زاوية عربي


عربيا

السعودية

(موقع وزارة الصحة على تويتر- الاثنين)

تسجيل 1,289 إصابة جديدة و5 حالات وفاة و174 حالة شفاء.

قطر

(صفحة وزارة الصحة على تويتر - الاثنين)

تسجيل 957 حالة جديدة بكورونا ليرتفع الإجمالي ل10,168.

سلطنة عمان

(وزارة الصحة العمانية على موقع  تويتر - الاثنين)

تسجيل 51 إصابة جديدة بكورونا.

الكويت

(صفحة وزارة الصحة على تويتر - الاثنين)

الاعلان عن213 إصابة جديدة ليرتفع الإجمالي ل 3,288، 206 حالة شفاء جديدة ليرتفع الإجمالي ل1,012 وحالتي وفاة ليرتفع الإجمالي ل22.

لبنان
(وكالة الأنباء اللبنانية -الاثنين )

تسجيل 3 إصابات جديدة بكورونا ليرتفع الإجمالي ل710.

(وكالة الأنباء اللبنانية -الاحد)

أصدر حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة الأحد قرار لمؤسسات الصرافة ينص على ضرورة "التقيد استثنائيا بحد أقصى لسعر بيع الدولار مقابل الليرة اللبنانية بمبلغ لا يتعدى 3,200 ليرة".


ويشهد لبنان أزمة خانقة في توفر الدولار الذي ارتفع سعر صرفه بالسوق السوداء - السوق غير الرسمية - إلى أكثر من ضعفي السعر الرسمي المحدد عند 1,507 بينما تخطي سعره في السوق السوداء خلال الايام القليلة الماضية 4,000 ليرة.


وتفرض المصارف اللبنانية منذ نهاية سبتمبر من عام 2019 إجراءات مشددة على العمليات النقدية، وسحب الأموال خصوصا الدولار، كما قامت بمنع التحويلات المالية إلى الخارج بسبب التحديات الاقتصادية الكبيرة الناجمة عن تفاقم الديون وزيادة عجز الموازنة العامة.


دبي


(بيان من المكتب الإعلامي لحكومة دبي- مساء الأحد)


أعلنت اللجنة العليا لإدارة الأزمات والكوارث في دبي مساء الأحد عن قرارها بتخفيف قيود الحركة المفروضة على منطقتي الراس ونايف والسماح بعودة الحركة في هاتين المنطقتين إلى طبيعتها اعتبارا من الساعة ال6 صباحا وحتى الساعة ال10 مساء بالتوقيت المحلي مع استمرار تقييد الحركة فيهما من الساعة ال10 مساء وحتى ال6 صباحا كما هو معمول به في بقية أنحاء دبي.

وكانت دبي قد سمحت بتخفيف قيود الحركة منذ يوم الجمعة ولكنها وضعت عدة شروط مما اخر الفتح في بعض المناطق أو المراكز التجارية مثل دبي مول الذي سيفتح غدا.

 


ويأتي قرار تخفيف القيود التي كانت مفروضة على الحركة في المنطقتين بشكل كامل منذ نهاية شهر مارس الماضي بعد عدم تسجيل أي إصابات جديدة فيهما بفيروس كورونا خلال اليومين الماضيين.


ولم تعلن السلطات عن التفاصيل الخاصة بعدد الإصابات في هذه المناطق أو باقي مناطق دبي.


الأردن

(وكالة الأنباء الأردنية - الأحد)


قال وزير الدولة لشؤون الإعلام الأردني أمجد العضايلة الأحد إن بلاده قررت تمديد تعطيل الوزارات، المؤسسات، والجهات الحكومية والخاصة اعتبارا من 2 مايو المقبل وحتى نهاية شهر رمضان المبارك، وذلك في إطار التدابير الخاصة بمكافحة انتشار فيروس كورونا.


وأوضح العضايلة أن القرار تستثنى منه القطاعات الحكومية الحيوية على أن يتم تحديدها من الوزير المعني وبنسبة لا تزيد على 30 بالمئة من عدد الموظفين العاملين فيها، كما تستثنى منه المجالات الحيوية بالقطاع الخاص ومنها القطاع المصرفي والقطاع الصحي.


وأكد أنه تقرر أيضا إعادة تشغيل قطاع النقل العام بنسبة لا تزيد عن 50 بالمئة اعتبارا من يوم الأربعاء المقبل في جميع محافظات البلاد.


(وكالة الأنباء الأردنية - الأحد)


سجلت الأردن الأحد 3 إصابات جديدة بفيروس كورونا ليرتفع عدد الإصابات الإجمالي في البلاد إلى 447، فيما بلغ عدد حالات الشفاء الإجمالي 341، وعدد الوفيات 7.

 

مصر

(صفحة  رئاسة مجلس  الوزراء الرسمية على فيسبوك - الأحد)


سجلت مصر الأحد 215 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع عدد الإصابات الإجمالي في البلاد إلى 4,534، كما تم تسجيل 10 حالات وفاة جديدة ليبلغ إجمالي عدد حالات الوفاة 317، و62 حالة شفاء جديدة ليرتفع إجمالي عدد حالات الشفاء إلى 1,176.


عالميا
إيطاليا


(CNN  عربي - الاثنين)


قال رئيس الوزراء الإيطالي جوسيبي كونتي الأحد إن بلاده ستقوم بتخفيف تدابير مواجهة فيروس كورونا خلال الأسابيع المقبلة.


وأوضح رئيس الوزراء أن إجراءات جديدة ستبدأ يوم 4 مايو المقبل ومنها تخفيف القيود المفروضة على السفر، السماح بالدخول إلى الحدائق، وإقامة الجنائز بحضور 15 شخص فقط.


وبلغ عدد حالات الوفاة في إيطاليا بسبب فيروس كورونا 26,644.


الولايات المتحدة الأمريكية

(CNBC  عربي - الأحد)


رأى مستشار الرئيس الأمريكي الاقتصادي كيفن هاسيت الأحد أن إغلاق الاقتصاد الأمريكي بسبب انتشار فيروس كورونا يشكل صدمة تاريخية إذ يرجح أن يدفع هذا الإغلاق معدل البطالة في البلاد إلى 16 بالمئة أو أكثر هذا الشهر.

وبلغ معدل البطالة في الولايات المتحدة في أبريل من العام الماضي 3.6 بالمئة، بحسب بيانات وزارة العمل الأمريكية المنشورة على موقعها الرسمي.


وقدم 26.5 مليون أمريكي طلبات للحصول على إعانة بطالة منذ منتصف شهر مارس الماضي في ظل تضرر الكثير من القطاعات الاقتصادية بسبب تقييد الحركة وفرض قيود مشددة لمكافحة كورونا.
 
 
(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)
(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com)
 
 
 
 
 
 
 
 
 

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا