زاوية عربي

من عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي

* تم إعادة نشر القصة لإضافة تفاصيل

الخبر

ارتفعت معدلات التضخم في مدن مصر في شهر ديسمبر الماضي إلى 7.1% مقارنة بنفس الشهر من عام 2018، بحسب بيانات للجهاز المركزي للإحصاء اليوم، وهو الشهر الثاني على التوالي الذي ترتفع فيه معدلات التضخم بعد تراجعات سابقة.

وبلغت معدلات التضخم في مدن  مصر 3.6% في نوفمبر الماضي، مرتفعة من 3.1% في أكتوبر 2019.

 

ما هو التضخم؟

هو معدل ارتفاع أسعار مجموعة من السلع والخدمات في دولة أو منطقة محددة، خلال فترة محددة ويتضمن الأسعار المتقلبة مثل الخضروات والفواكه.

 

رأي خبيرة عن أسباب الارتفاع:

قالت رضوى السويفي، رئيسة البحوث في بنك الاستثمار فاروس، في اتصال هاتفي مع زاوية عربي من القاهرة، ان: "احنا كنا متوقعينها.. دي زيادة شكلية"، موضحة ان الزيادة في معدلات التضخم جاءت بسبب التراجعات الكبيرة التي سجلها في نفس الفترة من العام الماضي، حيث تراجع في ديسمبر 2018 بنحو 4%، وهو ما يسمى بتأثير سنة الأساس.

ماذا يعني هذا؟

يتم حساب التضخم من خلال مقارنة مؤشر يقيس حزمة من السلع والخدمات في فترة محددة بفترة أخرى، وعند حدوث صعود أو هبوط كبير في فترة معينة يؤثر بالتالي على معدلات الفترة التالية، فمثلا ارتفاع التضخم بشكل كبير في مصر عام 2017، بعد قرار تعويم الجنيه نهاية عام 2016 رفع الأسعار بشدة، وهو ما لم يحدث في الأعوام التالية، فحتى مع استمرار ارتفاع الأسعار إلا انها كانت بوتيرة أقل من سابقتها والتضخم يقيس نسبة زيادة الأسعار وليس زيادة الأسعار.

كيف كان أداء التضخم على أساس شهري؟

تراجعت معدلات التضخم في مدن مصر في ديسمبر 2019 بنسبة 0.2% مقارنة بشهر نوفمبر من نفس العام، بحسب بيانات الجهاز المركزي للإحصاء اليوم.

وبسؤالها عن تأثير التوترات الجيوسياسية في المنطقة، قالت رضوى السويفي انها ترى ان مصر لن تتأثر بشكل كبير بالأحداث المحيطة، إلا في حالة حدوث تصعيد كبير، وقالت "لو حصل تصعيد كبير لا قدر الله هيكون في تأثير في حجات كتير مش التضخم بس، لكن حتى الآن مفيش حاجه".

التضخم الأساسي

وكذلك زاد معدل التضخم الأساسي، الذي يستثنى منه السلع ذات الأسعار المتقلبة أو الموسمية مثل الخضروات، ل2.4 % في ديسمبر 2019 مقابل 2.1 % في نوفمبر، بحسب بيانات البنك المركزي المصري مساء اليوم أيضا.

وعادة ما يعتمد البنك المركزي على معدلات التضخم في قراره بشأن أسعار الفائدة، وتتوقع رضوى ان يثبت البنك المركزي الفائدة في اجتماعه القادم بعد ارتفاع التضخم، لكنها ترى انه سيخفض الفائدة بين 1 و1.5% خلال الربع الأول من العام الجاري وبين 2 و3% خلال العام الجاري.

ما هي معدلات الفائدة وما دورها في الاقتصاد وعلاقتها بالتضخم؟

معدلات الفائدة هي أحد الأدوات المالية لدى البنوك المركزية ويتم استخدامها في الأغلب للسيطرة على معدلات ارتفاع الأسعار عن طريق رفعها، لكن ارتفاع معدلات الفائدة أكثر من المطلوب يهدد القدرة على الاقتراض والاستثمار.

خلفية عن معدلات الفائدة في مصر:

خفض البنك المركزي المصري معدلات الفائدة بواقع 4.5% خلال العام الماضي، بهدف تيسير الاقتصاد وتحفيز المستثمرين على الاقتراض، لتصل إلى 12.25% للإيداع، و13.25% للإقراض، بحسب بيانات البنك المركزي.

للمزيد: سعر الفائدة في مصر من وقت تعويم الجنيه

 

(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا