*تم التحديث بخبر عن البنك المركزي السعودي

السعودية 

- أطلق الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي ورئيس مجلس إدارة شركة البحر الأحمر للتطوير، يوم الأربعاء بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، الرؤية التصميمية "كورال بلوم" للجزيرة الرئيسية بمشروع البحر الأحمر، الذي تطوره شركة البحر الأحمر المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة السعودي (الصندوق السيادي) ويتضمن المشروع منتجعات سياحية فاخرة على جزر بالبحر الأحمر. 

ووفق الوكالة، فستكون تصاميم "كورال بلوم" مستوحاة من النباتات والحيوانات الأصلية في المملكة، وستضم جزيرة شُريرة -الجزيرة الرئيسية للمشروع - 11 منتجع وفندق وسيتولى تشغيلها عدد من أشهر علامات الضيافة العالمية. 

وستكون جميع فنادق وفلل الجزيرة مكونة من طابق واحد، وستُبنى باستخدام مواد بناء خفيفة ما يحقق كفاءة أعلى في استهلاك الطاقة وتأثير أقل على البيئة.

قال البنك المركزي السعودي، اليوم الخميس بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية، إنه سيطلق في 21 فبراير الجاري نظام المدفوعات الذي سيمكن المؤسسات المالية والشركات والأفراد من إتمام عمليات التحويل بين البنوك المختلفة بشكل فوري على مدار 24 ساعة، وطوال أيام الأسبوع.

وأضاف البنك المركزي أن النظام سيتيح لمستخدميه تنفيذ الحوالات المالية بين الحسابات في البنوك المحلية بشكل فوري، وبرسوم أقل من النظام الحالي للحوالات بين البنوك.

- قالت قناة العربية السعودية إن طائرة مدنية سعودية كانت تقف على أرض مطار أبها الدولي اندلع بها حريق وتعرض جزء من هيكلها للتلف وتدمر، نتيجة هجوم شنته جماعة الحوثي اليمنية يوم الأربعاء باستخدام طائرة مسيرة مفخخة استهدف المطار. 

وتقود السعودية منذ مارس 2015 التحالف الذي يشن عمليات عسكرية مكثفة في اليمن دعما للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي والتي تحارب منذ العام 2014 قوات الحوثيين المدعومين من إيران. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السعودية: تطورات مشروع البحر الأحمر السياحي في السعودية 

شركات

- قالت شركة الأدوية البريطانية السويدية أسترازينيكا، التي طورت إحدى اللقاحات المضادة لفيروس كورونا بالتعاون مع جامعة أكسفورد البريطانية، إن مبيعات منتجاتها في الربع الأخير من 2020 تخطت لأول مرة منذ سنوات الـ 7 مليارات دولار لتبلغ 7.011 مليار دولار، بحسب نتائجها المالية المنشورة على موقعها اليوم الخميس.

ووقعت شركة أسترازينيكا عقود شراء 3 مليارات جرعة من لقاحها الذي يؤخد على جرعتين، ومن بين الدول العربية التي اشترت اللقاح، الإمارات، والسعودية، والكويت، وسلطنة عمان ومصر، وفق تقارير إعلامية.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن لقاح أسترازينيكا: ماذا نعرف عن لقاح "أسترازينيكا - أكسفورد" المضاد لكورونا؟

مصر 

شهدت مصر، يوم الأربعاء، زيادة ملحوظة في عدد الإصابات اليومية المسجلة بفيروس كورونا، بعدما أعلنت الصحة، عبر صفحتها على فيسبوك تسجيل 610 حالة إصابة جديدة بالفيروس و53 حالة وفاة. 

ولم يتخطى عدد الإصابات اليومية بكورونا في مصر حاجز الـ600 إصابة منذ نهاية يناير الماضي، بحسب الإحصاءات اليومية لوزارة الصحة. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول مصر: معدل التضخم يواصل تراجعه في مصر 

تونس 

- قالت وزارة المالية التونسية، يوم الأربعاء بحسب وكالة أنباء تونس أفريقيا الرسمية، إنها جمعت قرض بنحو 465 مليون دولار أمريكي من 14 مؤسسة بنكية بهدف توفير موارد ميزانية الدولة لعام 2021. 

وأضافت الوزارة أن القرض مدته 5 سنوات، ويمكن سداده سنويا أو على قسطين متساويين، يحل القسط الأول بعد 3 سنوات. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول تونس: اقتصاد تونس... ماذا نعرف عنه؟ 

الولايات المتحدة

- قال المدير المالي لشركة تويتر، نيد سيغال، في مقابلة يوم الأربعاء مع قناة سي إن بي سي، إنه لن يُسمح للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بالعودة إلى المنصة الإلكترونية، حتى لو ترشح للمنصب مرة أخرى وفاز، وذلك بعد أن تم حظره من استخدام تويتر. 

- قالت وزارة الخزانة الأمريكية، يوم الأربعاء بحسب وكالة رويترز، إن حكومة الولايات المتحدة سجلت عجز ميزانية بقيمة 163 مليار دولار في يناير الماضي، وهو مستوى مرتفع غير مسبوق على أساس شهري وبقفزة 130 مليار دولار عن العجز في الفترة نفسها من العام الماضي، وذلك بعد توزيع حزمة جديدة من النقود للأفراد. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الولايات المتحدة: ما هي أبرز القرارات المنتظرة من الرئيس الأمريكي الجديد في أيامه الأولى؟ 

استحواذات

نقلت صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية، مساء الأربعاء، عن أشخاص مطلعين قولهم إن شركة مايكروسوفت تواصلت مع شركة بنترست وهي شبكة تواصل اجتماعي أمريكية لمشاركة الصورة في الأشهر الأخيرة بشأن صفقة محتملة للاستحواذ على شبكة التواصل الاجتماعي البالغة قيمتها 51 مليار دولار.  ولكن المفاوضات متوقفة الآن. 

نقلت صحيفة وول ستريت جورنال يوم الأربعاء عن أشخاص مطلعين قولهم إن الإدارة الأمريكية الحالية أجلت خطة الإدارة السابقة للبيع الإجباري لتطبيق "تيك توك" الصيني لشركتي "وول مارت" و"أوراكل" إلى أجل غير مسمى، فيما تقوم إدارة الرئيس جو بايدن بمراجعة المخاطر الأمنية المثارة بشأن تطبيق الفيديو الشهير الذي تملكه شركة بايتدانس الصينية. 

كان ترامب أمر في أغسطس بحظر التطبيق في حال عدم التوصل إلى صفقة بيع عملياته داخل الولايات المتحدة مع شركة أمريكية، مدفوع بمخاوف من أن "تيك توك" والخدمات الصينية الأخرى عبر الإنترنت تشكل مخاطر على الأمن القومي بسبب علاقاتها بالحزب الشيوعي الصيني. 

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول تيك توك: تسلسل زمني: ما هو TikTok؟ 

اقتصاد عالمي

- قال مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد)، في تقرير على موقعه الإلكتروني يوم الأربعاء، أنه من المتوقع أن يتباطأ تعافي التجارة العالمية مجددا في الربع الأول من 2021 مع استمرار جائحة كورونا في تعطيل حركة السفر وبعد انكماش في التجارة العالمية بنسبة 9% في 2020. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول تأثيرات كورونا الاقتصادية: فيديو: لبنان بعد كوفيد- 19.. بالأرقام 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com) 

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام