو السعر الافتراضي لبرميل النفط في الموازنة، وذلك بناء على توقعات وتقديرات صادرة من وكالات التصنيف وصندوق النقد الدولي وغيرها من الجهات لفترة زمنية محددة.    

تعليق وزيرة المالية

(وفق البيان) 

قالت مريم العقيل وزيرة المالية الكويتية إن مشروع الموازنة للسنة المالية الكويتية والتي تنتهي في 31 مارس 2021 تهدف إلى التحكم بالمصروفات وترشيدها، حيث التزمت الحكومة بالمحافظة على سقف المصروفات عند 22.5 مليار دينار (74.1 مليار دولار) للعام الثاني على التوالي عقب مشاورات مع الجهات الحكومية المعنية بعد أن تم رفض الميزانية التقديرية الأولى والبالغة مصروفاتها 27.7 مليار دينار (91.3 مليار دولار). 

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية) 

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com) 

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا