* تم التحديث بخبر عن سد النهضة ولقاحات كورونا

أوبك

- قال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك  ان الوضع في سوق النفط قد تحسن وتوقع ان يبلغ الطلب العالمي على النفط من 5 ل5.5 مليون برميل في اليوم في العام الحالي، بحسب البث المباشر لاجتماع الأوبك + اليوم  على موقع الأوبك.

للمزيد من أخبار زاوية عربي عن النفط: عٌمان والنفط: نعمة ونقمة

التجارة العالمية

- توقعت منظمة التجارة العالمية في تقرير لها أمس الأربعاء زيادة تجارة البضائع في العام الحالي لتعكس بداية التعافي من آثار الجائحة. وقدرت المنظمة أن تزيد حركة البضائع 8% بعد انكماشها بنسبة 5.3% في 2020.  وتوقعت المنظمة في التقرير الذي أصدرته من جنيف أن يتباطأ معدل النمو في تجارة البضائع إلى 4% في 2022. كما حذرت من أن التعافي سيكون غير متكافئ بين بلدان العالم بسبب التوزيع غير العادل للقاحات. 

للمزيد من أخبار زاوية عربي عن التجارة العالمية: أين تستثمر الصين في السعودية والإمارات؟

الولايات المتحدة

- كشف الرئيس الأمريكي جو بايدن عن خطة للاستثمار في البنية التحتية تتجاوز قيمتها 2 تريليون دولار على أن يتم تمويلها من خلال تعديلات ضريبية منها زيادة ضريبة الدخل على الشركات إلى 28% مقابل 21% حاليًا، والغاء بعض التخفيضات الضريبية التي أقرها سلفه دونالد ترامب. واستحوذ قطاع النقل والتصنيع على النصيب الأكبر من استثمارات الخطة بقيمة 621 مليار دولار. كما تم تخصيص 400 مليار دولار لتحسين خدمات رعاية كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، بحسب ما نقلته وسائل إعلام أمريكية.

للمزيد من أخبار زاوية عربي عن الولايات المتحدة: الحزمة الاقتصادية لجو بايدن.. ماذا نعرف عنها؟ 

قطر

- انكماش الناتج المحلي الإجمالي ب 3.9% على أساس سنوي و0.5% على أساس ربعي في الربع/4 من العام الماضي، بحسب رويترز نقلا عن بيانات حكومية.

للمزيد من أخبار زاوية عربي عن قطر: تطور ميزان قطر التجاري على مدار 2020

إيران 

- أعلن المتحدث باسم الخارجية الأمريكية أن واشنطن تتشاور مع حلفائها الأوروبيين بشأن العودة للاتفاق النووي مع إيران.

وتحاول واشنطن الدخول في نقاشات غير مباشرة مع طهران لتجاوز رفض الأخيرة الدخول في حوار مع إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن. ويشترط المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي أن تسقط الولايات المتحدة العقوبات المفروضة على بلاده قبيل الدخول في أي مفاوضات بشأن الاتفاق النووي. 

وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف عبر منصة كلوبهاوس أن إدارة بايدن لم تتخل عن سياسة الضغط التي تبنتها سابقتها، بحسب وكالة بلومبرغ.

للمزيد من أخبار زاوية عربي عن السياسة الخارجية الأمريكية: من هو بريت ماكغورك المبعوث الأمريكي الجديد للمنطقة؟

العراق

- توصلت العراق والسعودية إلى اتفاق بإنشاء صندوق استثمار مشترك برأسمال 3 مليار دولار، وذلك أثناء زيارة رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي إلى الرياض.

كما وقع الجانبان عدة اتفاقات تشمل مشروع للربط الكهربائي، وتجنب الازدواج الضريبي، بحسب وكالة الأنباء السعودية.

للمزيد من أخبار زاوية عربي عن العراق: العراق الجريح: بلد الفرص الضائعة

مصر

- سيستأنف وزراء خارجية مصر، السودان وإثيوبيا المباحثات بشأن سد النهضة السبت القادم في الكونغو، بحسب العربية.

- قالت نائبة وزير السياحة والآثار في مصر، غادة شلبي، اليوم الخميس إن إيرادات قطاع السياحة  بلغت بين 600 و800 مليون دولار في الربع 1 من 2021، بينما بلغ عدد السائحين الذين استقبلتهم مصر في نفس الفترة حوالي 500 ألف سائح، بحسب رويترز نقلا عن سكاي نيوز عربية.

- أعلن السفير الاثيوبي في القاهرة أمس الأربعاء بأنه سيتم استئناف المفاوضات مع مصر والسودان حول سد النهضة قريبا، بحسب مانقلته قناة العربية. 

وأضاف ماركوس تيكلي ريكي في مؤتمر صحفي إن بلاده لم تتسلم مقترح رسمي بشأن لجنة الوساطة الرباعية التي اقترحتها السودان وإنما علمت إثيوبيا بها عبر وسائل الإعلام. 

وتأتي تصريحات ريكي بعد يوم من كلمة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي التي حذر فيها من دخول المنطقة في حالة عدم استقرار حال عدم التوصل إلى اتفاق بشأن سد النهضة، الأمر الذي ترجمه بعض المراقبون أنه تهديد مبطن باللجوء لخيارات عسكرية.

- أعلن المتحدث العسكري المصري عن تنفيذ ثاني التدريبات المشتركة بين القوات الجوية المصرية والسودانية. وشاركت القوات الجوية والصاعقة في تدريبات "نسور النيل – 2" في قاعدة مروى في العاصمة السودانية، بحسب صفحة المتحدث العسكري المصري على موقع فيسبوك. 

وكانت قوات البلدين نفذت أول تدريب مشترك "نسور النيل – 1" في نوفمبر من العام الماضي بمدينة الخرطوم.

- قدر رئيس هيئة قناة السويس أسامة ربيع قيمة التعويضات التي ستطلبها مصر من الشركة المالكة لسفينة "إيفير جيفين" بمليار دولار. 

وأضاف ربيع في تصريحات لقناة صدى البلد المحلية أنه في حال رفضت الشركة دفع التعويضات سيتم التحفظ على السفينة التي عطلت حركة الملاحة في قناة السويس لمدة تقارب الأسبوع. 

وتدرس مصر حاليًا منح حوافز قد تصل إلى 15% من رسوم العبور للسفن التي تضررت من تعطل حركة الملاحة، بحسب تصريحات ربيع.

للمزيد من أخبار زاوية عربي عن مصر: السيسي يحذر من "عدم استقرار في المنطقة" بسبب سد النهضة 

ليبيا

- أفرجت السلطات في مدينة الزاوية غرب ليبيا عن 120 عضو من كتيبة تابعة للجيش الوطني الذي يقوده خليفة حفتر، بحسب ما نقلته وسائل إعلام. وكانت الكتيبة 107 مشاة اعتقلت منذ عامين من غرب طرابلس.

وتأتي عملية الإفراج تنفيذًا لاتفاق وقف إطلاق النار الذي توصل إليه طرفي النزاع في ليبيا في أكتوبر من العام الماضي، بحسب موقع سكاي نيوز عربي.

 وتعد تلك الخطوة جزء من جهود المصالحة في ظل حكومة وحدة وطنية بدأت عملها في شهر مارس للإشراف على المرحلة الانتقالية قبيل الانتخابات المحدد انعقادها في ديسمبر المقبل.

للمزيد من أخبار زاوية عربي عن ليبيا: إنتاج النفط الليبي وقت القذافي وبعد القذافي.. كيف هو الوضع؟

فيروس كورونا 

- أعلنت شركتا فايزر وبيونتيك، أن التجربة السريرية  للمرحلة الثالثة من لقاحهما ضد فيروس كورونا، أظهرت نجاح اللقاح في الحماية من الفيروس لمدة 6 أشهر على الأقل بعد الجرعة الثانية،  بحسب العربية.

- أعلن صندوق الطوارئ الدولي للطفولة التابع للأمم المتحدة اليونيسف عن وصول 360 ألف لقاح من المبادرة الدولية المعنية بتوزيع لقاحات كورونا COVEX إلى مطار عدن أمس الأربعاء. ومن المنتظر أن تتسلم اليمن 1.9 مليون جرعة من لقاح أسترازينكا خلال العام الجاري. وتخطى عدد الإصابات 4000 حالة منذ بداية الجائحة في اليمن، توفي منهم أكثر من 800 شخص، بحسب الإحصائات الرسمية.

للمزيد من أخبار زاوية عربي عن كورونا: فيديو:الكويت بعد أزمة كوفيد 19.. بالأرقام

(إعداد: الفريق التحريري لزاوية عربي)

تحرير: أحمد فتيحة، للتواصل: (Ahmed.Feteha@refinitiv.com) 

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام