*تم التحديث بخبر جديد من الأردن

مصر

- وجه عبد الفتاح السيسي الرئيس المصري ; بتوفير الموارد المالية لإنشاء مدينة لصناعة وتجارة الذهب في البلاد، وفق تقرير نشرته سكاي نيوز عربية أمس.

وقال بسام راضي المتحدث باسم الرئاسة المصرية، إن المدينة من شأنها أن "تعكس تاريخ مصر الحضاري العريق في هذه الصناعة الحرفية الدقيقة"، وعلى نحو متكامل من حيث توفير مستلزمات الصناعة والإنتاج، المعارض الراقية، وتدريب العمالة لصقل قدراتهم.

- أعلنت أوراسكوم كونستراكشون ; المصرية توقيع تحالفها الذي يضم سيمنس والمقاولون العرب مذكرة تفاهم مع الهيئة القومية للأنفاق لتصميم وبناء وتشغيل أول منظومة متكاملة لقطار فائق السرعة في مصر وارتفع مؤشرها 5.4 % في المعاملات الصباحية ببورصة مصر، بحسب رويترز.

- ; أعلنت شركة طلعت مصطفى المصرية ; انها تسعى لبناء مدينة سكنية بتكلفة 500 مليار جنيه في شرق القاهرة في الجهة المقابلة للعاصمة الإدارية وسيضم 140 ألف وحدة سكنية من ضمنها شقق وفلل، بحسب ; بيان من الشركة للبورصة المصرية اليوم.

-قال وزير المالية المصري ان مصر وفرت 3 مليار جنيه (191.8 مليون دولار)  لدعم السياحة، 3.5 مليار جنيه لدعم العمالة الغير منتظمة و 8 مليار جنيه لوزارة الصحة، بحسب العربية.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول مصر: الحديد والصلب المصرية تعلن التفاصيل والجدول الزمني للتصفية

سلطنة عمان:

قررت سلطنة عمان إغلاق المنافذ البرية للسلطنة لمدة أسبوع قابلة للتمديد، بدءا من الساعة 6 من مساء غدا ل 18 يناير 2021، بحسب وكالة عمان الرسمية للأنباء.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول عمان: سلطنة عمان تبدأ فرض ضريبة القيمة المضافة 16 أبريل.. إليك التفاصيل

الأردن

توقع وزير المالية الأردني، محمد العسعس، اليوم الأحد ان ينكمش  الاقتصاد الأردني خلال العام السابق بنحو 3%، وينمو 2.5% هذا العام، بحب وكالة الانباء الرسمية الأردنية بترا اليوم.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الأردن: الأردن يعلن تسجيل 25 إصابة بالسلالة الجديدة من فيروس كورونا

السعودية

- أعرب فيصل بن فرحان وزير الخارجية السعودي السبت عن أمله بإعادة فتح سفارة بلاده لدى قطر خلال الأيام القليلة المقبلة، وفق تقرير نشرته سي ان ان عربية.

وفيما أشار وزير الخارجية السعودية إلى أن الأمر يتطلب بعض الخطوات اللوجستية فقط، قال: "سوف نستعيد العلاقات الدبلوماسية الكاملة".

وكانت العلاقات بين ما عرف بدول "التحالف الرباعي" (السعودية، الإمارات، البحرين ومصر) مع قطر قد شهدت مرحلة جديدة بعد إعلان المصالحة بينهم وإعادة العلاقات بين الدول ال4 والدوحة إلى سابق عهدها خلال قمة جمعتهم في السعودية بتاريخ 5 يناير الجاري.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول المصالحة الخليجية: القاهرة ستسير رحلة للدوحة بدءا من الاثنين القادم

البحرين

- أعلنت وزارة الصحة البحرينية الجمعة، أن شحنة من لقاح "فايزر-بيونتك" المضاد لفيروس كورونا، كان من المقرر أن تصل إلى البلاد خلال شهر يناير الجاري لن تصل في الموعد المحدد وستتم إعادة جدولتها، وفق بيان لوزارة الصحة البحرينية نشرته وكالة الأنباء الرسمية.

وبحسب البيان، فإن هذا التأخير لن يؤثر على المواطنين والمقيمين الذين سيتلقون الجرعة الثانية من نفس اللقاح في الفترة المقبلة حسب المواعيد المقررة نظرا لتوافر الكمية المطلوبة.

وأشارت وزارة الصحة البحرينية إلى أن الشركة أبلغت الدول التي طلبت اللقاح بأنها تعمل على زيادة إنتاجها في تصنيعه، بما يكفي لتغطية الطلبات من كافة دول العالم على أن يتم تسليم الكميات المطلوبة في وقت لاحق.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول البحرين: البحرين تخفض مصروفات الوزارات والجهات الحكومية 30 بالمئة

الكويت

- أكدت وكالة ستاندرد أند بورز العالمية للتصنيف الائتماني، التصنيف الائتماني للكويت عند درجة AA- مع نظرة مستقبلية سلبية، وفق تقرير نشرته سي ان بي سي أمس السبت.

وكانت الوكالة خفضت في شهر مارس الماضي تصنيف الكويت من درجة AA إلى AA- مع نظرة مستقبلية مستقرة، قبل أن تقوم في شهر يوليو الماضي بتغيير النظرة المستقبلية من مستقرة إلى سلبية، وفق التقرير.

والتصنيف الجديد يعني أن البلاد تواجه تحديات اقتصادية أكبر، وأن قدرتها على سداد الالتزامات المالية المترتبة عليها قد تواجه بعض المصاعب، في حين يعني تغيير النظرة المستقبلية من مستقرة إلى سلبية أن المزيد من التحديات سيواجه البلاد في المستقبل.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الكويت: نظرة سريعة على انتخابات مجلس الأمة الكويتي

لبنان

- سجل لبنان السبت 5,872 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 249,158، بالإضافة إلى تسجيل 41 حالة وفاة ; ليبلغ إجمالي عدد حالات الوفيات 1,866، فيما تخطت إجمالي ; حالات الشفاء 151,000 ، وفق تقرير نشرته وكالة الأنباء الوطنية الرسمية.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول لبنان: رئيس لجنة الصحة النيابية في لبنان يقول لزاوية عربي: أعتقد أننا فقدنا السيطرة على كورونا

تونس

- أعلن هشام المشيشي رئيس الحكومة التونسية أمس عن تعديل حكومي، وفق وكالة الأنباء التونسية الرسمية.

وبحسب الوكالة، شمل التعديل العديد من الوزرات ومنها: العدل، الداخلية، الصحة، الطاقة وغيرها.

ومن المنتظر أن يعقد مجلس النواب التونسي في وقت لاحق جلسة للتصويت على منح الثقة للتركيبة الحكومية الجديدة، وفق الوكالة.

يأتي ذلك في وقت شهدت فيه تونس أمس تظاهرات ومواجهات بين مواطنين غاضبين ورجال الأمن في أكثر من مدينة احتجاجا على تردي الأوضاع الاقتصادية، وذلك رغم فرض السلطات حظر تجول للحد من تفشي فيروس كورونا، وفق تقارير محلية.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول تونس: نظرة عامة على الحكومة التونسية الجديدة في انتظار ثقة البرلمان

الولايات المتحدة

- كثفت الولايات المتحدة الأمريكية من الإجراءات الأمنية ورفع مستوى التأهب في البلاد تحسبا لمواجهة "مظاهرات مسلحة" من قبل أنصار دونالد ترامب الرئيس المنتهية ولايته بالتزامن مع اقتراب موعد تنصيب خلفه جو بايدن يوم 20 يناير الجاري، وفق تقرير نشرته بي بي سي اليوم الأحد.

وفيما نشرت قوات الحرس الوطني بالعاصمة واشنطن لمنع أي محاولات للإخلال بالأمن، تم يوم الجمعة الماضي إلقاء القبض على رجل مسلح يحمل بندقية واحدة و509 طلقات ذخيرة، بحسب التقرير.

وكانت البلاد شهدت قبل 10 أيام تقريبا أعمال عنف من قبل أنصار دونالد ترامب الذين اقتحموا مبنى الكونجرس ما أدى إلى مواجهات ومقتل 5 أشخاص وإصابة آخرين، وفق تقارير صحفية محلية وعالمية.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الولايات المتحدة: من هي جانيت يلين وزيرة الخزانة الأمريكية المقبلة؟ 

ألمانيا

- انتخب أرمين لاشيت، السبت رئيس لحزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي وهو حزب أنجيلا ميركل المستشارة الألمانية الحالية، وفق فرانس 24.

وحصل أرمين لاشيت على أغلبية 521 صورت من أصل 1,001 مندوب، فيما يمهد هذا الانتخاب لتولي أرمين لاشيت منصب المستشارية خلفا لأنجيلا ميركل التي تحكم ألمانيا منذ العام 2005 وسوف تتقاعد في سبتمبر القادم، بحسب التقرير.

وأرمين لاشيت صحفي سابق يبلغ من العمر 59 عام، وفق نفس التقرير.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول أوروبا: بريطانيا والاتحاد الأوروبي

واتساب

- تراجعت شركة واتساب عن قرار يقضي بتعديل شروط بعض خدمات التطبيق الخاصة بالخصوصية ; وقررت تأجيلها ل15مايو، مشيرة إلى أنها ستبذل جهد أكبر لتوضيح المعلومات "الخاطئة" بشأن سياسة الخصوصية والأمن الجديدة للتطبيق، وفق تقارير لبي بي سي ; والعربية أمس.

وأثارت سياسة الخصوصية الجديدة التي أعلنت عنها الشركة في وقت سابق اعتراضات من جانب المستخدمين الذين قرر بعضهم استبداله بتطبيقات محادثة أخرى في مقدمتها سيجنال وتليجرام، وفق تقارير إعلامية.

وكان ومن المقرر أن يبدأ تطبيق سياسة الخصوصية الجديدة في 8 فبراير المقبل، وهي لم تكن تتيح لمستخدمي واتساب أي خيار سوى الموافقة على التعديلات أو إلغاء الحساب، بحسب التقارير أيضا.

وتسمح السياسية الجديدة لواتساب بمشاركة بعض بيانات مستخدميه مع شركة "فيسبوك" المالكة للتطبيق ووحدات تابعة لها مثل إنستجرام وماسنجر، إلى جانب تخصيص مساحة للتفاعل مع الإعلانات وغيرها، بحسب نفس التقارير.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول واتساب: تفاصيل أزمة سياسة الخصوصية الجديدة لتطبيق واتساب

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد للخميس خلال أوقات العمل وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام