ارتفاع الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 6%

ارتفاع صافي الأرباح العائدة للشركة بنسبة 129%

آل ثاني: مستمرون في تعزيز كفاءة الأداء وطرح منتجات مبتكرة وتوسيع قاعدة عملائنا في شركات المجموعة

البابطين: فخورين بلقب"أسرع شبكة في الكويت" لعام 2021

مدينة الكويت، دولة الكويت: أعلنت الشركة الوطنية للإتصالات المتنقلة ش.م.ك.ع "Ooredoo" (الرمز في شريط بورصة الكويت: OOREDOO)، اليوم نتائجها المالية لفترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2021:

الأحداث الماليّة البارزة:

  • ارتفعت الإيرادات الموحدة لتصل إلى 449 مليون دينار كويتي في فترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر2021  مقارنة بـ 442 مليون دينار كويتي لنفس الفترة من عام 2020 .  تأثرت الإيرادات بالدينار الكويتي بشكل إيجابي بالتخفيف التدريجي للقيود في الكويت والنمو الصحي في تونس والإيرادات الربع سنوية القياسية في فلسطين والأرقام القوية في الجزائر بالعملة المحلية.
  • ارتفع الدخل قبل إحتساب الفوائد والضرائب والإستهلاك والإطفاء بنسبة 6% لتصل إلى 161 مليون دينار كويتي في فترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر2021  مقارنة بـ 152 مليون دينار كويتي لنفس الفترة من عام 2020.
  • انخفضت قاعدة العملاء الموحدة بنسبة 5% لتصل إلى 23.9 مليون في نهاية فترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر2021  مقارنة بـ 25.3 مليون في الفترة عينها من سنة 2020 ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى تغيير منهجية الإبلاغ عن قاعدة العملاء في تونس.
  • بلغ صافي الربح العائد إلى الشركة الوطنية للإتصالات المتنقلة مبلغاَ وقدره 13.4 مليون دينار كويتي في فترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر2021 وهو ما يمثل نمواً قوياً بنسبة 129% مقارنة بـ 5.9 مليون دينار كويتي لنفس الفترة من سنة 2020 حيث استمد دعماً قويا من تحسن الإيرادات التشغيلية والمالية من Ooredoo الكويت و Ooredoo الجزائر و Ooredoo تونس و Ooredoo فلسطين و Ooredoo المالديف.
  • بلغت الأرباح الموحدة للسهم الواحد 26.8 فلساً في فترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2021  مقارنة بـ 11.7 فلساً للسهم الواحد لنفس الفترة من عام 2020.

وفي تعليقه على النتائج المالية، قال الشيخ / محمد بن عبدالله آل ثاني، رئيس مجلس الإدارة:"يسرني أن أعلن عن تحقيق مجموعة إيجابية للغاية من النتائج خلال الأشهر التسعة الأولى من سنة 2021 مع استمرار تحسن نشاط السوق نتيجة للتخفيف التدريجي للقيود التي استوجبتها ظروف جائحة كورونا في عدد من أسواقنا الأساسية. سجلت الإيرادات الموحدة ارتفاعا بسيطا لتصل إلى 449 مليون دينار كويتي مقارنة بـ 442 مليون دينار كويتي في الفترة ذاتها من السنة الماضية، مع تحسن هامش الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء والذي بلغ 36% على الرغم من استمرار التحديات المرتبطة بالجائحة.

في الكويت، ارتفع الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 14% نتيجة لاستمرار تركيزنا على تحسين كفاءة التكلفة إلى جانب ما حظي به هذا المؤشر الهام من دعم إضافي من خلال أجنتدتنا المتعلقة بالتحوّل الرقمي. وفي تونس، وعلى الرغم من العدد المرتفع لحالات الإصابة بفيروس كوفيد – 19، سجلت الإيرادات ارتفاعا بلغ 6%. وبالنسبة للجزائر، سجلت الشركة أرقاما قوية بالعملة المحلية.

وفي فلسطين، حققنا إيرادات ربع سنوية قياسية بفضل تطبيق استراتيجية نمو أعمالنا هناك، حيث تركز الاستراتيجية على تحقيق نتائج نقدية واستقطاب العملاء وتنمية متوسط الإيراد من كل مستخدم، وقد ارتفع الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 20% مدفوعاً بارتفاع الإيرادات بنسبة 11%.

أما في المالديف، فقد بلغ الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 13 مليون دينار كويتي وتم تقدير نجاح الشركة في مواجهة الآثار المترتبة على جائحة كوفيد – 19 من خلال فوز الشركة بجوائز ستيفي الدولية للأعمال لعام 2021.

إننا نواصل التركيز على تحسين كفاءة التكلفة وتعزيز محفظة منتجاتنا وتوسيع قاعدة عملائنا في كافة أسواقنا الأساسية.

ومن جهته قال الرئيس التنفيذي لشركة Ooredoo الكويت عبدالعزيز يعقوب البابطين " لم يكن للأداء القوي لـ Ooredoo الكويت خلال الأشهر التسعة الأولى من سنة 2021 أن يتحقق لولا الالتزام التام والعمل المضني لكل فرد في عائلة Ooredoo".

وأضاف البابطين: "لقد شهد الأداء المالي والتشغيلي لـ Ooredoo نموًا كبيرًا خلال الأشهر التسعة الأولى من سنة 2021 ، ونحن ممتنون لاستجابة العملاء وإقبالهم على من المنتجات والعروض المبتكرة التي طرحت عبر جميع قنوات البيع التابعة للشركة".

وأشار البابطين بالقول" لقد حرصنا على التركيزعلى أهداف الشركة الأساسية مع الحفاظ على المرونة في التحول الرقمي والريادة مدفوعًا بإستراتيجيتنا الواضحة والرؤية الثاقبة. كما واستثمرنا بنجاح في البنية التحتية لشبكتنا، وواصلنا الاستثمار في الكفاءات الشبابية الكويتية في الشركة، وتوجنا هذه الإنجازات كافة بحصول Ooredoo الكويت على لقب "أسرع شبكة في الكويت" لعام 2021".

نظرة على العمليات:

يمكن تلخيص الأداء التشغيلي لـلمجموعة على النحو التالي:

عمليات Ooredoo - الكويت

تأثرت الأداء بشكل عام في  Ooredoo الكويت نتيجة تأثير الجائحة وما تبعها من تأثر التعداد السكاني المتناقص خلال عام 2021. وعلى الرغم من ذلك، وعلى ضوء الرفع التدريجي لضوابط السفر والتي صاحبها استقرار أسعار النفط؛ شهد التعداد السكاني ارتفاعا طفيفا. ونتيجة لذلك، شهدت الشركة ارتفاعا طفيفا في الأرباح بواقع 155.7 مليون دينار كويتي خلال التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2021. فيما ارتفع الدخل قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 14% ، مما ساهم في تحسن هامش الدخل قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 30% ، بزيادة بلغت 26% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وعززت Ooredoo  الكويت من شبكة الجيل الخامس وتوسعت رقعتها خلال نفس المدة. فيما تواصل الشركة جهودها والتزامها نحو عملاءها بمنحهم أكثر الخدمات والمنتجات ابتكارا علاوة على تعزيز تجربتهم الرقمية. فيما أثمرت تلك الجهود بحصول Ooredoo الكويت على الجائزة الذهبية لأفضل تطبيق من جوائز ستيفي العالمية وذلك تكريما للتطبيق المبتكر "MyOoredoo".  فيما حظيت في نفس الوقت بالجائزة البرونزية لأفضل برنامج لمتطوعي المسؤولية الاجتماعية لعام 2021.

وفي إنجاز آخر يضاف لرصيد انجازات Ooredoo  الكويت، حصلت الشركة على جائزة "الشبكة الأسرع في الكويت" لعام 2021، وفقاً للمؤشر العالمي لسرعة الإنترنت  Speedtest global index من Ookla، الشركة الرائدة عالمياً في تطبيقات وبيانات وتحليلات اختبارات سرعة شبكات الإنترنت الثابتة والمتنقلة. حيث تم تقييم أداء الشركة وفقا لنتائج دقيقة تضمنت آلاف المئات من مستخدمي الهواتف الذكية في الكويت.

Ooredoo – تونس

ارتفعت الإيرادات بنسبة 6% لتصل إلى 100.6 مليون دينار كويتي مقارنة بــ 94.7 مليون دينار كويتي لفترة التسعة أشهر ذاتها من عام 2020. وارتفع الدخل قبل إحتساب الفوائد والضرائب والإستهلاك والإطفاء إلى 42.3 مليون دينار كويتي. وانخفضت قاعدة عملاء Ooredoo تونس إلى 7.2 مليون عميل بسبب تغيير منهجية إبلاغ Ooredoo  تونس عن قاعدة عملاء الدفع المسبق من تعريف دورة الحياة الأصلي إلى تعريف نشاط الشبكة خلال 90 يومًا للتوافق مع منهجية مشتركة عبر مشغلي الهاتف المحمول داخل الدولة. وقد أدى هذا التغير إلى انخفاض في قاعدة العملاء المبلغ عنها بحوالي 1.6 مليون بدون أي تأثيرعلى البيانات المالية المعلنة.

Ooredoo – الجزائر

سجلت الأعمال في الجزائر أرقامًا قوية على الرغم من استمرار انخفاض قيمة الدينار الجزائري ، الذي انخفض بنسبة 9% على أساس سنوي. بلغت الإيرادات 140.9 مليون دينار كويتي في فترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر2021. وقد ارتفعت الإيرادات بالعملة المحلية بنسبة 8%. وارتفع الدخل قبل إحتساب الفوائد والضرائب والإستهلاك والإطفاء بنسبة 4% لتصل إلى 50.3 مليون دينار كويتي مقارنة بـ 48.5 مليون دينار كويتي لفترة التسعة أشهر ذاتها من عام 2020. ارتفعت قاعدة عملاء Ooredoo الجزائر بنسبة 3% لتصل إلى 12.7 مليون عميل مقارنة بـ 12.3 مليون عميل لنفس الفترة من عام 2020.

 Ooredoo - فلسطين

ارتفعت الإيرادات بنسبة 11% لتصل إلى 25.6 مليون دينار كويتي في فترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر2021 مقارنة بـ 23.1 مليون دينار كويتي لنفس الفترة من عام 2020. وإرتفع الدخل قبل إحتساب الفوائد والضرائب والإستهلاك والإطفاء بشكل جوهري بنسبة زيادة 20% لتصل إلى 9.3 مليون دينار كويتي وذلك من خلال الكفاءات التشغيلية في جميع أنحاء الأعمال التجارية. وارتفعت قاعدة عملاء Ooredoo فلسطين إلى 1.4 مليون عميل مقارنة بـ 1.3 مليون عميل لفترة التسعة أشهر ذاتها من عام 2020.

Ooredoo – المالديف

سجلت Ooredoo  المالديف انخفاضا  في الإيرادات بنسبة 2% لتصل إلى 25.7 مليون دينار كويتي في فترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر2021 مقارنة بـ 26.3 مليون دينار كويتي لنفس الفترة من عام 2020. وبلغ الدخل قبل إحتساب الفوائد والضرائب والإستهلاك والإطفاء 13.1 مليون دينار كويتي. تقدم Ooredoo المالديف الآن خدماتها لما مجموعه 363 ألف عميل.

لمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع التالي: www.ooredoo.com.kw

#بياناتشركات

- انتهى -

معلومات حول Ooredoo الكويت (الشركة الوطنية للإتصالات المتنقلة)

تم إطلاقها تجارياً في ديسمبر 1999، وبلغ سعر السهم في الشركة 0.637 دينار كويتي بتاريخ 30 سبتمبر 2021، ليعطي قيمة سوقية لشركة الوطنية للإتصالات (Ooredoo) تبلغ 0.3 مليار دينار كويتي.

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.