23 05 2019

لقد تولت " المستشارون القانونيون"، عبد العزيز العجلان وشركاه، وبيكر مكنزي لندن، تقديم المشورة للشركة العملاقة "المراكز العربية" فيما يخص عملية طرح عام أولي بقيمة 748 مليون دولار. وقد وصلت القيمة السوقية الضمنية لرأس مال الشركة إلى 3.3 مليار دولار، ما جعل من هذه العملية أكبر اكتتاب عام في المملكة العربية السعودية منذ أربع سنوات.

أقفلت الصفقة اليوم، بعد أن كُشف النقاب عنها في شهر أبريل الماضي. هذا، وتُعتبر "المراكز العربية" أكبر مالك لمراكز التسوق في المملكة العربية السعودية حيث تضم محفظة مكونة من 19 مركزًا تجاريًا وتستقطب ما يقرب من 109 مليون زائر سنويًا.

تمثل هذه الصفقة أول طرح عام أولي في المملكة يجري على صعيد دولي بالكامل، وقد شمل ذلك طرح أسهم الشركة في الولايات المتحدة الأمريكية بموجب أحكام القاعدة 144أ.  علاوة على ذلك، يُعتقد أنها أول مرة في المملكة يتم فيها تثقيف المستثمرين قبل الصفقة، وهو أيضا أول طرح عام يجري تسويقه بطريقة تتفق مع الممارسات الدولية، فضلا عن كونه أول طرح في المملكة تُستخدم فيه آلية الاستقرار السعري المعتمدة حديثًا، تمشيا مع الممارسات الدولية.

قاد الفريق كل من روبرت إيستوود وكريم نصار من مجموعة أسواق الأسهم لدى "المستشارون القانونيون" في الرياض، بالإضافة إلى آدم فارلو، رئيس أسواق المال لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا والمحامي جورج مارشال، وكلاهما يعملان لدى مكتب "بيكر مكنزي" في لندن.

وتعليقًا على الصفقة، قال روبرت إيستوود: "تمثل هذه الصفقة خير مثال على نمو أسواق المال السعودية ودليلا ساطعا على أن التغييرات التنظيمية الإيجابية التي حدثت في السنوات الأخيرة تجذب اليوم المستثمرين الأجانب إلى السوق".

وأضاف آدم فارلو: "إنها الصفقة الأولى من نوعها في المملكة العربية السعودية! وفي الوقت الذي تتطلع فيه المملكة إلى تنويع اقتصادها، نتوقع أن تكون هذه الصفقة بمثابة نموذج يحتذى به في المستقبل لإتمام المعاملات الدولية في المملكة العربية السعودية".

وليس هذا إلا أحدث مثال على صفقة رفيعة المستوى تتم في المملكة وتُقدم فيها المشورة القانونية من جانب "المستشارون القانونيون" وبيكر مكنزي.  يُذكر في هذا الصدد أن الشركة تقوم أيضا بتقديم المشورة للبنك الأول منذ عام 2018 بخصوص اندماجه مع البنك السعودي البريطاني في سياق صفقة تساوي قيمتها 4.9 مليار دولار أمريكي.

- انتهى -

ملاحظات للمحررين

نبذة عن بيكر مكينزي

تعمل بيكر مكينزي على مساعدة عملائها للتغلب على تحديات المنافسة في الاقتصاد العالمي. ونحن نعمل على حل المشكلات القانونية المعقدة في مختلف الدول ومجالات العمل. وقد تطورت ثقافتنا الفريدة على مدار ما يزيد على 65 عاما، حيث تمكّن هذه الثقافة موظفينا البالغ عددهم 13,000 من فهم الأسواق المحلية والعمل في مختلف الدول؛ كزملاء وأصدقاء، من أجل منح الثقة إلى عملائنا.

(www.bakermckenzie.com)

© Press Release 2019