* تم التحديث بخبر تنصيب بايدن

 الولايات المتحدة 

(بيانات رسمية وتقارير إعلامية عالمية) 

- نصب جو بايدن رئيسا لأمريكا  رقم 46 مساء الأربعاء بحضور رؤساء سابقين مثل جورج بوش الأبن وباراك أوباما ونائب رئيس الجمهورية السابق مايك بنس وغياب دونالد ترامب.

- غادر الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب وزوجته ميلانيا على متن مروحية رئاسية البيت الأبيض قبيل تنصيب خلفه الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، في طريقه إلى قاعدة أندروز ومن ثم إلى فلوريدا.

وحطت المروحية في حديقة البيت الأبيض، ونقل موظفون من البيت الأبيض صناديق تحمل أوراق إلى المروحية قبل خروج ترامب وميلانيا من البيت الأبيض.

وعند خروجه من البيت الأبيض حيا ترامب بعد المراسلين الصحفيين الذين تجمعوا عند باب البيت الأبيض.

- وسط إجراءات وتدابير أمنية مكثفة ومشددة، تستعد الولايات المتحدة الأمريكية لتنصيب الرئيس المنتخب جو بادين في وقت لاحق من اليوم الأربعاء. 

- ويقوم ترامب الآن بإصدار قرارات إعفاء لعدد من المسؤولين الذين عمله معه والذين صدر ضدهم أحكام قضائية ولكنه لن يستخدم حق العفو للإعفاء عن نفسه أو أي من أفراد عائلته، بحسب مصادر تحدثت لوسائل إعلام دولية. 

وقد أعلن البنتاغون (وزارة الدفاع) الثلاثاء أن الحرس الوطني أقصى 12 عنصر من المهمة الأمنية المكلفة بتأمين حفل تنصيب جو بايدن في واشنطن، مشيرا إلى أن قرار إقصائهم اتخذ في أعقاب تحقيق أجري لمعرفة ما إذا كانت هناك أي علاقة بين العناصر الذين سيقومون بضمان أمن العاصمة وجماعات متطرفة. 

وقال قائد الحرس الوطني الجنرال دانيال هوكانسون، إن اثنين من العناصر ال12 الذين تم إقصاؤهم  كانوا قد أدليا ب"تعليقات أو كتابات في غير محلها"، بدون الكشف عن طبيعة هذه التعليقات. 

من ناحية ثانية، أعلن البيت الأبيض اليوم الأربعاء، ان الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب والسيدة الأولى ميلانيا ترامب سيغادران البيت الأبيض الساعة الثامنة صباحا بتوقيت العاصمة الأمريكية واشنطن (الخامسة مساء بتوقيت دبي). 

يأتي ذلك بعد أن أشاد الرئيس المنتهية ولايته في خطاب وداعي ألقاه يوم أمس الثلاثاء بما حققه خلال ولايته.  

وقالت شركة غوغل الثلاثاء، إنها ستمنع دونالد ترامب من تحميل مقاطع مصورة أو البث المباشر على قناته على يوتيوب لمدة 7 أيام إضافية على الأقل. 

ومنع موقع يوتيوب ترامب من نشر مقاطع مصورة قبل أسبوع بسبب انتهاك السياسات المتعلقة بالمحتوى. 

دعا الرئيس الإيراني  حسن روحاني  الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن إلى العودة للاتفاق النووي مع إيران، بحسب رويترز نقلا عن التليفزيون الإيراني.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الولايات المتحدة: قبل تسليم السلطة في البيت الأبيض.. ماذا يحدث في أمريكا؟ 

كورونا

- ذكرت وكالة رويترز اليوم الأربعاء نقلا عن نتائج لاختبارات معملية أن اللقاح الذي طورته شركتا فايزر الأمريكية وبيونتك الألمانية ضد فيروس كورونا يقي على الأرجح من السلالة المتحورة من الفيروس التي ظهرت في بريطانيا وانتشرت إلى 60 دولة على الأقل في العالم، وهي سلالة ترتفع قابليتها للعدوى عن الفيروس الأصلي.

- قالت منظمة الصحة العالمية،  بحسب ما أوردته وكالة فرانس برس اليوم الأربعاء، إن السلالة المتحورة من فيروس كورونا تم اكتشافها في 60 دولة على الأقل.

- قال المتحدث الرئاسي في زيمبابوي، اليوم الأربعاء بحسب رويترز، إن وزير الخارجية سيبوسيسو مويو توفي بعد إصابته بمرض كوفيد-19.

- سجلت الصين، اليوم الأربعاء بحسب قناة العربية، أول إصابة بسلالة كورونا المتحورة التي ظهرت لأول مرة في بريطانيا. 

للمزيد من تغطيات زاوية عربي عن السلالة الجديدة: الكويت ترصد أول حالتي إصابة بسلالة كورونا الجديدة.. ما التفاصيل؟

قطر

أظهرت بيانات حكومية، بحسب ما أوردته رويترز الأربعاء، نمو الناتج المحلي الإجمالي لقطر بنسبة 5.6% على أساس فصلي وانكماشه بنسبة 4.5% على أساس سنوي في الربع الثالث.

و كذلك أعلنت وزارة الخارجية المصرية في بيان لها، اليوم  اتفاق مصر وقطر على استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما، بحسب وسائل إعلام مصرية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن قطر: بنك قطر الأول يستحوذ على مبنى تابع لهايبر ماركت لولو

دول الخليج وإيران 

- قال أنتوني بلينكن، المرشح لمنصب وزير الخارجية الأميركي، الثلاثاء، إن إدارة جو بايدن ملتزمة بعدم حيازة إيران السلاح النووي، وإنها ستشرك دول الخليج وإسرائيل بأي مفاوضات نووية بشأن إيران، وفق تقرير نشرته العربية. 

وأضاف مرشح جو بايدن لوزارة الخارجية، لدى استماع مجلس الشيوخ له، أن حيازة إيران السلاح النووي سيجعلها أكثر خطورة مما هي عليه الآن، بحسب التقرير. 

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول إيران: أمريكا تعلن عن عقوبات جديدة على إيران وحزب الله 

زيادة أعداد الإصابات بكورونا في لبنان 

- سجل لبنان أمس الثلاثاء 4,359 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 260,315، بالإضافة إلى تسجيل 61 حالة وفاة جديدة -أعلى حصيلة يومية للوفيات- ليصبح عددها الإجمالي 2,020، فيما بلغ عدد حالات الشفاء الإجمالي 156,084، وفق تقرير نشرته الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية. 

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول لبنان: هل مجلس النقد هو الخلاص للبنان؟ 

الأردن 

- قال وزير المالية الأردني محمد العسعس، أمس الثلاثاء، إن ضريبة المبيعات تشكل نصف الإيرادات المحلية للحكومة حيث تبلغ قيمتها نحو 3.7 مليار دينار أردني (5.2 مليار دولار)، وفق وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا). 

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الأردن: نظرة سريعة على أرقام الموازنة الأردنية للعام 2021 

الإمارات 

- أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية، الثلاثاء، تخطيها حاجز 2 مليون جرعة لقاح مضاد لكورونا تم تقديمها حتى يوم أمس، ليبلغ المجموع 2,065,367 جرعة، وفق تقرير نشرته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام). 

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الإمارات: الاقتصاد الإماراتي يشهد انكماش طفيف في الربع الأول من 2020 

البحرين 

- بدأت البحرين جولة تسويقية لإصدار سندات دولاريه على 3 شرائح من أجل سد العجز المالي في ميزانيتها، وفق تقرير نشره موقع قناة الشرق السعودية الثلاثاء. 

وكشف مصدر مطلع -طلب عدم الكشف عن هويته- أن المملكة ستبيع سندات بقيمة لا تقل عن 500 مليون دولار لأجل 7 سنوات، و12 سنة، بحسب التقرير. 

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول البحرين: شركة مرتبطة بإنفستكورب المالية البحرينية تنفذ صفقة استحواذ 

السودان 

- قال بيان صادر عن وزارة المالية السودانية الثلاثاء، إن اجتماع مشترك عقد أمس بين مجلس السيادة الحاكم ومجلس الوزراء أعطى موافقة نهائية على ميزانية البلاد للعام الحالي ، وفق تقرير نشرته سي ان بي سي. 

وقال بيان وزارة المالية، إن الإنفاق الحكومي سيجري تخفيضه بنسبة 24%، وسيبلغ 54.1 مليار جنيه سوداني (983.63 مليون دولار بسعر الصرف الرسمي)  وسيكون العجز حوالي 1.4% وستزيد قاعدة الضرائب 60 في المئة، بحسب التقرير. 

وهذه أول موازنة يتم إقرارها منذ إزالة اسم السودان الذي يعاني من أزمة اقتصادية متفاقمة من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب، بحسب التقرير. 

وفي حين يبلغ سعر الصرف الرسمي للجنيه السوداني الذي يستخدم لحساب الموازنة، 55 جنيه مقابل الدولار، فإنه هبط في السوق السوداء -غير النظامية- أمس إلى 290 جنيه بانخفاض يزيد على 10% منذ بداية 2021، وفق نفس التقرير. 

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول السودان: تغييرات سياسية، قانونية واجتماعية... ما الذي يحدث في السودان؟ 

ليبيا 

- أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، الثلاثاء، في بيان نشرته على موقعها الرسمي، اتفاق الفرقاء الليبيين على آلية اختيار السلطة التنفيذية الجديدة التي ستحضر للانتخابات العامة المقررة نهاية العام الحالي، وفق تقرير نشرته فرانس 24. 

وقالت بعثة الأمم المتحدة إنها أجرت عملية تصويت استغرقت يوم واحد وذلك بدءا من يوم الاثنين 18 يناير إلى يوم الثلاثاء 19 يناير، حيث طلبت البعثة من أعضاء الملتقى الإدلاء بأصواتهم على المقترح، بحسب التقرير. 

وشارك 72 عضو من ملتقى الحوار السياسي في عملية التصويت، وصوت 51 منهم لصالح الآلية المقترحة، ما يمثل نحو 73% من الأصوات، في حين صوت 19 عضو ضدها، وامتنع عضوان عن التصويت، ولم يشارك اثنان آخران في العملية، وفق التقرير أيضا. 

تأتي المباحثات بعد سنوات من الفوضى والحرب الأهلية في ليبيا المنقسمة منذ عام 2014 بين فصيلين رئيسيين : حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا والمدعومة من تركيا في طرابلس في الغرب وقوات شرق ليبيا أو الجيش الوطني الليبي بقيادة خليفة حفتر، المدعومة من الإمارات ومصر في بنغازي في الشرق. 

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول ليبيا: إنتاج النفط الليبي وقت القذافي وبعد القذافي.. كيف هو الوضع؟ 

الصين 

- قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الثلاثاء، إن الصين ارتكبت إبادة جماعية في قمعها للإيغور وجماعات أخرى غالبيتها من المسلمين، وفق تقرير نشرته بي بي سي. 

,وبحسب منظمات حقوقية فأن الصين احتجزت ما يصل إلى مليون شخص من الإيغور خلال السنوات القليلة الماضية داخل ما تطلق السلطات الصينية عليه "معسكرات إعادة تأهيل". 

وجاء تصريح بومبيو في اليوم الأخير في منصبه ضمن إدارة الرئيس دونالد ترامب، الذي كان توتر العلاقات مع الصين فصل بارز في عهده من الخلاف بشأن السياسات التجارية إلى أزمة فيروس كورونا، بحسب التقرير. 

وحظي تصريح بومبيو بتأييد أنتوني بلينكن الذي اختاره الرئيس المنتخب جو بايدن لتولي منصب وزير الخارجية في الإدارة الجديدة. 

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الصين: نظرة على شركة أونر التي ستبيعها هواوي الصينية بسبب العقوبات الأمريكية  

 

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد للخميس خلال أوقات العمل وتستخدم لغة عربية بسيطة.

 

© ZAWYA 2021 

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية 
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام