البنك الدولي يوقف دفعات المشاريع في السودان

- أعلن البنك الدولي  الأربعاء عن إيقافه لدفعات تمويلات المشاريع التي يقيمها في السودان منذ الإثنين الماضي بعدما استولى الجيش على السلطة، بحسب بيان للمؤسسة الدولية.

وحذر رئيس مجموعة البنك الدولي ديفيد مالباس، من تعطيل الأحداث الحالية للتعافي الاقتصادي والتنمية في البلاد.

للمزيد: هل يعمق الانقلاب أزمة السودان الاقتصادية أم سيحلها؟

 عائدات قناة السويس ترتفع خلال العام الجاري

- قال رئيس هيئة قناة السويس، أسامة ربيع، إن عائدات قناة السويس ارتفعت في الفترة منذ بداية العام الحالي وحتى 25 أكتوبر بنسبة 12.6% مقارنة بنفس الفترة عن العام الماضي، بحسب بيان للهيئة.

وسجلت إيرادات القناة 5.1 مليار دولار في الفترة الذكورة للعام الحالي مقابل 4.53 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

للمزيد: "إي فاينانس" المصرية تدرس الاستحواذ على شركة أو أكثر

 سابك السعودية ترفع استثماراتها ببريطانيا

- أعلن رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، عن ترحيب بلاده بقرار شركة سابك السعودية زيادة استثماراتها بقيمة مليار جنيه إسترليني في  مصنع شركة تيسايد للصناعات الكيميائية ببريطانيا، بحسب تغريدة لجونسون عبر تويتر.

وأضاف انه من المنتظر أن تخلق الاستثمارات ألف فرصة عمل جديدة.

للمزيد: صندوق جديد للبنية التحتية في السعودية

السعودية ترخص افتتاح شركات جديدة مقراتها الاقليمية بالرياض

- سلمت السعودية ل 44 شركة عالمية تراخيص افتتاح مقراتها الاقليمية بالرياض في ظل تفاوض مع 7 ألاف شركة عالمية أخرى للانضمام، بحسب موقع الشرق.

وتتضمن الشركات التي تسلمت تراخيصها: بيبسيكو، وبرايس ووتر هاوس، وديلويت، ويونيليفر، وسامسونغ، وسيمنز، وتيم هورتونز، وفيليبس، ونوفارتس، وشلمبرجير.

للمزيد: السعودية بلا انبعاثات كربونية في 2060

ووزير الاستثمار السعودي يعلن زيادة الاستثمار الأجنبي

- أعلن وزير الاستثمار السعودي، خالد الفالح، أن الاستثمار الأجنبي المباشر ارتفع في المملكة بنسبة 60% هذا العام مستثنيًا صفقة أنابيب بترول أرامكو، بحسب رويترز.

للمزيد: إنتاج السعودية النفطي في أغسطس عند أعلى مستوى خلال 2021 

 شركة قطر للطاقة تعتزم إصدار سندات خضراء

- تخطط شركة قطر للطاقة، وهي واحدة من أكبر شركات تسييل الغاز الطبيعي في العالم، إصدار سندات خضراء في صفقة قد تقدر بمليارات الدولارات، بحسب رويترز نقلًا عن 3 مصادر مطلعة.

ويتطلب إصدار السندات الخضراء إعادة صياغة إطار الشركة البيئي والاجتماعي والحوكمة كي تصبح قادرة على إصدار السندات التي يتم إعطائها للاستخدامات الصديقة للبيئة فقط.

 للمزيد: مشروع عقاري قطري يرى النور في مصر.. فما التفاصيل؟

 رئيس الوزراء السابق بلبنان يقاضي الدولة بسبب بيطار

- رفع رئيس وزراء لبنان السابق حسان دياب دعوى قضائية على الدولة اعتراضًا على تحقيق القاضي بيطار معه في قضية إنفجار مرفأ بيروت، بحسب موقع قناة الجديد اللبنانية نقلًا عن مصادر قضائية.

وأكدت المصادر أن الدعوى التي أقامها دياب توقف بيطار عن التحقيق معه فقط وليس إجمالًا في القضية وذلك حتى تبت المحكمة فيها.

 للمزيد: ماذا يحدث في لبنان؟

 إيران تستأنف المفاوضات النووية في نوفمبر

- أعلن كبير المفاوضين الإيرانيين في المحادثات النووية علي باقري كني من بروكسل عن عودة بلاده للمفاوضات النووية قبل نهاية نوفمبر، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية إرنا.

للمزيد: تسلسل زمني لتطور المحادثات الإيرانية  

 

 (إعداد الفريق التحريري لزاوية عربي)

( للتواصل:yasmine.saleh@refinitiv.com) 

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

#موجزاليوم

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام