زاوية عربي  

بلغ إجمالي الدين العام الأردني لأول 10 أشهر من العام الحالي 30.2 مليار دينار (42.6 مليار دولار) بحسب النشرة المالية الشهرية الصادرة عن وزارة المالية الأردنية، والتي نشرتها وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) اليوم. 

التفاصيل بالأرقام 

وفق نفس النشرة، فقد شكل الدين العام المذكور ما نسبته 96.9 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي الأردني. وينسب الدين للناتج المحلي- والذي يمثل قيمة السلع والخدمات المنتجة داخل اقتصاد ما- لإعطاء صورة على قدرة الدولة المالية على سداد ديونها.

وكان إجمالي الدين العام الأردني قد بلغ 28.3 مليار دينار (39.9 مليار دولار) بنهاية شهر أكتوبر 2018، وهو ما يعني أن الدين العام الأردني زاد بواقع 1.9 مليار دينار (2.7 مليار دولار) خلال عام واحد. 

تفاصيل أكثر

(بحسب نفس البيان ولنفس الفترة الزمنية)

* ارتفع الدين العام الخارجي المستحق لجهات خارج البلاد إلى 12.5 مليار دينار ( 17.6 مليار دولار).

* ارتفع إجمالي الدين العام الداخلي المستحق لجهات داخل البلاد إلى 17.7 مليار دينار (25 مليار دولار).

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية) 

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com) 

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا