من مالكولم فوستر وجونكو فوجيتا

طوكيو 9 سبتمبر أيلول (خدمة رويترز الرياضية العربية) - احتفلت اليابان بفوز نعومي أوساكا على سيرينا وليامز في نهائي بطولة أمريكا المفتوحة للتنس يوم السبت ويعتقد كثيرون أن الفضل في هذا النجاح الباهر يعود إلى تركيزها الشديد وتحليها بالتواضع إضافة بكل تأكيد إلى أدائها القوي في فلاشينج ميدوز.

وأصبحت أوساكا أول لاعبة يابانية تحرز لقبا في منافسات الفردي بواحدة من البطولات الأربع الكبرى وكانت بالفعل مثالا رائعا في التحلي بالهدوء في الوقت الذي انهارت فيه منافستها المخضرمة سيرينا.

وتفوقت اللاعبة البالغ عمرها 20 عاما، والتي ولدت في اليابان لكنها نشأت في الولايات المتحدة، على مثلها الأعلى 6-2 و6-4 في نهائي مثير للجدل شهد عدة حالات سوء سلوك من اللاعة الأمريكية بسبب محاولة مدربها توجيه نصائح لها خلال اللقاء ثم قيامها بكسر مضربها وأخيرا التحدث بشكل سيء إلى الحكم.

وقال ميتسوكو ساكاي البالغ عمره 63 عاما، وهو لاعب تنس هاو سابق استيقظ الساعة الخامسة صباحا بالتوقيت المحلي في طوكيو لمتابعة النهائي "أوساكا لعبت بشكل رائع جدا حتى أن سيرينا لم تقدم مستواها في التنس وشعرت بالإحباط".

وأضاف "لقد حافظت على هدوئها طوال المباراة. أنا معجب جدا بقوتها الذهنية. بدا أن كل الجماهير تدعم سيرينا لكن تركيز أوساكا انصب على المباراة وفازت".

ووجه رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي التهنئة لأوساكا عبر تويتر وشكرها على "منح اليابان دفعة من الإلهام في هذا الوقت الصعب" في إشارة على الأرجح لزلزال قوي ضرب جزيرة هوكايدو يوم الخميس وقتل 21 شخصا على الأقل.

وحظي سلوك أوساكا بإعجاب الكثيرين إذ كان من الواضح تحليها بالتواضع والهدوء وظهر ذلك أيضا على تعليقاتها بعد الفوز باللقب وخلال المؤتمر الصحفي.

وبينما كانت أوساكا تقف على منصة التتويج كانت صيحات الاستهجان واضحة من المشجعين الغاضبين من الحكم كارلوس راموس بداعي أنه كان قاسيا على سيرينا.

وقالت أوساكا "أدرك أن الجميع كانوا يشجعونها وأشعر بالأسف أن الأمور انتهت بهذه الطريقة. أحب فقط أن أقول شكرا لكم على مشاهدة المباراة".

وأضافت "لطالما كنت أحلم دائما باللعب أمام سيرينا في نهائي أمريكا المفتوحة لذا أنا فخورة جدا أنه كان بوسعي فعل ذلك".

وتابع مشجع التنس كيوشي أوجاوا، البالغ عمره 60 عاما، المباراة النهائية من طوكيو وأشاد بتواضع أوساكا وقال "لقد حاولت أن تجعل كل الأضواء مسلطة على سيرينا. هذا هو جمالها".

ولا يحظى التنس بشعبية كبيرة في اليابان كما هو حال البيسبول وكرة القدم أو السومو ولم تبث أي محطة تلفزيونية كبيرة المباراة بل حدث ذلك بواسطة شبكة مشفرة.

(إعداد أسامة خيري للنشرة العربية)