ارتفع معدل التضخم السنوي في المدن المصرية إلى 6.6% في سبتمبر الماضي، مقابل حوالي 5.7% في أغسطس، مواصلا صعوده للشهر الخامس على التوالي، بحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وارتفع معدل التضخم الشهري في المدن خلال سبتمبر بنسبة 1.1% عن الشهر السابق عليه، مقارنة بـ 0.1% في أغسطس، بحسب بيان جهاز الإحصاء.

وفي إجمالي الجمهورية ارتفع معدل التضخم السنوي إلى 8% في سبتمبر مقابل 6.4% في أغسطس، وفق ما جاء في بيان الإحصاء.

ولا يزال معدل التضخم السنوي في المدن المصرية ضمن النطاق المستهدف من البنك المركزي عند مستوى 7% (بزيادة أو نقصان 2%) في المتوسط بحلول الربع الرابع من 2022.

أسباب زيادة التضخم

قال جهاز الإحصاء في بيان اليوم الذي اطلعت عليه زاوية عربي إن السبب وراء ارتفاع التضخم الشهري في سبتمبر الماضي، والذي أثر على المعدل السنوي، يرجع إلى زيادة أسعار الطعام والمشروبات بنسبة 4.4%، نتيجة ارتفاع أسعار الخضروات بنسبة 23.5%، واللحوم والدواجن 3.2%، والفاكهة 1.7%.

كما ارتفعت أسعار الرعاية الصحية 0.5%، والنقل والمواصلات 0.4%، والثقافة والترفيه 0.2%، والمطاعم والفنادق 0.6%. 

تطور معدل التضخم السنوي منذ بداية 2021

(بحسب بيانات جهاز الإحصاء)

يناير: 4.3% 

فبراير: 4.5% 

مارس: 4.5% 

أبريل: 4.1%

مايو: 4.8%

يونيو: 4.9%

يوليو: 5.4%

أغسطس: 5.7%

سبتمبر: 6.6%

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام