بلغت قيمة المساعدات الخارجية المقدمة للأردن من قبل الجهات المانحة ومؤسسات التمويل الدولية خلال الأشهر ال7 الاولى من العام الحالي نحو 1.7 مليار دولار منها مليار في شهر يوليو لوحدة، وذلك بحسب بيانات وزارة التخطيط والتعاون الدولي المنشورة على موقع وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) اليوم.

ماذا ضمت المساعدات الخارجية؟

(المعلومات بحسب بيانات اليوم)

ضمت المساعدات الخارجية للأردن منح تنموية، قروض ميسرة، ومنح إضافية مخصصة لدعم الميزانية، اللاجئين السوريين.

خلفية سريعة عن اللاجئين السوريين بالأردن

لجأ نحو 1.3 مليون سوري إلى الأردن خلال السنوات ال5 الماضية بسبب الحرب في سوريا، وتحملت الخزينة الأردنية تكلفة تأمين الغذاء، السكن، والتعليم لهؤلاء اللاجئين من خلال المساعدات والمنح الدولية، وفق تصريحات سابقة لداليا وهبة مديرة مؤسسة التمويل الدولية في منطقة بلاد الشام التي تضم الأردن، سوريا، لبنان وفلسطين في مقابلة مع بترا في شهر ديسمبر الماضي.

كيف توزعت المساعدات الخارجية؟

(المعلومات بحسب نفس البيانات)

- منح تنموية بقيمة 589 مليون دولار.

- قروض ميسرة بقيمة 507 ملايين دولار.

- دعم اللاجئين السوريين بقيمة 124 مليون دولار.

- دعم مشاريع للمجتمعات المستضيفة للاجئيين بقيمة 123 مليون دولار.

- دعم الميزانية العامة بقيمة 350 مليون دولار.

قيمة المساعدات خلال شهر يوليو

بلغت قيمة المساعدات الخارجية المقدمة للأردن في شهر يوليو فقط مليار دولار توزعت على الشكل التالي:

منح تنموية بقيمة 395 مليون دولار.

قروض ميسرة بقيمة 284 مليون دولار.

منح إضافية للأزمة السورية بقيمة 384 مليون دولار.

خلفية عن الوضع الاقتصادي في الأردن

(بحسب بيانات رسمية)

يبلغ حجم الدين العام في الأردن حوالي 42 مليار دولار.

أعلن صندوق النقد الدولي في شهر مارس الماضي موافقته على برنامج قرض يمتد ل4 سنوات للمملكة بقيمة 1.3 مليار دولار من أجل دعم الاستقرار المالي والنمو الاقتصادي في البلاد.

أعلنت المملكة في شهر يوليو الماضي عن إصدار سندات دولية بقيمة 1.75 مليار دولار من أجل تجاوز التداعيات الاقتصادية الناجمة عن انتشار فيروس كورونا في البلاد، وفق تقرير لوكالة رويترز.

وفي شهر مايو الماضي، توقع وزير المالية الأردني محمد العسعس في مقابلة مع قناة المملكة التلفزيونية الإخبارية الحكومية أن يرتفع عجز ميزانية البلاد بمقدار مليار دينار أردني (1.4 مليار دولار) بسبب تضرر المالية العامة جراء تأثير تفشي فيروس كورونا على الاقتصاد.

ويبلغ حجم الإنفاق في الميزانية الأردنية للعام 2020 حوالي 12.5 مليار دولار فيما تبلغ قيمة العجز المتوقع 1.8 مليار دولار قبل تداعيات أزمة كورونا.

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا