اعتمدت إمارة عجمان، اليوم الاثنين، نظام العمل عن بعد بشكل دائم في كل الجهات الحكومية المحلية، على أن يبدأ العمل بهذا القرار اعتبارا من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية (وام).

ولم ينشر القرار بالجريدة الرسمية حتى موعد نشر الخبر.

واستثني من القرار الموظفون الذين تتطلب طبيعة عملهم ضرورة التواجد في مقر العمل.

خلفية

(بحسب تقارير إعلامية)

عاد العمل بجميع الوزارات والهيئات والمؤسسات  في الإمارات في 31 مايو الماضي بنسبة تشغيل 30%، بعد اتباع آلية للعمل عن بعد بسبب جائحة فيروس كورونا جرى تجديدها منذ مارس الماضي.

تفاصيل النظام الجديد

(بحسب الوكالة)

- حدد النظام نوعين من العمل عن بعد: الأول كلي ويمكن للموظف تأدية مهام عمله وواجباته الموكلة إليه كليا من خارج مقر الجهة الحكومية وضمن مواعيد وأوقات العمل الرسمية المحددة.

الثاني جزئي ويمكن للموظف تقسيم وقت عمله بين مقر الجهة الحكومية وخارجها بنسب محددة، وقد يكون ذلك لبعض الساعات في اليوم أو بعض الأيام في الأسبوع أو بعض الأسابيع في الشهر أو بعض الأشهر في السنة أو لتنفيذ مشروعات أو مبادرات محددة خلال فترة معينة من خارج مقر الجهة الحكومية التابع لها الموظف بالتنسيق مع المسؤول المباشر.

- يحق لكل الجهات الحكومية تطبيق نوع العمل عن بعد الأنسب والأكثر فعالية في وحداتها  بحسب طبيعة وحجم أنشطة العمل فيها ونوعية الخدمات التي تقدمها.

- لمسؤول الجهة الحكومية الحق في وقف تطبيق العمل عن بعد مؤقتاً أو تحويله من نوع إلى آخر في أي وقت وفقاً لمتطلبات سير العمل ومقتضيات المصلحة  في الجهة الحكومية.  

- يحق لمسؤول الجهة الحكومية إنهاء تطبيق نظام العمل عن بعد للموظف بعد منح الموظف فترة إشعار كافية في ثلاث حالات: 

1- انتهاء المدة الزمنية للعمل عن بعد. 

2- ضعف أداء الموظف وعدم التزامه بتسليم المهام في الوقت المحدد أو بالجودة المطلوبة.

 3- انتهاء الحالة أو الظروف الاستثنائية التي سُمح للموظف بالعمل عن بعد لأجلها.

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا