الإستثمارات المستدامة في قطاع المياه التي تُقدم أقل تعرفة للمستهلك

توقيع اتفاقيتي الشراء والمساهمين لبناء مشروع محطة انتاج مياه الشرب المستقله

مسقط : حصلت شركة يوتيكو على أكبر عقد لبناء مشروع محطة تحلية مياه الشرب المستقلة بدبي ، ووقعت بذلك اتفاقيتي الشراء والمساهمين مع هيئة دبي للكهرباء والمياه الأسبوع الماضي بتعرفة تُقدر الأقل عالمياً حتى الآن ، وتنظر بكل ثقة لتمديد استثمارتها في السوق العماني وتزويد المستهلكين بمثل هذه التعرفة العالمية.

أكدت الشركة المدعومة من جهاز الإستثمار العماني خلال شركة مجيس للخدمات الصناعية (المملوكة بالكامل له)، في بيان إنها تستعد لتحقيق قيمة مضافة  لقطاع المياه العماني بطريقة مستدامة ، حيث تأمل في البدأ بهذه الاستثمارات خلال العام الحالي، والذي بدوره توجيه الإستثمارات والمعرفة لصالح السلطنة بما يضمن تحقيق التقدم الاجتماعي والاقتصادي بها.

وأكدت الشركة بأن حصولها على هذا العقد من هيئة دبي للكهرباء والمياه يُعتبر الأقل تعرفة في العالم في نموذج تناقص صارم من هيئة كهرباء ومياه دبي ،وبذلك تُثبت الشركة قدرتها وجودتها للتفاوض على أسس تجارية من أجل تحقيق تنمية مستدامة. والجدير بالذكر بأن طاقة المشروع الإستيعابية هي 120 مليون جالون يوميًا تتخللها مرافق للتوسع إلى سعة 240 مليون جالون يوميًا ، وبذلك تكون أكبر محطة لتحلية المياه في العالم.

وقال حسين اللواتي ، الرئيس التنفيذي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا ورئيس الاستثمارات العالمية: "بأن حصول يوتيكو على عقد انتاج مياه الشرب المذكور،يُعد دليلاً جلياً على قدرتها على تحقيق عوائد مستدامة لمساهميها بالإضافة إلى تحقيق الكفاءات في الإسثمارات الحكومية طويلة الأجل ,  عن طريق جلب اعلى معايير التنافسية في مشاريع شراكة القطاعين العام و الخاص . اكما أن الأفضليه التنافسيه  في القطاع يُعزى إلى نهج شركة يوتيكو المبتكر والنموذج المتكامل الذي يشمل جميع عناصر سلسلة القيمة المضافة ".

ويضيف اللواتي ،أن الحكومات في منطقة الخليج  مستمرة في توسيع قدرة تحلية المياه لذا نتطلع إلى تعزيز المساهمة في هذا القطاع و القطاعات الأخرى مثل الزراعة التي تتسم بارتفاع كميات استهلاك المياه بها وبذلك تعزيزها لتخدم القطاع بكفاءه وفعالية عالية.

يقول اللواتي ، "نحن في وضع جيد لاغتنام الفرص في هذا القطاع حيث نقوم حاليًا بتقييمخيارات توسيع قاعدة رأس المال لبناء قاعده أكبر من الاصول  . ويضيف اللواتي : "إن موقعنا التنافسي في قطاع متنامٍ سيحقق عوائد فائقة محكمة المخاطرة للمستثمرين "

ومن خلال تطبيق هذا النموذج الناجح ، حرِصت شركة يوتيكو على تحقيق قيمة مضافة لقطاع المياه العماني  أيضا، و ذلك من خلال توفير التقنيات ذات  الكفاءة العالية بمقياس اقتصادي ميسور التكلفة، وأحد هذه الإنجازاتهو اختيار يوتيكو المزود الأفضل لتزويد الهيئة العامه للمياه  بمياه الشرب المحلاة بسعة عشرين ألف متر مكعب يومياً في الغبرة بمحافظة مسقط ، حيث تعتبر تعرفة المياه لهذا المشروع الأدنى في عمان حتى الآن.

كما ترى يوتيكو بأنه من الضروري بأن يحظى قطاع المياه بسلطنة عمان بتعرفة اقل مقارنة بالمعدلات المعمول بها حاليا سواءا في القطاع التجاري مثل مناطق الامتياز والمناطق الصناعية أومشاريع المياه المستقلة والذي سيعزز تنافسية السلطنة وكذلك خفض تكلفة شراء المياه للحكومة. تعكف شركة يوتيكو لدراسة السوق العماني بشكل أكبر لتكون أكبر أحد الأطراف الرئيسية لدعم رؤية عمان 2040 في جعل عمان الأكثر جاذبية للاستثمار الأجنبي المباشر في المنطقة لتوفير خدمات المياه بأقل تكلفة.

يُضيف اللواتي :و تماشياً مع رؤية عمان  2040 ، سوف نستثمر في مشاريع مستدامة ؛ واضعين نصب أعيننا بأن تكون عُمان من بين البلدان الثلاثة الأولى من حيث استهداف استثماراتنا في السنوات الخمس المقبلة.

وتقول يوتيكو ، إنها أثبتت باستمرار قدرتها على الابتكار والحفاظ على نموذج أعمالها الفريد ، والذي على الرغم من تداعيات جائحة كوفيد-19 ظلت  تدعم وتمكّن جميع عملائها ومشتركيها للتكيف واعتماد الاستدامة أيضًا.

 والجدير بالذكر بأن شركة يوتيكو هي واحدة من الشركات الرائدة في المجال الخدمي وتزويد المياه والكهرباء في دولة الإمارات ، وتمتلك جميع الكفاءات التي تمكنها من بناء مشاريعها بشكل مستقل بداية من تصميم تلكم المشاريع وبناءها ومن ثم تشغيلها . ولها الخبرة الطويلة في تطوير المشاريع المستقلة التي أصبحت أحد أهم البدائل لشراء المياه بدول الخليج.

- انتهى -

 

عن شركة يوتيكو

يوتيكو هي شركة خدمات خاصة رائدة في دولة الإمارات العربية المتحدة. تأسست في عام 2005 من قبل السيد ريتشارد مينيزيس. وقد تطورت منذ ذلك الحين إلى مزود خدمات متكامل مملوك للقطاع الخاص.حيث تعتبر أكبر شركة خدمية خاصه تضم كامل الخدماتتحت سقف واحد في الشرق الأوسط. كما أنه تعتبر الشركة الخاصة الوحيد في دولة الإمارات العربية المتحدة. يمتلك الحصة العضمى لهذه الشركة مجموعة  ر. م. ب، ومقرها في أبو ظبي ، وتغطي أعمالها إمدادات المياه ، وتحلية المياه ، وحلول معالجة مياه الصرف الصحي ، وتوليد الطاقة ونقلها ، فضلاً عن الطاقة الشمسية. يشمل المستثمرون في يوتيكو كيانات حكومية ذات سيادة من المملكة العربية السعودية والبحرين وسلطنة عمان وبروناي. يوتيكو لديها أكثر من 500 كم من شبكة المياه. كما أنها تمتلك 58 كيلومترًا الأولى من نوعه الذي يمتد من رأس الخيمة للشارقة كخط أنابيب مياه بسعة 50 مليون جالون جالون بين الإمارات يربط جميع الإمارات الشمالية عبر رأس الخيمة وأم القيوين وعجمان والشارقة. كما أنها تمتلك خط نقل طاقة 33 كيلو فولت تقريبًا وأكثر من 250 كيلو مترًا و شبكة كهرباء 11 ك.ف لتخدم خدمات مساحة 700 كيلومتر مربع.

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.