13 12 2017

بدعم من السلع والخدمات في قطاع التجزئة

أشار بنك الكويت الوطني الى ان معدل التضخم عاود في مؤشر أسعار المستهلك ارتفاعه في شهر أكتوبر ليصل إلى أعلى مستوى له منذ أشهر عند 1.4 في المئة بدعم من التضخم في أسعار التجزئة.
 
فقد ارتفع التضخم، باستثناء الإيجارات السكنية وتكاليف المواد الغذائية وأسعار الطاقة، من 2.5 في المئة على أساس سنوي في سبتمبر إلى 3.3 في المئة على أساس سنوي في أكتوبر، ما يشير إلى ارتفاع الضغوط التضخمية من السلع والخدمات في قطاع التجزئة والذي تزامن مع تحسن أداء قطاع المستهلك. 

وأوضح الموجز الصادر عن البنك أن من المحتمل أن يتراجع متوسط التضخم للعام 2017 إلى 1.6 في المئة من المتوسط السنوي المسجل في 2016 البالغ 3.5 في المئة.

وبينما هنالك بعض الضغوطات على السلع وبعض الخدمات في قطاع التجزئة، إلا أنه من المحتمل أن يقابل هذه الضغوطات تباطؤ مستمر في الإيجارات السكنية وأسعار المواد الغذائية.

ولا تزال وتيرة التضخم في خدمات المسكن هادئة خلال الربع الثالث من العام 2017. فقد أدى تباطؤ مبيعات قطاع العقار في العامين 2015 و2016 إلى حركة تصحيحية في أسعار العقار والإيجارات. فقد تراجع التضخم في خدمات المسكن من الربع الثاني للعام 2016 ليصل إلى مستويات انكماشية في الربع الأول من العام 2017. وقد شهد التضخم في خدمات المسكن ارتفاعاً بسيطاً في أكتوبر ليصل إلى -0.3 في المئة على أساس سنوي نتيجة بعض التأثيرات القاعدية.

وظل التضخم في أسعار المواد الغذائية متدنياً تماشياً مع تدني أسعار المواد الغذائية العالمية. فقد ارتفع التضخم في أسعار المواد الغذائية المحلية قليلاً في أكتوبر ليصل إلى 0.4 في المئة على أساس سنوي بعد ركوده لمدة شهر. وتشير وكالة البحوث السلعية إلى تراجع أسعار المواد الغذائية بصورة طفيفة. ومن المحتمل أن يؤدي هذا التراجع إلى الحد من أي زيادات في أسعار المواد الغذائية المحلية على المدى القريب إلى المتوسط وذلك على أقل تقدير. 

وارتفعت الضغوطات التضخمية في قطاع التجزئة خلال شهر أكتوبر تماشياً مع استمرار تحسن إنفاق المستهلك، وذلك في الربع الثالث من العام 2017 مع تسارع نمو الإنفاق من بطاقات أجهزة نقاط البيع إلى 12.5 في المئة على أساس سنوي بعد اعتدال منتظم في العام 2016. فقد عاود الإنفاق من البطاقات الائتمانية قوته تماشياً مع استقرار القطاع. كما تسارعت في الوقت نفسه نسبة التضخم في المكونات الثلاث الرئيسية في قطاع التجزئة لتصل إلى أعلى مستوياتها منذ أشهر، حيث تسارع التضخم في مكون الملابس والأحذية إلى 2.9 في المئة على أساس سنوي في أكتوبر من 1.9 في المئة على أساس سنوي في الشهر السابق. 

واستمر التضخم في الخدمات باستثناء خدمات المسكن بالتراجع في أكتوبر على خلفية تلاشي أثر نمو أسعار النقل والمواصلات نتيجة تأثيرات قاعدية. وعلى الرغم من وجود ضغوطات نحو التراجع في أسعار النقل والمواصلات، إلا أن الزيادات المتواصلة في الترويح والترفيه، بالإضافة إلى ثبات التضخم في المطاعم والفنادق، استمرت في دعم التضخم في الخدمات (باستثناء المسكن).
 
فقد استقر التضخم في أسعار المطاعم والفنادق عند أعلى مستوى سجله منذ أشهر بنسبة بلغت 3.0 في المئة على أساس سنوي في أكتوبر، بينما ارتفع التضخم في مكون الترويح والترفيه من 5.4 في المئة على أساس سنوي إلى 5.7 في المئة على أساس سنوي في الفترة ذاتها. 

© Annahar 2017