الجزائر

عاد الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون من ألمانيا، الثلاثاء، بعد تعافيه من فيروس كورونا، وذلك بحسب قناة النهار الجزائرية.

وكان التلفزيون الجزائري قد أعلن في 28 أكتوبر الماضي نقل تبون إلى ألمانيا لإجراء فحوص طبية. ودخل قبلها بيوم إلى وحدة علاج متخصصة في مستشفى عسكري في الجزائر.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول كورونا: التجارة العالمية وكورونا كيف يبدو الوضع

إسرائيل

أقر حيزي ليفي، مدير عام وزارة الصحة الإسرائيلية، بوفاة رجل إسرائيلي بعد ساعتين من تلقيه لقاح فايزر المضاد لفيروس كورونا، مستبعدا في الوقت نفسه وجود علاقة بين تناوله اللقاح وموته المفاجئ، وفق العربية.

وبعد ساعتين من تناول الرجل الذي يبلغ من العمر 75 عام اللقاح تعرض لنوبة قلبية فارق على إثرها الحياة، فيما قالت وزارة الصحة الإسرائيلية إنه: "كان يعاني من أمراض سابقة، ومن أزمات قلبية في الماضي"، بحسب العربية أيضا.

العراق

أكد رئيس الوزراء العراقي مصطفي الكاظمي أن إيران تعهدت "باستئناف ضخ النفط والغاز بشكل عاجل" وذلك بعد اجتماع مع وزير الطاقة الإيراني في بغداد الثلاثاء، بحسب وكالة الأنباء العراقية "واع".

وبحسب "واع" قال مصطفي الكاظمي: "وزير الطاقة الإيراني نقل تعهدات الحكومة الإيرانية باستئناف ضخ الغاز بشكل عاجل، والذي تم قطعه مؤخرا لأسباب فنية".

واستقبلت العراق وزير الطاقة الإيراني وذلك بعد يومين من تخفيض طهران إمداداتها من الغاز إلى العراق إلى 5 ملايين متر مكعب في اليوم بعدما كانت تبلغ 50 مليون متر مكعب.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول العراق: ما الذي يحدث في العراق اليوم وكيف سيؤثر على الاقتصاد؟

مصر

قال مجلس الوزراء المصري اليوم الأربعاء إن مصر حققت الاكتفاء الذاتي من الأرز في 2020 بإنتاج 6.5 مليون طن، بحسب رويترز.

وذكرت رويترز اليوم أيضا نقلا عن البنك المركزي ان مصر ستطرح عطاء لبيع أذون خزانة مقومة بالدولار بقيمة 850 مليون دولار لأجل عام في 4 يناير القادم وانه سيتم تسوية العطاء في 5  يناير.

للمزيد من تغطية زاوية عربي عن مصر: رئيس البورصة المصرية: إطلاق مؤشر جديد لسوق الشركات الصغيرة والمتوسطة في فبراير

السعودية

قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، الثلاثاء، إن عدد كبير من الشركات المملوكة للدولة مثل أرامكو وسابك وأكوا باور، تسعى للانتشار الدولي في قطاعات متعددة سواء صناعية أو خدمية،  وذلك بحسب قناة الشرق للأخبار.

وخلال مقابلة مع قناة الشرق قال الوزير: "نأمل خلال السنوات المقبلة ان تزداد مساهمتنا في الاستثمارات الخارجية ، وأن نوفر للمملكة بيئة استثمارية تمكنها من جذب استثمارات خارجية وجديدة في عدة قطاعات، منها الطاقة وغير الطاقة وتعزيز المحتوى المحلي وتوفير الوظائف "

وجاءت تصريحات الوزير على هامش توقيع شركة "أكوا باور" ثلاث اتفاقيات لتنفيذ أول مشروع مستقل لإنتاج طاقة الرياح باستثمارات أجنبية في أذربيجان بطاقة إنتاجية 240 ميغاواط، بينما يقدر تكلفته بنحو 300 مليون دولار.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول السعودية: حال الاقتصاد السعودي

نفط

أكد مجلس الوزراء السعودي، الثلاثاء، على الالتزام بميثاق التعاون بين الدول المنتجة للبترول وإعلان (أوبك +) والتعاون مع روسيا لدعم استقرار أسواق البترول العالمية. وذلك بعد أيام من اجتماع اللجنة الحكومية المشتركة السعودية الروسية للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والتقني، بحسب وكالة الأنباء السعودية "واس".

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول النفط: كيف يؤثر فيروس كورونا على استهلاك وأسعار النفط؟

اليمن

وقع وزير المالية اليمني سالم بن بريك، الثلاثاء، مع القائمة بأعمال السفارة الأمريكية اتفاقية لإعادة جدولة ديون اليمن لدى الولايات المتحدة، بهدف المساعدة في تخفيف الأعباء الاقتصادية. وذلك بحسب وكالة الأنباء اليمنية "سبأ".

كما اوضح الوزير أنه يجري حاليا العمل على التحضير لعدد من "الاتفاقيات المشابهة مع بقية المقرضين" لتسوية أوضاع متأخرات ديون اليمن والدخول في نقاشات جديدة مع صندوق النقد الدولي للاستفادة من الادوات المالية المتاحة لدى الصندوق في مواجهة الاعباء المالية والاقتصادية التي فرضتها جائحة كورونا.

الإمارات

أعلنت الإمارات الثلاثاء، اكتشاف عدد محدود من حالات الإصابة بالسلالة الجديدة من فيروس كورونا المستجد لأشخاص قادمين من خارج الدولة، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، على تويتر.

وسجلت الإمارات الثلاثاء 1,506 حالات إصابة جديدة بكوفيد-19 في الساعات 24 الماضية ليصل إجمالي الإصابات بالفيروس في البلاد إلى 204,369 حالة، فيما سجلت 2 حالة وفاة ليرتفع الإجمالي إلى 662 حالة.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الإمارات: أين تستثمر الصين في السعودية والإمارات؟

الأردن

استحوذت مجموعة كابيتال بنك الأردنية، الثلاثاء، على أعمال بنك عودة اللبناني في العراق والأردن في مسعى لتنويع وتوسيع تواجده في المنطقة، وذلك بحسب رويترز.

و قال رئيس مجلس إدارة كابيتال بنك الأردني باسم السالم لرويترز أن الطرفين اتفقا على عدم الكشف عن قيمة الصفقة التي تأتي بعد الحصول على الموافقات اللازمة من البنك المركزي في كل من الأردن والعراق.

وستزيد أصول مجموعة كابيتال بنك التي مقرها عمان بنحو الثلث إلى حوالي 3.7 مليار دينار أردني (5.23 مليار دولار).

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول البنوك: تفاصيل عقد الشراكة بين طلعت مصطفى المصرية وبنكي الأهلي ومصر

لبنان

قال رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبناني حسان دياب، الثلاثاء، أن لبنان يمكنه استخدام ملياري دولار في احتياطيات متبقية للدعم لـ 6 أشهر أخرى، وذلك في مقابلة مع رويترز.

واضاف  إن مسئولين غربيين أبلغوه بأن هناك "قرار دولي" بعدم مساعدة لبنان بسبب دور حزب الله المدعوم من إيران في البلاد.

واشار إلى أنه علم فقط بوجود 2 مليار دولار في احتياطيات أجنبية متبقية للدعم من تعليقات تلفزيونية أدلى بها حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة الأسبوع الماضي. وأضاف قائلا "لقد سألته عدة مرات، ولم أتلق شيء رسمي".

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول لبنان: إنفوجرافك: بعد عام عصيب... ماذا تقول لنا أرقام لبنان؟

ألمانيا

قال اتحاد التجارة الألماني (بي جي إيه)، الثلاثاء، إن صادرات ألمانيا انكمشت بما لا يقل عن 12% هذا العام مع انهيار الطلب من الولايات المتحدة وبريطانيا بسبب فيروس كورونا. بحسب سي إن بي سي عربية.

وهبطت الصادرات الألمانية إلى الولايات المتحدة أكبر سوق لمبيعاتها الخارجية خارج الاتحاد الأوروبي 16% .

ومن المرجح أن تتخطى الصين كل من فرنسا والولايات المتحدة هذا العام لتصبح الجهة رقم 1 للصادرات الألمانية من حيث القيمة للمرة الأولى، بسبب تركيز الشركات الألمانية عليها.

أمريكا

أقلعت طائرة من طراز "بوينغ 737 ماكس"، الثلاثاء، من ميامي إلى نيويورك، في أول رحلة تجارية لهذه الطائرة التي منعت من التحليق منذ مارس 2019، بعد حادثتين مأساويتين خلال فترة قصيرة ، بحسب سكاي نيوز عربية.

كانت طائرتين من طراز "737 ماكس"، تابعتين للخطوط الجوية الإثيوبية و"ليون إير" الإندونيسية، كانتا قد سقطتا في عامي 2018 و2019.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول أمريكا:  الانتخابات الأمريكية

 

(قد عملت هدير سابقا في قناة الغد وجريدة الأخبار المصرية)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد إلى الخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام