صافي أرباح المجموعة يرتفع ارتفاعاً كبيراً في ظل الزيادة المستمرة لأسعار المنتجات مع تحسن الأوضاع على مستوى الاقتصاد الكلي ووجود نقص في المعروض

عائد على السهم بواقع 0.072 ريال قطري لفترة الستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2021، مقارنة بعائد على السهم بلغ 0.011 ريال قطري للنصف الأول من عام 2020

إيرادات المجموعة ترتفع بنسبة 97% مقارنة بالنصف الأول من عام 2020 لتصل إلى 1.9 مليار ريال قطري لفترة الستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2021

مركز سيولة قويّ بأرصدة نقدية وشبه نقدية تقدر بنحو 2.8 مليار ريال قطري كما في 30 يونيو 2021

الدوحة، قطر - أعلنت اليوم شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة (يشار إليها بعبارة "مسيعيد القابضة" أو "الشركة" ورمزها في بورصة قطر: MPHC) أنها قد حققت صافي أرباح بواقع 909 ملايين ريال قطري لفترة الستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2021، بزيادة تبلغ نسبتها 573% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وفي معرض تعليقه على الأداء المالي والتشغيلي للنصف الأول من عام 2021، أشار السيد/ أحمد سيف السليطي، رئيس مجلس إدارة الشركة، قائلاً: "تضمنت أبرز ملامح أداء المجموعة للنصف الأول من عام 2021 التحسن المستمر للأوضاع على مستوى الاقتصاد الكلي، الأمر الذي أسهم في زيادة الطلب على مجموعة منتجاتنا بصورة كبيرة، هذا إلى جانب وجود نقص في المعروض، وهو ما أثمر بشكل عام عن تحسن نتائجنا المالية. وفي ظل استمرار الاتجاه الإيجابي للأوضاع على مستوى الاقتصاد الكلي، فقد واصلنا الاستفادة من استراتيجياتنا القوية لأنشطة الأعمال وتميزنا التشغيلي. واستشرافاً للمستقبل، فإن المجموعة ستستمر في تركيزها على زيادة الإنتاج ورفع مستوى الكفاءة مع الاستثمار بشكل انتقائي في المشاريع الرأسمالية التي تسهم في زيادة قدرتنا على المنافسة وإضافة قيمة للمساهمين".

المستجدات على مستوى الاقتصاد الكلي

أثمر النشاط الاقتصادي الذي بدأت تتجلى مظاهره أواخر العام الماضي مع إطلاق حملات التطعيم ضد فيروس كورونا والتخفيف من إجراءات الإغلاق في أسواق رئيسية عن ارتفاع متواصل في الطلب على البتروكيماويات ومنتجات الكلور القلوي، الأمر الذي انعكس بصورة إيجابية على أسعار البيع. كما أسهم نقص المعروض على مستوى القطاع والمعوقات اللوجستية العالمية في استمرار ارتفاع أسعار منتجات شركات الصناعات التحويلية.

وقد حافظت المجموعة على قوة عملياتها واستقرارها، حيث بلغ إجمالي الإنتاج لهذه الفترة ما يصل إلى 588 ألف طن متري، بزيادة تقدر بنحو 33% مقارنة بالنصف الأول من عام 2020. وتُعزى هذه الزيادة العامة في أحجام الإنتاج بصورة أساسية إلى ارتفاع معدلات تشغيل المصانع خلال النصف الأول من عام 2021، إذ إن بعض المرافق الإنتاجية التابعة للمشاريع المشتركة للمجموعة قد خضعت إلى عمليات تطفئة رئيسية كان مخطط لها لإجراء الصيانة الشاملة والصيانة الوقائية خلال النصف الأول من عام 2020.

حققت المجموعة صافي أرباح بواقع 909 ملايين ريال قطري لفترة الستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2021، بارتفاع كبير تبلغ نسبته 573% مقارنة بالنصف الأول من عام 2020. وقد ارتفعت إيرادات المجموعة بنسبة 97% لتصل إلى 1.9 مليار ريال قطري (بافتراض التوحيد التناسبي)، مقارنة بإيرادات بلغت 975 مليون ريال قطري للنصف الأول من عام 2020. وبلغ العائد على السهم 0.072 ريال قطري لفترة الستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2021، مقارنة بعائد على السهم بلغ 0.011 ريال قطري للنصف الأول من عام 2020.

وارتفع متوسط الأسعار المُرجح للمنتجات خلال هذه الفترة بنسبة 57% مقارنة بالنصف الأول من عام 2020، الأمر الذي أسهم في زيادة صافي أرباح المجموعة بواقع 721 مليون ريال قطري مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، إذ إن تجدد الطلب على المنتجات واستمرار نقص المعروض قد أديا إلى زيادة كبيرة في أسعار السلع الأساسية. كما ارتفعت أحجام المبيعات بنسبة 26% مقارنة بالنصف الأول من عام 2020 في ظل زيادة معدلات التشغيل، وهو ما أسهم في زيادة صافي أرباح المجموعة بواقع 238 مليون ريال قطري.

وقد عادلت زيادة التكاليف المتغيرة على نحو طفيف ذلك الارتفاع الذي تحقق على مستوى أسعار المنتجات والأحجام، الأمر الذي أسفر عن انخفاض صافي أرباح النصف الأول من عام 2021 بواقع 191 مليون ريال قطري مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. كما تأثر صافي أرباح هذه الفترة على نحو إيجابي بتباين تبلغ قيمته 75 مليون ريال قطري ويتعلق بفوارق في المخزون بسبب انخفاض المسحوبات خلال هذه الفترة مقارنة بالنصف الأول من عام 2020.

مقارنة بالربع الأول من عام 2021، فقد ازدادت إيرادات الشركة بنسبة 15% وارتفع صافي الأرباح ارتفاعاً كبيراً بنسبة 40%، وهو ما يُعزى بصورة أساسية إلى الارتفاع العام في متوسط أسعار البيع التي واصلت مسارها الإيجابي في ظل تحسن الأوضاع على مستوى الاقتصاد الكلي. وبرغم أن أسعار البتروكيماويات قد تراجعت بعض الشيء، لاسيما خلال الفترة الأخيرة من الربع الثاني من عام 2021 في ظل زيادة المعروض، إلا أن الاتجاه العام للأسعار قد حافظ على ارتفاعه. وارتفع متوسط أسعار البيع خلال الربع الثاني من عام 2021 بنسبة 18% مقارنة بالربع الأول من عام 2021، غير أن أحجام المبيعات قد انخفضت انخفاضاً هامشياً بنسبة 2% مقارنة بالربع الأول من عام 2021.

وقد حافظت المجموعة على قوة السيولة لديها بأرصدة نقدية وشبه نقدية تقدر بنحو 2.8 مليار ريال قطري كما في 30 يونيو 2021. وبلغ إجمالي الأصول كما في 30 يونيو 2021 ما يصل إلى 16.5 مليار ريال قطري، فيما بلغ إجمالي حقوق الملكية 16.1 مليار ريال قطري كما في 30 يونيو 2021.

بلغ صافي أرباح القطاع للنصف الأول من عام 2021 ما يصل إلى 650 مليون ريال قطري، بارتفاع تبلغ نسبته 702% مقارنة بالنصف الأول من عام 2020. وتُعزى هذه الزيادة الملحوظة في الأرباح بصورة أساسية إلى ارتفاع أسعار المنتجات في ظل استمرار تحسن الأوضاع على مستوى الاقتصاد الكلي ووجود نقص في المعروض.

كما ارتفعت أحجام المبيعات بنسبة 23% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي بفضل زيادة عدد أيام التشغيل خلال هذه الفترة مقارنة بالنصف الأول من عام 2020. وقد أثمر ارتفاع أسعار المنتجات وأحجام المبيعات عن زيادة عامة في إيرادات القطاع بنسبة تبلغ 85% لتصل الإيرادات إلى 1.4 مليار ريال قطري لهذه الفترة.

وارتفعت أحجام الإنتاج بنسبة 33% مقارنة بالنصف الأول من عام 2020، إذ إن مرافق الإنتاج في شركة كيوكيم 2 قد خضعت خلال النصف الأول من عام 2020إلى عملية صيانة شاملة دورية كان مخطط لها، الأمر الذي أثر على إجمالي معدلات التشغيل للنصف الأول من عام 2020 مقارنة بالنصف الأول من عام 2021.

حقق قطاع الكلور القلوي صافي أرباح بواقع 252 مليون ريال قطري للنصف الأول من عام 2021، بارتفاع كبير مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. ويُعزى هذا النمو الملحوظ بصورة أساسية إلى الارتفاع الكبير في متوسط أسعار البيع المرجح الذي ارتفع بنسبة 82% مقارنة بالنصف الأول من عام 2020 وتجدد الطلب على المنتجات النهائية (البولي ?ينيل كلوريد والألومنيوم والبوليمرات)، وذلك في ظل تحسن الأوضاع على مستوى الاقتصاد الكلي ووجود نقص في المعروض في بعض مناطق. كما ارتفعت أحجام المبيعات بنسبة 30% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي بفضل زيادة معدلات التشغيل خلال هذه الفترة مقارنة بالنصف الأول من عام 2020. وقد أثمر ارتفاع أسعار المنتجات وأحجام المبيعات عن زيادة عامة في إيرادات القطاع بنسبة بلغت 136% لتصل الإيرادات إلى 547 مليون ريال قطري لهذه الفترة. وازدادت أحجام الإنتاج بنسبة 32% مقارنة بالنصف الأول من عام 2020، إذ إن القطاع قد شهد عدد أيام تطفئة دورية مخطط لها أكبر خلال النصف الأول من عام 2020.

مؤتمر هاتفي لمناقشة الأداء المالي والتشغيلي للشركة

تستضيف شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة مؤتمراً هاتفياً يدعى إليه المستثمرين لمناقشة نتائج الشركة للنصف الأول من عام 2021 والآفاق المستقبلية على مستوى أنشطة الأعمال ومسائل أخرى، وذلك يوم الأحد الموافق 8 أغسطس 2021 في تمام الساعة 1:30 ظهراً بتوقيت الدوحة. وسيتم نشر العرض التقديمي الخاص بعلاقات المستثمرين الذي سيصاحب المؤتمر الهاتفي على صفحة "الأداء المالي" ضمن قسم "علاقات المستثمرين" بالموقع الإلكتروني للشركة.

 -انتهى-

نبذة حول شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة

تأسست شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة، وهي شركة مساهمة عامة قطرية وعنوانها المُسجل ص.ب. 3212، الدوحة، دولة قطر، في 29 مايو 2013. وفي 1 سبتمبر 2013، اكتسبت الشركة حصص لقطر للبترول في مشاريع مشتركة.

ويندرج النشاط الرئيسي للشركة ضمن نشاطات أعمال الشركات القابضة، وتضم تحت مظلتها الشركات التالية: 1) شركة قطر للكيماويات المحدودة (كيوكيم) ، وتمتلك فيها حصة تبلغ 49%، فيما تمتلك شركة تشيفرون فيليبس الدولية للكيماويات المحدودة - قطر (ِش.ذ.م.م) 49% وقطر للبترول 2%، وتمتلك بالكامل شركة واحدة تابعة، وهي شركة كيوكيم للتوزيع المحدودة، (2) شركة قطر للكيماويات2  المحدودة "كيوكيم 2"، وتمتلك فيها حصة تبلغ 49%، فيما تمتلك شركة تشيفرون فيليبس الدولية للكيماويات المحدودة - قطر (ِش.ذ.م.م) 49% وقطر للبترول 2%، وتمتلك بالكامل شركة واحدة تابعة، وهي شركة كيوكيم 2 للتوزيع المحدودة، وتمتلك حصة فعلية تبلغ 53.85% في مشروع مشترك، وهو شركة راس لفان للأولفينس المحدودة التي تورد الإيثيلين إلى شركة قطر للكيماويات 2 المحدودة 2 "كيوكيم 2"، (3) شركة قطر للفينيل المحدودة، وهي مشروع مشترك تأسست عام 1997، وتمتلك فيها حصة تبلغ 55.2%، وتمتلك في شركة قطر للبتروكيماويات المحدودة "قابكو" 31.9%، فيما تمتلك قطر للبترول 12.9%.

للحصول على المزيد من المعلومات حول هذا البيان الصحفي، يرجى التواصل من خلال عنوان البريد الإلكتروني mphc@qp.com.qa أو تفضل بزيارة الموقع الإلكتروني www.mphc.com.qa.

بيان إخلاء المسؤولية

تندرج الشركات التي تمتلك فيها شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة (ش.م.ع.ق.) استثمارات مباشرة أو غير مباشرة ضمن الشركات ذات الكيانات المُستقلة. في هذا البيان الصحافي، يُشار أحياناً إلى شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة بعبارة "مسيعيد للبتروكيماويات " أو كلمة "المجموعة" لدواعي الملائمة.

في هذا البيان الصحافي، يُشار أحياناً إلى شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة بعبارة "مسيعيد للبتروكيماويات " أو كلمة "المجموعة". وتُعد جميع البيانات، باستثناء بيانات الحقائق التاريخية، بيانات تطلعية تتضمن تقديرات مستقبلية تستند إلى افتراضات وتوقعات في الحاضر، وتنطوي على مخاطر معلومة ومجهولة وشكوك، ما قد يؤدي إلى حدوث اختلاف كبير بين النتائج الفعلية أو الأداء العملي والتشغيلي أو الأحداث التي تؤثر على المجموعة وبين تلك المُعلنة أو التي قد تستنتج من هذه البيانات التطلعية.

 ويرتبط تحقق هذه البيانات التطلعية بعدة عوامل، منها: (أ) تذبذب أسعار النفط الخام والغاز الطبيعي (ب) تغير الطلب وظروف الأسواق فيما يتعلق بمنتجات المجموعة (ج) فقدان الحصة من السوق وشدة المنافسة داخل القطاع (د) المخاطر البيئية والكوارث الطبيعية (هـ) تغير الظروف التشريعية والمالية والتنظيمية (و) تغير ظروف الأسواق المالية والاقتصادية (ز) المخاطر السياسية. وبالتالي، قد تختلف النتائج اختلافاً كبيراً عن تلك المُعلنة أو التي قد تستنتج من البيانات التطلعية الواردة هنا. والبيانات الواردة في هذا البيان الصحفي تهدف إلى استعراض نظرات تطلعية في تاريخ هذه الوثيقة.

 لا تتحمل شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة ومديريها وموظفيها ومسؤوليها ومستشاريها ووكلائها والشركات المتعاقدة معها أي مسؤولية بأي شكل من الأشكال عن أية تكاليف أو خسائر أو أضرار أخرى قد تنشأ عن استخدام أو اعتماد أي جهة على أي بيان تطلعي و/أو مادة أخرى وردت هنا. ولا تعتبر شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة وشركاتها التابعة ومشاريعها المشتركة وشركاتها الشقيقة مُلزمة بأي حال من الأحوال بتحديث أو نشر تعديلات أدخلت على أي بيان تطلعي أو مادة أخرى وردت هنا ويُعرف أو لا يُعرف أنها قد تغيرت، أو أنها غير دقيقة نتيجة لورود معلومات جديدة أو أحداث مستقبلية، أو أي سبب آخر. كما لا تضمن شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة دقة البيانات التاريخية الواردة هنا.

ملاحظـات عامـة

تتبع السنة المحاسبية لشركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة التقويم الميلادي. ولا يتم إدخال أي تعديلات على السنوات الكبيسة. ويتم التعبير عنها بالمليار ريال قطري، وتجبر النسب المئوية إلى كسر عشري واحد. كما أن كل القيم الأخرى تجبر إلى أقرب عدد صحيح. وتستند القيم المُعبر عنها بالدولار الأمريكي إلى السعر التالي: دولار أمريكي واحد = 3.64 ريال قطري.

تم احتساب مبالغ بيان الدخل، بما في ذلك الإيرادات وصافي الأرباح والإنتاج وأحجام المبيعات، وعرضها لغرض هذا البيان الصحفي على أساس تناسبي، وذلك استناداً إلى حصة ملكية شركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة في مشاريعها المشتركة.

 تعاريف

:Cash Realisation Ratio • نسبة التحقق النقدي، التدفق النقدي من العمليات /صافي الربحx   100 Debt to Equity • : نسبة الدين إلى حقوق المساهمين، (الدين الحالي + الدين طويل الأجل)/ حقوق المساهمين x   100 :Dividend Yield • عائد أرباح الأسهم، إجمالي أرباح الأسهم النقدية / القيمة السوقية عند الإغلاق x   100  EDC •: ثنائي كلوريد الإثيلين •EPS : الربح لكل سهم (صافي الربح / عدد الأسهم العادية المستحقة السداد في نهاية العام) :EBITDA • الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك (صافي الربح + الفوائد المدينة + الإهلاك + الاستهلاك) •  :Free Cash Flow التدفق النقدي الحر، التدفقات النقدية من العمليات – إجمالي الإنفاق الرأسمالي •HCL : حمض الهيدروكلوريك • HDPE : بولي إيثيلين عالي الكثافة •   :NAO  أوليفينات ألفا العادية • NaOH : صودا كاوية • MT / PA : طن متري / سنوياً • Payout Ratio  : نسبة توزيع الأرباح، إجمالي أرباح الأسهم النقدية/صافي الأرباح x   100 • P/E : نسبة السعر إلى الأرباح (القيمة السوقية عند الإغلاق / صافي الأرباح) • :Utilisation  الطاقة التشغيلية، حجم الإنتاج / الطاقة المُقدرة x   100 • :VCM  مونومر كلوريد ال?ينيل.

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.