زاوية عربي

من عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية

بدأت البورصة المصرية في تطبيق آلية اقتراض الأوراق المالية بغرض بيعها (الشورت سيلنج) مع مطلع شهر ديسمبر الجاري والتي من المفترض، بالإضافة لخفض البنك المركزي معدلات الفائدة، أن تحفز المستثمرين للتداول في البورصة المصرية، بحسب محللين تحدثوا لزاوية عربي، لكن بقت التداولات هادئة في البورصة وانخفض المؤشر الرئيسي.

ما هي آلية الشورت سيلنج؟

هي آلية تسمح للمستثمرين قصيري الأجل باقتراض الأسهم من المستثمرين طويلي الأجل، ومن ثم المضاربة عليها وإعادتها لأصحابها الأصليين بعد مدة زمنية محددة.

وعادة ما يراهن مقترضي الأسهم على تراجع سعرها، حتى يحققوا أرباح حين ردها لأصحابها.

وتراجع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية EGX30 في خلال هذا الأسبوع بنسبة 2.7% وأغلق عند 13469.6 نقطة بنهاية جلسة الثلاثاء، بحسب موقع البورصة.

رأي الخبراء

وقالت منى مصطفى، مدير التداول بشركة عربية أونلاين لتداول الأوراق المالية في اتصال هاتفي مع زاوية عربي من القاهرة، ان تطبيق آلية الشورت سيلنج لم يتم بالكامل حتى الآن وان 3 شركات سمسرة فقط هي التي لديها القدرة على تطبيق الآلية من أصل 15 شركة حصلت على رخصة تطبيق الآلية الجديدة، لأن باقي الشركات ليس لديها النظام الإلكتروني لتطبيق الآلية إلى الآن.

وتتوقع منى ألا يتم تطبيق الآلية الجديدة بشكل كامل قبل 3 أشهر من الآن.

واستبعد مهاب عجينة، رئيس قسم التحليل الفني بشركة بلتون لتداول الأوراق المالية، في اتصال مع زاوية عربي من القاهرة ان يكون هبوط السوق مرتبط بتطبيق الشورت سيلنج لأن المستثمرين ليس لديهم وعي كافي بالآلية الجديدة وطرق تطبيقها لتحدث تأثيرا في السوق.

وقال مهاب: "للأسف الشديد ليس هناك جديد في السوق"، مضيفا انه رغم نزول سعر الفائدة والتأثير الإيجابي الذي من المفترض ان يحدث نتيجة لذلك، ولكنه "لا ينعكس على السوق"

وخفض البنك المركزي المصري سعر الفائدة أكثر من مرة خلال العام الجاري، للمزيد: سعر الفائدة في مصر من وقت تعويم الجنيه

خلفية سريعة عن إجراءات تحفيز التداول

أعلنت الحكومة المصرية العام الماضي عن بيع حصص في 23 شركة مملوكة للدولة ضمن أول مرحلة من برنامج الطروحات الحكومية، ومن المنتظر ان تجمع الطروحات نحو 80 مليار جنيه (5 مليار دولار)، حسب بيانات حكومية. ويشمل البرنامج شركات تابعة للقطاع العام وبنوك حكومية ولكن تم تأجيل البرنامج أكثر من مرة.

كما دعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لطرح الشركات المملوكة للجيش في البورصة.

للمزيد: الرئيس المصري يدعو لطرح شركات الجيش بالبورصة

ووافقت هيئة الرقابة المالية المصرية في شهر أكتوبر على خفض رسوم التداول في البورصة بهدف "جذب المزيد من الاستثمارات وحماية المتعاملين بالسوق"

للمزيد حول القرار وتأثيره المتوقع: هيئة الرقابة المالية في مصر تقرر خفض رسوم خاصة بخدمات التداول في البورصة

رأي الخبراء

ويرى مهاب عجينة ان حالة التأجيل المتتالي لبرنامج الطروحات الحكومية أثرت سلبا على السوق، وان الحكومة تنتظر تحسن السوق لتنفيذ البرنامج، بينما ينتظر السوق البرنامج ليتحسن. وأضاف ان طرح شركات جيدة قد يكون له مردود إيجابي على السوق، خاصة طرح حصة من بنك القاهرة.

وأضاف مهاب: "للأسف أصبحنا سوق عالي التكلفة"، وأوضح ان رسوم التداول أصبحت مرتفعة تصل إلى 2% من حجم الصفقة، وهو ما يضع حمل إضافي على المستثمر رغم رخص أسعار الأسهم.

وقال مهاب انه لا يرى دخول أموال جديدة للبورصة وتوقع ان ينخفض المؤشر الرئيسي من مستواه الحالي عند إلى 13100 نقطة خلال الأيام القليلة القادمة، وتمنى ألا ينخفض عن هذا المستوى لان التراجع عنه سيؤدي لمزيد من عمليات البيع.

وقالت منى مصطفى ان أوضاع الأسواق في الدول المجاورة تتحسن مع دخول هذه الأسواق لمؤشر مورجان استانلي للأسواق الناشئة وبذلك أصبحت منافسة للبورصة المصرية.

ما هو مؤشر مورجان ستانلي (MSCI) للأسواق الناشئة، وما فائدته؟

هو مؤشر يضم أسهم من بورصات الأسواق الناشئة حول العالم، وتستطيع الأسواق إدراج أسهمها في المؤشر عن طريق تطبيق بعد القواعد لتوافق شروط الانضمام، وعادة ما يتخذ المستثمرون من خارج الأسواق مؤشر مورجان ستانلي كدليل لتكوين محافظهم، ما يعنى أن دخول الأسواق لمؤشر مورجان ستانلي يجذب لها استثمارات أجنبية.

وانضمت البورصة السعودية لمؤشر MSCI هذا العام، كما من المنتظر أن تنضم البورصة الكويتية الفترة القادمة.

وترى منى ان الأوضاع الحالية لا تساهم في جذب المستثمر الأجنبي لسوق المال وقالت: "سيتبقى فقط مستثمري الأموال الساخنة وهؤلاء لا يقيمون أسواق"

ما هي الأموال الساخنة؟

هي الأموال التي تدخل الأسواق سريعا لانتهاز فرص استثمارية بها لكنها لا تستثمر بشكل طويل الأجل، وعادة ما تبحث عن المكسب السريع.

وقالت منى ان طريقة طرح الشركات تقترب من الخصخصة أكثر منها طرح في البورصة حيث يحصل مستثمر استراتيجي على النسبة الأكبر من الطرح بينما يتم طرح 3 أو 4% من الأسهم فقط في البورصة.

وتقول منى ان سوق المال يجب ان يكون على أجندة أعمال الحكومة المصرية وانها يجب ان توليه اهتمام أكبر وتحل مشاكله حتى يعود للنشاط ويجذب مستثمرين ويقوم بدوره في الاقتصاد المصري.

(وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)

(تحرير: تميم عليان، للتواصل: ياسمين صالح، yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا