عربيا

الإمارات

أوردت صحيفة جيروزالم بوست الإسرائيلية، الأحد، أن شركات دفاع إسرائيلية منها مؤسسة رافائيل وشركة صناعات الفضاء (آي إي آي) ستشارك في معرض ومؤتمر الدفاع الدولي (أيدكس) في أبوظبي في فبراير المقبل.

السعودية 

نقلت وكالة بلومبيرغ الأمريكية، الأحد، عن الرئيس التنفيذي لشركة البحر الأحمر للتطوير العقاري السعودية -المملوكة لصندوق الاستثمارات (الصندوق السيادي)- قوله إن الشركة تقترب من توقيع على قرض بقيمة 14 مليار ريال (3.7 مليار دولار) مع خمسة بنوك محلية بنهاية العام الجاري، فيما تكثف أعمال الإنشاء في مشروع سياحي مترف على مساحة تعادل مساحة بلجيكا.

الكويت 

أظهرت بيانات الإدارة المركزية للإحصاء، الأحد، ارتفاع معدل التضخم، بنهاية شهر سبتمبر الماضي بنسبة 2% على أساس سنوي، متأثر بارتفاع أسعار 9 قطاعات يأتي في مقدمتها الأغذية والمشروبات التي زادت بـ7.01%.

مصر

نقلت جريدة البورصة المصرية، الأحد، عن مصادر لم تسمها قولها إن شركتي سيمنس جاميسا العالمية للطاقة المتجددة وفيستاس الدنماركية تتنافسان على مناقصة تشغيل وصيانة محطة طاقة في مصر هي محطة رياح جبل الزيت لمدة 5 سنوات.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن مصر: عجز الميزان التجاري في مصر يتراجع في أغسطس.. كيف تطور منذ بداية العام؟

السودان

قالت وزارة الطاقة السودانية، في بيان الأحد، إن السودان والإمارات وقعا مذكرة تفاهم ستقوم بموجبها شركة إماراتية بإنشاء محطات طاقة شمسية بطاقة 500 ميغاوات على مدار 20 عام، مع التزام حكومة السودان بشراء الكهرباء المنتجة بسعر تنافسي طيلة فترة التعاقد، بحسب صحيفة الشرق الأوسط السعودية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن السودان: السودان يرفع أسعار البنزين

الجزائر

ذكرت بي بي سي، اليوم الاثنين، أن الاستفتاء على تعديل الدستور في الجزائر شهد إقبالا ضعيفا يقل عن رُبع عدد الناخبين المسجلين، وبلغت نسبة المشاركة 23.7 %، وفقا لإحصاء أولي عند غلق مراكز الاقتراع.

ومن المقرر إعلان النتائج الأولية للاقتراع اليوم الاثنين، بحسب بي بي سي.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن الاستفتاء في الجزائر: نظرة سريعة على أبرز بنود التعديلات الدستورية الجديدة في الجزائر

شركات

- نقلت صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية، الأحد، عن مصدرين قولهما إن شركة هواوي الصينية تعمل على خطط لإنشاء مصنع رقاقات في شنغهاي لن يستخدم التكنولوجيا الأمريكية، مما يمكنه من تأمين الإمدادات لأعمال البنية التحتية للاتصالات الخاصة بها بالرغم من العقوبات الأمريكية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن الشركات: بعد استثمار الإمارات والسعودية بها .. نظرة على شركة ريلاينس ليمتيد الهندية؟


رجال أعمال 

قال رجل الأعمال اللبناني والرئيس السابق لتحالف رينو-نيسان-ميتسوبيشي موتورز كارلوس غصن، الأحد في حوار تلفزيوني أوردت وكالة بلومبيرغ مقتطفات منه، إن محققين جنائيين فرنسيين سيسافرون إلى بيروت العام المقبل لاستجوابه في قضية اتهامه بارتكاب مخالفات مالية أثناء رئاسته للتحالف.

وهرب كارلوس غصن، الذي يحمل الجنسيات الفرنسية واللبنانية والبرازيلية، العام الماضي من اليابان إلى لبنان بعد الإفراج عنه أثناء محاكمته مع منعه من مغادرة اليابان.

 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الاحد إلى الخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام