قامكو تحقق أعلى صافي أرباح نصف سنوي منذ تأسيسها في ظل ارتفاع أسعار الألومنيوم بعد تحسن الأوضاع على مستوى الاقتصاد الكلي ووجود نقص في المعروض

 ارتفاع الهوامش بفضل تحول المشروع المشترك نحو تغيير مزيج منتجاته ليشتمل فقط على المنتجات ذات القيمة المضافة

حصة بواقع 1,353 مليون ريال قطري من إيرادات المشروع المشترك لفترة الستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2021

 حصة من أرباح المشروع المشترك قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بواقع 558 مليون ريال قطري مع هامش تصل نسبته إلى 41% للنصف الأول من عام 2021

 عائد على السهم بواقع 0.052 ريال قطري لفترة الستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2021

 الشركة تحقق أرصدة نقدية (تتضمن حصتها من الأرصدة النقدية في مشروعها المشترك) بواقع 812 مليون ريال قطري

الدوحة، قطر - أعلنت اليوم شركة قطر لصناعة الألمنيوم ش.م.ع.ق. (يشار إليها بكلمة "قامكو" أو "الشركة"، ورمزها في بورصة قطر: QAMC)، الشريك بحصة تبلغ 50% في شركة قطر للألومنيوم المحدودة (قطلوم)، أنها قد حققت صافي أرباح بواقع 288 مليون ريال قطري لفترة الستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2021 بعائد على السهم يبلغ 0.052 ريال قطري.

وفي تعليق له على الأداء المالي والتشغيلي لفترة الستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2021، أشار السيد/ عبدالرحمن أحمد الشيبي، رئيس مجلس إدارة الشركة، قائلاً: "أثمر التحسن الكبير المتواصل للأوضاع على مستوى الاقتصاد الكلي ووجود نقص في المعروض عن زيادة الطلب على منتجاتنا ذات الجودة العالية، لتستفيد الشركة بذلك وتحقق نتائج مالية متميزة منذ تأسيسها. ومع تحسن الأوضاع الكلية، فقد واصلنا الاعتماد على قيمنا الأساسية لأنشطة الأعمال ومرونتنا فيما يتعلق بالعمليات التشغيلية، مدعومين في ذلك بسلسلة توريد تتسم بالكفاءة وجهود دؤوبة نحو ترشيد التكاليف. واستشرافاً للمستقبل، فإن الشركة ستواصل مسيرتها نحو تحقيق أهدافها طويلة الأجل عبر الاستفادة من ميزاتها التنافسية وتميزها التشغيلي".

المستجدات على مستوى الاقتصاد الكلي

واصلت أسعار الألومنيوم ارتفاعها في ظل تجدد الطلب العالمي، حيث شهدت قطاعات، مثل قطاعي الإنشاءات والسيارات، نمواً على مستوى الأداء مع ظهور بوادر على تعافي الاقتصادات العالمية أواخر عام 2020. وباعتباره أحد المدخلات الرئيسية في صناعة المركبات الكهربائية وتوربينات الرياح والطاقة الشمسية، فقد ازداد الطلب طويل الأجل على الألومنيوم الأولي. علاوة على ذلك، فإن المبادرات العالمية المعنية بالمناخ توفر دعماً هيكلياً لأسواق الألومنيوم نظراً لدورها الكبير في عملية إزالة الكربون مما أسهم بشكل رئيسي في خلق نقص في المعروض. وقد أثمرت كافة هذه العوامل عن زيادة متتابعة في أسعار الألومنيوم الأولي وارتفاع الهوامش.

 

حققت الشركة صافي أرباح بواقع 288 مليون ريال قطري للنصف الأول من عام 2021 مقارنة بصافي أرباح بلغ 15 مليون ريال قطري للنصف الأول من عام 2020. وبلغ العائد على السهم 0.052 ريال قطري للنصف الأول من عام 2021 مقارنة بعائد على السهم بلغ 0.003 ريال قطري للنصف الأول من عام 2020. وقد ارتفعت الحصة من إيرادات المشروع المشترك بنسبة تبلغ 21% لتصل إلى 1,353 مليون ريال قطري، مقارنة بحصة بلغت 1,121 مليون ريال قطري للنصف الأول من عام 2020. كما ارتفعت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 78% لتصل إلى 558 مليون ريال قطري للنصف الأول من عام 2021 مقارنة بأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بلغت 313 مليون ريال قطري للنصف الأول من عام 2020.

ويُعزى تحسن النتائج المالية للشركة للنصف الأول من عام 2021 مقارنة بالنصف الأول من عام 2020 بصورة أساسية إلى النمو العام لمتوسط أسعار البيع المحققة، حيث ارتفع متوسط أسعار البيع المحققة بنسبة 26% خلال النصف الأول من عام 2021 مقارنة بالنصف الأول من عام 2020، وهو ما أسهم إيجابياً بمبلغ 292 مليون ريال قطري في صافي الأرباح لفترة الستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2021 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وازدادت مستويات الإنتاج بنسبة 1% خلال هذه الفترة مقارنة بالنصف الأول من عام 2020، بينما انخفضت أحجام المبيعات انخفاضاً طفيفاً بنسبة 4%، الأمر الذي أسفر عن انخفاض بواقع 61 مليون ريال قطري في صافي الأرباح مقارنة بالنصف الأول من عام 2020. وبرغم أن أحجام المبيعات قد انخفضت انخفاضاً طفيفاً مقارنة بالعام الماضي، إلا أن المشروع المشترك قد نجح في بيع كامل إنتاجه من المنتجات ذات القيمة المضافة، ولم تشهد هذه الفترة أية مبيعات للسبائك القياسية، علماً بأن التحول من بيع السبائك القياسية إلى بيع المنتجات ذات القيمة المضافة قد أسهم في ارتفاع هوامش الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك.

وانخفضت تكلفة البضائع المُباعة للنصف الأول من عام 2021 مقارنة بالنصف الأول من عام 2020، وهو ما يعود بصورة أساسية إلى انخفاض تكاليف القوى العاملة والحركة الإيجابية في المخزون، الأمر الذي عادله جزئياً ارتفاع تكاليف المواد الخام. وبشكل عام، فقد أسهم انخفاض تكلفة البضائع المُباعة إسهاماً إيجابياً بمبلغ 22 مليون ريال قطري في صافي أرباح الشركة للنصف الأول من عام 2021 مقارنة بالنصف الأول من عام 2020.

علاوة على ذلك، وفي ظل التراجع العام لأسعار الفائدة وإجراء عملية شطب استثنائية لجزء غير مستهلك من تكاليف التمويل العام الماضي، فقد انخفضت تكاليف التمويل التي تكبدها المشروع المشترك بنسبة 44% للنصف الأول من عام 2021 مقارنة بالنصف الأول من عام 2020، وهو ما أسهم إيجابياً بمبلغ 28 مليون ريال قطري في صافي أرباح الشركة للنصف الأول من عام 2021 مقارنة بالنصف الأول من عام 2020.

وقد حافظت الشركة على قوة مركزها المالي، حيث حققت سيولة في نهاية 30 يونيو 2021 تصل إلى 812 مليون ريال قطري في شكل أرصدة نقدية ومصرفية (بما في ذلك الحصة المتناسبة من الأرصدة النقدية والمصرفية للمشروع المشترك). وحقق المشروع المشترك خلال النصف الأول من عام 2021 حصة من التدفقات النقدية التشغيلية تبلغ 393 مليون ريال قطري، هذا بالإضافة إلى حصة من التدفقات النقدية الحرة بواقع 276 مليون ريال قطري.

مستجدات الأداء التشغيلي

حافظ المشروع المشترك على كفاءته وقدرته على المنافسة من حيث تكاليف الإنتاج والعمليات. وفيما يتعلق بالصحة والسلامة والبيئة، فقد واصل المشروع المشترك تركيزه الأساسي على سلامة الموظفين، حيث لم يتم الإبلاغ عن أية حوادث خلال النصف الأول من عام 2021. كما وقع المشروع المشترك خلال هذه الفترة اتفاقية لتوليد طاقة أكثر استدامة وأماناً، الأمر الذي يتوقع معه زيادة الطاقة المتولدة للمشروع المشترك وتعزيز كفاءة المصنع والحد من انبعاثات الكربون.

ويُنفذ حالياً المشروع المشترك مشروعاته للإنفاق الرأسمالي وفقاً للجدول الزمني المخطط له للعام وبما يتماشى مع المتطلبات التشغيلية، علماً بأن هذه البرامج المعنية بالإنفاق الرأسمالي تدعم توجه المشروع المشترك نحو تعزيز الكفاءة التشغيلية والحد من الانبعاثات الكربونية.

كما واصل المشروع المشترك جهوده نحو إدارة تكاليفه المتحكم فيها من خلال برنامج ترشيد التكاليف. وحتى نهاية النصف الأول من عام 2021، فقد فاقت الوفورات التي حققها المشروع المشترك في التكاليف التوقعات بشأنها، وهو ما تسنى له من خلال زيادة الإنتاج وخفض التكاليف التشغيلية، الأمر الذي انعكس إيجابياً على قاعدة تكاليفه التشغيلية، بل ويسهم في ذات الوقت في المحافظة على مركزه من حيث انخفاض التكاليف بين النظراء العالميين.

 

مؤتمر هاتفي لمناقشة الأداء المالي والتشغيلي للشركة

تستضيف شركة قطر لصناعة الألمنيوم مؤتمراً هاتفياً يدعى إليه المستثمرين لمناقشة نتائج الشركة للنصف الأول من عام 2021 والآفاق المستقبلية على مستوى أنشطة الأعمال ومسائل أخرى، وذلك يوم الأربعاء الموافق 11 أغسطس 2021 في تمام الساعة 1:30 ظهراً بتوقيت الدوحة. وسيتم نشر العرض التقديمي الخاص بعلاقات المستثمرين الذي سيصاحب المؤتمر الهاتفي على صفحة "الأداء المالي" ضمن قسم "علاقات المستثمرين" بالموقع الإلكتروني للشركة.

-انتهى-

 شركة قطر لصناعة الألمنيوم

تأسست شركة قطر لصناعة الألمنيوم (قامكو)، وهي شركة مساهمة عامة قطرية، في 3 ديسمبر عام 2018. وعنوانها المسجل هو ص.ب. 3212 الدوحة، قطر. وتمتلك قامكو حصة تبلغ 50% في شركة الومنيوم قطر (مشروع مشترك لقامكو)، وهي منتج ومسوق للألومنيوم الأولي. وتمتلك قامكو 50% من رأس المال المُصدر للشركة، فيما تمتلك شركة هايدرو ألومنيوم قطر القابضة بي. ?ي. النسبة الأخرى المتبقية والتي تبلغ 50%.

 

للحصول على المزيد من المعلومات حول هذا البيان الصحفي، يرجى التواصل من خلال عنوان البريد الإلكتروني qamco@qp.com.qa أو qamco.investorrelations@qp.com.qa أو تفضل بزيارة الموقع الإلكتروني www.qamco.com.qa

بيان إخلاء المسؤولية

تُعد الشركة التي تمتلك فيها شركة قطر لصناعة الألمنيوم (ش.م.ع.ق.) استثماراً مباشراً إحدى الشركات ذات الكيانات المُستقلة. في هذا البيان الصحفي، يُشار أحياناً إلى شركة قطر لصناعة الألمنيوم بكلمة "قامكو" أو "الشركة" لدواعي الملائمة.

قد يحتوي هذا البيان الصحفي على بيانات تطلعية بشأن الأوضاع المالية ونتائج العمليات وأنشطة الأعمال التي تديرها الشركة. وتُعد جميع البيانات، باستثناء بيانات الحقائق التاريخية، بيانات تطلعية تتضمن تقديرات مستقبلية تستند إلى افتراضات وتوقعات في الحاضر، وتنطوي على مخاطر معلومة ومجهولة وشكوك، ما قد يؤدي إلى حدوث اختلاف كبير بين النتائج الفعلية أو أداء الأعمال أو الأداء التشغيلي أو الأحداث التي تؤثر على الشركة وبين تلك المُعلنة أو التي قد تستنتج من هذه البيانات.

ويرتبط تحقق هذه البيانات التطلعية بعدة عوامل، منها: (أ) تذبذب أسعار النفط الخام والغاز الطبيعي (ب) تغير الطلب وظروف الأسواق فيما يتعلق بمنتجات المجموعة (ج) فقدان الحصة من السوق وشدة المنافسة داخل القطاع (د) المخاطر البيئية والكوارث الطبيعية (هـ) تغير الظروف التشريعية والمالية والتنظيمية (و) تغير ظروف الأسواق المالية والاقتصادية (ز) المخاطر السياسية. وبالتالي، قد تختلف النتائج اختلافاً كبيراً عن تلك المُعلنة أو التي قد تستنتج من البيانات التطلعية الواردة هنا. وكافة البيانات الواردة في هذا التقرير تهدف إلى استعراض نظرات تطلعية في تاريخ هذا البيان الصحفي.

لا تتحمل شركة قطر لصناعة الألمنيوم ومديريها ومسؤوليها ومستشاريها والشركات المتعاقدة معها ووكلائها أي مسؤولية بأي شكل من الأشكال عن أية تكاليف أو خسائر أو أضرار أخرى قد تنشأ عن استخدام أو اعتماد أي جهة على أي بيان تطلعي و/أو مادة أخرى وردت هنا. ولا تعتبر شركة قطر لصناعة الألمنيوم ومشروعها المشترك مُلزمان بأي حال من الأحوال بتحديث أو نشر تعديلات أدخلت على أي بيان تطلعي أو مادة أخرى وردت هنا ويُعرف أو لا يُعرف أنها قد تغيرت، أو أنها غير دقيقة نتيجة لورود معلومات جديدة أو أحداث مستقبلية، أو أي سبب آخر. كما لا تضمن شركة قطر لصناعة الألمنيوم دقة البيانات التاريخية الواردة هنا.

ملاحظـات عامـة

تتبع السنة المحاسبية لشركة قطر لصناعة الألمنيوم التقويم الميلادي. وبرغم ذلك، فقد كانت السنة المالية الأولى للشركة تتكون من 13 شهراً بدأت في 3 ديسمبر 2018 وانتهت في 31 ديسمبر 2019. ولا يتم إدخال أي تعديلات على السنوات الكبيسة. وحيثما ينطبق ذلك، فإن جميع القيم تشير إلى حصة شركة قطر لصناعة الألمنيوم في مشروعها المشترك، ويتم التعبير عنها بالمليون و/أو المليار ريال قطري. كما أن كل القيم الأخرى تجبر إلى أقرب عدد صحيح. وتستند القيم المُعبر عنها بالدولار الأمريكي إلى السعر التالي: دولار أمريكي واحد = 3.64 ريال قطري.

تعاريف

  • :Adjusted Free Cash Flow تدفق نقدي حر معدل، تدفق نقدي من العمليات – إجمالي الإنفاق الرأس مالي – أرباح الأسهم •CAGR : معدل النمو السنوي المُركب •:Cash Realisation Ratio نسبة التحقق النقدي، التدفق النقدي من العمليات / صافي الربح x 100 :Debt to Equity •نسبة الدين إلى حقوق المساهمين، (الدين الحالي + الدين طويل الأجل)/ حقوق المساهمينx 100 :Dividend Yield •  عائد أرباح الأسهم، إجمالي أرباح الأسهم النقدية / القيمة السوقية عند الإغلاقx  100  :EBITDA • الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك (صافي الربح + الفوائد المدينة + الإهلاك + الاستهلاك) • :EPS الربح لكل سهم (صافي الربح / عدد الأسهم العادية المستحقة السداد في نهاية العام) • :Free Cash Flow التدفق النقدي الحر، التدفقات النقدية من العمليات – إجمالي الإنفاق الرأسمالي • :KMT ألف طن متري •  : LME بورصة لندن للمعادن • MT PA : طن متري في العام • :Payout Ratio نسبة توزيع الأرباح، إجمالي أرباح الأسهم النقدية/صافي الأرباح x  100   P/E: نسبة السعر إلى الأرباح: (القيمة السوقية عند الإغلاق / صافي الأرباح) •:Utilization  الطاقة التشغيلية، حجم الإنتاج / الطاقة المُقدرةx  100  $: دولار أمريكي.
Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.