الراتب الأساسي (58%) وملاءمة الموظف للوظيفة (40%) هما العاملان الأساسيان اللذان يؤثران على ولاء الموظفين تجاه الشركة

الأردن: كشف استبيان جديد أجراه بيت.كوم، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، بالتعاون مع يوجوف، المنظمة الرائدة المتخصصة بأبحاث السوق، أن أكثر من 6 من 10 موظفين (62%) في الأردن يشعرون بالولاء تجاه شركتهم الحالية. فيما أفاد 13% فقط بأنهم لا يشعرون بالولاء، وكان بقية المشاركين محايدين بخصوص ذلك. ويهدف الاستبيان الذي يحمل عنوان "ولاء الموظفين في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا"، إلى اكتشاف العوامل الرئيسية التي تعزّز ولاء الموظفين تجاه الشركة التي يعملون فيها.

ويُعتبر الموظفون المخلصون الذين يشاركون بفعالية في العمل ويشعرون بالرضا، الركيزة الأساسية في أي شركة. وقد أوضح الاستبيان أن ثلثي الموظفين (66%) يشعرون بالفخر عند التحدث عن منتجات شركتهم وخدماتها، كما أن النصف (50%) يوصون بشركتهم كمكان عمل جيد للآخرين.

فوائد ولاء الموظفين

تشمل الفوائد التي يمكن أن تحققها الشركات التي تمتلك موظفين مخلصين وملتزمين بمبادئها، ضمان مستوى أعلى من الإنتاجية والإبداع فضلاً عن انخفاض التكاليف. ووفقاً لنتائج الاستبيان، تُعد جودة العمل الأفضل (76%)، وزيادة الإنتاجية (76%)، واستعداد الموظفين لبذل أقصى ما بوسعهم (67%) من أهم فوائد ولاء الموظفين.

ويمكن أن تؤدي المستويات العالية من الولاء والالتزام أيضاً إلى تحسين الأداء المالي للشركات. وفي هذا السياق، يشعر غالبية الموظفين (79%) في الأردن بأنهم منخرطون بشدة في مهامهم اليومية، و33% ينوون البقاء في شركاتهم الحالية لفترة طويلة حتى وإن قدمت لهم الشركات الأخرى راتباً أفضل.

وتعليقاً على نتائج الاستبيان، قالت عُلا حداد، المديرة الإدارية للموارد البشرية في بيت.كوم: "مع بدء الشركات بالتكيف تدريجياً مع التغيرات التي فرضها الوضع الجديد، أصبح أصحاب العمل يركزون على العوامل التي تعزز مستويات مشاركة وولاء الموظفين. والنتيجة هي موظفون سعداء وراضون عن وظائفهم، حيث يعتبر الموظفون تقدير الشركات لهم والمزايا والرواتب التي يتقاضونها أولوية قصوى بالنسبة لهم. إن شعور الموظفين بتقدير الشركة لوقتهم وجهودهم يخلق رابط قوي بين كل من الموظفين والإدارة، مما يعزز ولاءهم وإخلاصهم تجاه الشركة."

 

العوامل المؤثرة على ولاء الموظفين

 

أوضح الاستبيان أيضاً أن امتلاك الشركة لاستراتيجيات فعالة لإشراك الموظفين، يمنحها ميّزة تنافسية عند تعيين الموظفين والاحتفاظ بهم وإشراكهم في العمل. ويُعد الراتب الأساسي (58%)، وملاءمة الموظف للوظيفة (40%)، والمزايا الإضافية التي تقدمها الشركة (40%) من أهم ثلاثة عوامل تؤثر على ولاء الموظفين في الأردن.

وقد أظهر الاستبيان أيضاً أن الموظفين يبحثون عن ثقافة عمل إيجابية. ويشكل عدم الثقة في إدارة الشركة الحالية (58%) السبب الرئيسي لعدم شعور بعض الموظفين في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالولاء تجاه شركتهم، يلي ذلك نقص الأمان الوظيفي وفقاً لحوالي 2 من 5 موظفين (39%).

وعندما سُئل المجيبون في الأردن عما يمكن لأصحاب العمل فعله لزيادة ولاء موظفيهم، قالوا أن عليهم مكافأتهم/تقديرهم (70%)، وتوفير فرص النمو الوظيفي (58%)، وتقديم المزايا (55%).

ومن جانبه، قال ظافر شاه، مدير الأبحاث في يوجوف: "يتعين على الشركات التي تسعى لتحقيق النجاح، تعزيز رضا الموظفين وخلق تحارب إيجابية لهم من خلال مكافأتهم وتقديرهم وتوفير فرص النمو الوظيفي. ومن المهم أيضاً للشركات إعادة النظر في هياكل التعويضات والمزايا، وتقييم القيمة التي تجلبها للموظفين. فكما يُظهر استبياننا، يمكن أن يؤثر ولاء الموظفين بشكل مباشر على جودة العمل والإنتاجية."

تم جمع بيانات استبيان بيت.كوم حول "ولاء الموظفين في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا" عبر الإنترنت خلال الفترة الممتدة من 6 إلى 10 يونيو 2021، بمشاركة 1,835 شخصاً من الإمارات، والسعودية، والكويت، وعُمان، وقطر، والبحرين، ولبنان، والأردن، والعراق، وفلسطين، ومصر، والمغرب، وتونس، والسودان وغيرها.

-انتهى-

نبذة عن بيت.كوم:

بيت.كوم هو أكبر موقع للوظائف في منطقة الخليج والشرق الأوسط، حيث يضم أكثر من 40,000 شركة وما يزيد عن 41,000,000 باحث عن عمل من كافة قطاعات العمل والجنسيات والمستويات المهنية. ويتيح الموقع للشركات الإعلان عن وظائفها الشاغرة، وللمهنيين البحث عن وظائف تناسبهم، حيث تتمثل رسالته في تمكين الأشخاص في المنطقة عبر تزويدهم بالأدوات والمعلومات اللازمة لبناء نمط حياة أفضل.

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.