*تم التحديث بخبر من مصر

الكويت 
- توقع وزير المالية الكويتي خليفة حماده، يوم الثلاثاء، أن تسجل الكويت عجز تراكمي بقيمة 55.4 مليار دينار (183 مليار دولار) في السنوات المالية الخمس من 21/20 إلى 25/24، بحسب تصريحات للوزير نشرها الحساب الرسمي لوزارة المالية الكويتية على تويتر. 

وأضاف أن حجم المصروفات المتوقعة الإجمالية للسنوات الخمس، يبلغ 114.1 مليار دينار (377 مليار دولار) منها 81 مليار دينار (267.7 مليار دولار) للرواتب والدعم، مشيرا إلى ضرورة معالجة شح الموارد المالية ونفاد السيولة في الخزينة بالتعاون مع مجلس الأمة (البرلمان) وفي أقرب وقت. 

 وتواجه الكويت، التي تضرر اقتصادها بشدة جراء هبوط أسعار النفط وكوفيد-19، مخاطر تتعلق بالسيولة في الأمد القريب ما يرجع إلى حد كبير لعدم سماح مجلس الأمة للحكومة بالاقتراض. 

يأتي هذا فيما قال رئيس مجلس الأمة في الكويت منصور الغانم، بحسب تصريحات نقلتها صحيفة القبس الكويتية يوم الثلاثاء، إنه لا يتوقع إقرار مشروع قانون تقدمت به الحكومة للمجلس تطالب فيه بسحب 5 مليار دينار كويتي (16.5 مليار دولار) من صندوق الأجيال القادمة (الصندوق السيادي) لحل مشاكل طارئة، مضيفا أن ذلك الأمر لا يجوز، وأنه يمكن التفكير في بدائل لهذا الأمر. 

- أظهرت بيانات الإدارة المركزية للإحصاء في الكويت، صدرت اليوم الأربعاء، ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين في الكويت في شهر يناير الماضي 2.95% على أساس سنوي، و0.08% على أساس شهري.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الكويت: القطاع العقاري الكويتي في زمن كورونا... صعوبات متزايدة

الإمارات

- قالت وزارة الصحة ووقاية المجتمع في الإمارات، اليوم الأربعاء، إنها سجلت 3,102 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا و19 حالة وفاة خلال الساعات الـ 24 الماضية، ليرتفع بذلك إجمالي عدد المصابين  378,637 حالة، والوفيات إلى  1,164 حالة، وفق وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام).

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الإمارات: متوسط أسعار العقارات في أمريكا، إنجلترا ودبي

فيروس كورونا

- قالت منظمة الصحة العالمية، يوم الثلاثاء في تقريرها الأسبوعي حول تطورات جائحة فيروس كورونا، إن عدد الإصابات بالفيروس المسجلة أسبوعيا في أنحاء العالم واصل الأسبوع الماضي انخفاضه للأسبوع السادس على التوالي، حيث تم تسجيل 2.4 مليون حالة جديدة الأسبوع الماضي، بانخفاض بنسبة 11 % عن الأسبوع السابق له.

كما شهد الأسبوع الماضي استمرار انخفاض عدد الوفيات الأسبوعية في العالم بالفيروس للأسبوع الثالث على التوالي، حيث تم تسجيل 66 ألف حالة وفاة جديدة الأسبوع الماضي، بانخفاض بنسبة 20 % عن الأسبوع السابق له.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول فيروس كورونا: كورونا والاقتصاد ونحن ..كيف سنتغير؟  

السعودية 

- تخطط السعودية لطرح شريحتين من السندات باليورو بآجال 3 و9 سنوات، لتستغل أسواق السندات الدولية للشهر الثاني على التوالي، مع تسويقها لسندات مقومة باليورو للاستفادة من تكاليف الاقتراض المنخفضة للغاية، وللمساعدة في تقليل اعتمادها على الديون بالدولار، بحسب ما نقلته وكالة بلومبرغ  يوم الثلاثاء عن مصدر مطلع طلب عدم الكشف عن هويته. 

وكانت السعودية جمعت 5 مليار دولار من طرح سندات دولارية على شريحتين في يناير، وفق بلومبرغ. 

- أظهرت بيانات للهيئة العامة للإحصاء في السعودية، اليوم الأربعاء، انخفاض الصادرات البترولية للسعودية في الربع الرابع من عام 2020 بمقدار بلغ 63.3 مليار ريال سعودي (16.9 مليار دولار أمريكي)، لتسجل تراجع بنسبة 34% مقارنة بالربع نفسه في 2019. 

- تدرس شركة أرامكو  عدة عروض غير ملزمة قدمت لها للحصول على حصة في خطوط أنابيب نفط أرامكو مقابل 10 مليار دولار تقريبا، بحسب ما نقلته بلومبرغ أيضا في تقرير يوم الثلاثاء عن أشخاص مطلعين. 

- أعلنت السعودية، يوم الثلاثاء، فرض عقوبات مشددة لنشر وإفشاء وثائق سرية، إذ قالت النيابة العامة السعودية، في بيان لها عبر تويتر، إن عقوبة هذه الجريمة هو السجن مدة تصل إلى 20 عام، ودفع غرامة مالية قدرها مليون ريال سعودي (266.7 ألف دولار). 

وقالت النيابة العامة إنه يحظر نشر معلومات أو وثائق سرية أو إفشاءها، أو الحصول عليها بأي وسيلة غير مشروعة، أو فعل ذلك بحكم الوظيفة بدون سبب مشروع مصرح به.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السعودية: نظرة على أرباح أرامكو السعودية منذ بداية 2020

لبنان 

- هدد البنك الدولي، يوم الثلاثاء، بتعليق تمويل برنامج التلقيح ضد كوفيد-19 في لبنان، وسط مزاعم بأن أشخاص يتلقون لقاحات بدون تسجيل أو انتظار دورهم، إذ تم تلقيح عدد من أعضاء البرلمان الثلاثاء، وفق تقرير لبي بي سي اليوم الأربعاء. 

 وحذر المدير الإقليمي للبنك الدولي ساروج كومار جها، عبر موقع تويتر،من عواقب إذا تبيّن أنّ هناك من حصل على اللقاح في غير دوره. 

وقد لوّح رئيس اللجنة الوطنية لإدارة ملف اللقاح في لبنان، عبد الرحمن البزري، خلال مؤتمر صحفي أمس، بالاستقالة من رئاسة اللجنة "إثر تلقي عدد من النواب اللقاح بطريقة مخالفة لمراحل خطة التلقيح الموضوعة".

وبدأ لبنان برنامج التطعيم في 14 فبراير الجاري، وطلبت الحكومة اللبنانية من الجميع التسجيل في منصة عبر الإنترنت تحدد من لهم الأولوية في الحصول على اللقاح. وكان من المفترض أن يتم تلقيح العاملين بقطاع الصحة وكبار السن ومن يعانون من أمراض مزمنة أولا، بحسب التقرير. 

وقد صرحت مصادر للعربية،  في تقرير نشر على موقع العربية أمس،  أن 17 نائب فقط بالإضافة إلى 23 موظف في مجلس النواب ممن هم فوق الـ75 عام ويعانون من أمراض مزمنة أخذوا اللقاح أمس.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول لبنان: هل تقر الحكومة اللبنانية خطة لرفع الدعم عن المواد الأساسية؟

مصر 

- قالت وكالة الإعلام الروسية نقلا عن هيئة الدواء المصرية ان مصر  قامت بتسجيل لقاح سبوتنيك-في الروسي، بحسب رويترز اليوم.

- حققت الشركة المصرية للاتصالات صافي أرباح خلال عام 2020 بلغ 4.9 مليار جنيه مصر (312.5 مليون دولار) بنمو بنسبة 10% مقارنة بالعام السابق، كما ارتفعت إجمالي الإيرادات المجمعة 31.9 مليار جنيه (ملياري دولار) بنسبة نمو قدرها 24%، بحسب سي إن بي سي عربية. 

- وقعت شركتا فودافون مصر وابتكار القابضة للاستثمارات المالية، المالكة لشركتي "بي" و"مصاري" للمدفوعات الإلكترونية، مذكرة تفاهم لشراء فودافون 20% من أسهم الشركتين، بحسب بيان مشترك للشركتين نقلته عدة وسائل إعلام محلية يوم الثلاثاء. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول مصر: إنفوجرافك: مصر والبطالة في 2020

المصالحة الخليجية 

- قالت مصر وقطر، في بيانين منفصلين لوزارتي خارجيتهما، إن وفدين رسميين من البلدين عقدا يوم الثلاثاء في الكويت أول اجتماع بين الجانبين لمتابعة توصيات بيان قمة العُلا في السعودية التي شهدت المصالحة الخليجية بين قطر من جانب والسعودية والإمارات والبحرين ومصر من جانب آخر بعد سنوات من القطيعة.

ولم يتم ذكر تفاصيل عن ما دار في الاجتماع.

ويأتي هذا الاجتماع بعد يوم من عقد الإمارات وقطر لقاء مماثل في الكويت، لم يتم ذكر تفاصيل بشأنه أيضا.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول المصالحة الخليجية: موديز: فوائد اتفاق المصالحة الخليجية محدودة

نفط 
- أغلقت أسعار النفط قرب أعلى مستوياتها في عام، يوم الثلاثاء، بدعم من علامات على أن القيود العالمية لاحتواء فيروس كورونا يجري تخفيفها رغم أن القلق بشأن وتيرة تعافي الاقتصاد الأمريكي وعودة إنتاج الخام في تكساس أثرا على المكاسب، بحسب تقرير لقناة سي إن بي سي عربية اليوم الأربعاء. 

وأغلقت عقود خام برنت مرتفعة 13 سنت، أو 0.2 %، عند 65.37 دولار للبرميل. فيما أنهت عقود الخام الأمريكي جلسة التداول منخفضة ثلاثة سنتات إلى 61.67 دولار للبرميل لكنها تبقى قرب أعلى مستوياتها منذ يناير 2020، وفق التقرير. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول النفط: أزمات تحكم قبضتها على سوق النفط بالوقت الحالي... ما هي؟

تويتر 

- قالت شركة تويتر، يوم الثلاثاء، بحسب وكالة رويترز، إنها حذفت 373 حساب مرتبط بروسيا وأرمينيا وإيران بعدما خالفت سياساتها.  

 وأضافت الشركة أنها حذفت 238 حساب يجري إدارتها من إيران بسبب انتهاكات مختلفة لسياساتها، فيما حذفت 100 حساب مرتبط بروسيا بسبب تضخيم الروايات التي تقوض الثقة في حلف شمال الأطلسي واستهداف الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي. 

وتابعت شركة تويتر أنها أيضا حذفت 35 حساب مرتبط بأرمينيا لأنها كانت تستهدف أذربيجان. 

للمزيد تغطية زاوية عربي حول مواقع التواصل الاجتماعي: فيسبوك يتوصل لاتفاق مع أستراليا.. ما أصل القصة؟

الولايات المتحدة 

- قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي  جيروم باول، في كلمة بمجلس الشيوخ يوم الثلاثاء، إن الاقتصاد الأمريكي بعيد جدا عن مستهدفات التوظيف وكذلك أهداف التضخم، متوقعا أن يستغرق تعافي الاقتصاد بعض الوقت، بحسب موقع قناة الشرق السعودية. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول التداعيات الاقتصادية لكورونا: فيديو: الاستثمارات الأجنبية في عام كورونا

 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي) 

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام