زاوية عربي

من سنان  صلاح الدين محمود، الصحفي بموقع زاوية عربي  

ما الذي حدث؟

أقر مجلس الوزراء السعودي في جلسة مساء يوم الثلاثاء إعفاء العمالة الأجنبية في القطاع الصناعي من رسوم  العمالة  لمدة خمس سنوات، حسب بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية.

وأضاف البيان بأن الدولة سوف تتحمل دفع الرسوم، بحسب للقرار الذي سيدخل حيز التنفيذ في الأول من الشهر القادم.

خلفية

أطلقت السعودية خطة اقتصادية شاملة في  بداية عام 2016 لإعادة هيكلة اقتصادها عن طريق تقليل اعتماده على النفط وإيجاد موارد بديلة، وأيضاً تقليل الانفاق الحكومي وتقوية دور القطاع الخاص وخلق وظائف جديدة.

وكانت الرسوم على العمالة الأجنبية من ضمن الموارد البديلة والتي أيضا هدفت إلى خفض البطالة بين السعوديين وزيادة نسبة تشغيلهم. ولكن هذه الرسوم أثقلت كاهل الكثير من الشركات ودفعت الكثير من العمالة للمغادرة ولم تسهم في زيادة نسب تشعيل السعوديين لأن أغلبية العمالة تعمل في قطاعات لا تجذب السكان المحليين.

للمزيد: هل تسير خطط الإصلاح الاقتصادي على ما يرام في السعودية؟

تفاصيل الرسوم

في عام 2017 قامت المملكة بإصدار قرار بتطبيق رسوم بقيمة 200 ريال في الشهر على الموظف الغير السعودي في جميع الشركات بدل من تطبيقها فقط على الشركات التي يزيد فيها عدد العامليين الغير سعوديين على العامليين السعوديين والذي كان مطبق قبل ذلك الوقت.

وفي نفس العام أضافت أيضا المملكة رسوم بقيمة 100 ريال على كل فرد معتمد على الموظف الغير سعودي مثل افراد العائلة على ان تستمر الضرائب في الزيادة لتصل إلى ما بين 400 إلى 800 ريال للشخص الواحد في الشهر في عام 2020 وذلك بحسب تغطيات الصحف السعودية للقرار.

رأي خبير

وقالت كيتاكي شارما ، المؤسس والمدير التنفيذي لشركة Algorithm  لأبحاث الأسواق والتكنولوجيا والتي مقرها الإمارات، أن الخطوة من شأنها أن تساعد في خفض التكاليف التشغيلية للشركات في قطاع معول عليه في إنجاح الخطة الاقتصادية مثل إنتاج البضائع والبناء والتطوير السياحي.

وأضافت أنه "من الأرجح أن ينتج عنها تدفق للعمالة الأجنبية في الاقتصاد وبالتالي زيادة الطلب على استهلاك البضائع والخدمات. لذا فأن الخطوة الحكومية جاءت لتحسين النشاط الاقتصادي وتعزيز الطلب على الاستهلاك في الاقتصاد".

ولا ترى كيتاكي القرار بمثابة تغيير لأهداف خطة السعودية الاقتصادية ولكن "ممكن أن يعد أجراء محفز لأكبر اقتصاد في المنطقة في ظل هبوط أسعار النفط".

 

  * تم التواصل مع كيتاكي شارما من خلال موقع WriteCaliber وهو موقع حديث ومقره دبي ويقدم للصحفيين مجموعة من الخبراء للتواصل معهم واستخدام آرائهم في مواضيع صحفية ومقالات رأي.

 ( قد عمل سنان سابقا مراسلا لوكالة الأنباء الأمريكية AP في بغداد)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

 

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا