عالميا

الولايات المتحدة

تتواصل عملية فرز الأصوات في انتخابات الرئاسة الأمريكية في وقت أظهرت النتائج الأولية حتى الساعة ال10 صباحا بتوقيت دبي تقدم طفيف للمرشح الديمقراطي جو بادين على حساب منافسه الرئيس الحالي والمرشح الجمهوري دونالد ترامب، بحسب تقارير صحفية أمريكية وعالمية.

وقد أظهر مؤشر فوكس نيوز لتتبع النتائج تقدم ملحوظ لبايدن على ترامب بحصوله على 238 صوت مقابل 213 لترامب. ويحتاج المرشح إلى 270 صوت أو أكثر من أعضاء المجمع للفوز في الانتخابات الرئاسية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن الانتخابات الرئاسية الأمريكية: كيف يجري التصويت في الانتخابات الأمريكية؟

سويسرا

تبدأ مدينة جنيف خلال شهر نوفمبر الجاري تطبيق قرار رفع الحد الأدنى للأجور لتصبح الأعلى على مستوى العالم، وذلك بناء على نتيجة استفتاء جرى في نهاية سبتمبر الماضي، بحسب ما أوردته بي بي سي أمس الثلاثاء.

وسيتقاضى العاملون، بحسب تقرير بي بي سي، 23 فرنك سويسري في الساعة أي ما يعادل 25 دولار أمريكي، وهو ما يعنى أن العامل سيحصل على راتب بقيمة 4000 فرنك سويسري كحد أدنى أي 4370 دولار.

عربيا

الإمارات

حققت الإمارات فائض في الحساب المالي الحكومي الموحد، الذي يشمل الميزانية الاتحادية لكافة إمارات البلاد وعددها 7 وميزانيات الحكومات المحلية خلال النصف الأول من العام 2020 بلغ نحو 17.1 مليار درهم (4.7 مليار دولار)، وذلك عبر تحقيق إيرادات بقيمة 178.09 مليار درهم (48.5 مليار دولار) مقابل نفقات بقيمة 161.014 مليار درهم (43.8 مليار دولار)، وذلك وفقاً إحصاء لوزارة المالية الثلاثاء نشرته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام).

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن الإمارات: الإمارات تعتمد ثالث أكبر ميزانية لها في 11 عام

الكويت

قالت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، وفق ما أوردته قناة العربية اليوم الأربعاء، إن فيروس كورونا وانخفاض أسعار النفط أديا إلى إضعاف جودة أصول البنوك الكويتية ومستويات ربحيتها في النصف الأول من العام الحالي، إضافة إلى تأثر مستويات رؤوس أموال هذه البنوك.

وأضافت فيتش أن متوسط نسبة القروض المتعثرة لدى البنوك الكويتية ارتفع إلى 2.5% في نهاية النصف الأول من 2020 من 1.4% في نهاية 2019 بسبب تداعيات انتشار فيروس كورونا خلال الأشهر الماضية من العام الحالي. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن الكويت: القطاع العقاري الكويتي في زمن كورونا... صعوبات متزايدة

تونس

أعلن رئيس الحكومة التونسي هشام المشيشي، الثلاثاء، أن عجز الموازنة سيبلغ مستوى قياسي في عام 2020 يناهز 14% من الناتج المحلي الإجمالي، داعيا البنك المركزي إلى التدخل للحد من الأزمة "التي لم يعرف البلد أزمة بعمقها"، بحسب ما أوردته وكالة تونس إفريقيا الرسمية مساء الثلاثاء.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن تونس: عجز الميزانية التونسية يقفز 88% خلال شهر أبريل الماضي

المغرب 

ارتفع معدل البطالة في المغرب خلال الربع الثالث من العام الحالي من 9.4% إلى 12.7%، بحسب أحدث إحصاء للمندوبية السامية للتخطيط المغربية (جهاز الإحصاء الحكومي) الثلاثاء.

وأشار نفس الإحصاء إلى أن نسبة البطالة بين النساء كانت الأكثر ارتفاعا خلال الفترة المذكورة، إذ زادت من 13.9% إلى 17.6%، في حين ارتفعت البطالة بين الرجال من 8% إلى 11.4%. بينما بلغ معدل البطالة بين الشباب خلال الربع الثالث 24%.

وأظهر الإحصاء أن الاقتصاد المغربي فقد 581 ألف وظيفة في الفترة ما بين ما بين الربع الثالث من سنة 2019 والفترة نفسها من 2020.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول المغرب: المغرب يؤسس صندوق جديد لدعم الصناعات

عملات

ذكرت وكالة بلومبيرغ الأمريكية، الثلاثاء، إن الليرة التركية هي العملة الأسوأ أداء حتى الآن في العام 2020.

وأضافت الوكالة أن الليرة هوت إلى أدنى مستوياتها في التاريخ وانخفضت 7.5% مقابل الدولار في أكتوبر الماضي، فيما سجلت انخفاضا بأكثر من 29% منذ بداية هذا العام.


شركات

أوردت العربية، الثلاثاء أن مجموعة بن لادن القابضة السعودية العاملة في مجال الإنشاءات تدرس بيع بعض الأصول ضمن خطة لإعادة هيكلة ديون - تخفيض الديون وتحسين الميزانية - بقيمة 15 مليار دولار.

وأضافت العربية أن ديون الشركة التي تمتلك الحكومة السعودية نحو 36.22% من رأسمالها لديها أحد أكبر ديون الشركات في منطقة الشرق الأوسط.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الشركات: نظرة على أرباح أرامكو السعودية منذ بداية 2020

كورونا

أظهر مؤشر جامعة جامعة جونز هوبكنز الأمريكية لتتبع أعداد الإصابات والوفيات بفيروس كورونا المستجد تسارع وتيرة الإصابات الجديدة بالفيروس إذ بلغت نحو 1.4 مليون إصابة في 3 أيام.

وبلغ عدد الإصابات على مستوى العالم اليوم الأربعاء بحسب المؤشر، 47.4 مليون حالة، بعدما كانت بالكاد تخطت حاجز الـ46 مليون إصابة يوم الأحد الماضي.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن أخبار فيروس كورونا: أبرز تطورات فيروس كورونا في 10 دول عربية وعالمية

 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: محمد الحايك، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الاحد إلى الخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام