السعودية 

- قفز سعر نفط برنت فوق 71 دولار للبرميل في التعاملات الآسيوية صباح اليوم الإثنين بعد أن قالت السعودية ان ساحة خزانات نفط في ميناء رأس تنورة، وهو أحد أكبر موانئ شحن الخام في العالم، تعرض لهجوم بطائرة مسيرة وأن شظايا من صاروخ باليستي سقطت قرب منطقة سكنية تابعة لشركة أرامكو في الظهران بدون خسائر مالية أو بشرية، بحسب عدة وسائل اعلامية سعودية وعالمية.

تصدر المنطقة  التي تم استهدافها في رأس تنورة ما يقرب من 6.5 مليون برميل يوميا - أو نحو 7% من الطلب على النفط - وعلى هذا النحو تعد واحدة من أكثر المنشآت حماية في العالم. 

- قرر البنك المركزي السعودي، يوم الأحد بحسب وكالة واس الرسمية، تمديد فترة برنامج تأجيل الدفعات، وهو أحد برامج البنك المركزي لدعم تمويل القطاع الخاص، لمدة ثلاثة أشهر إضافية حتى نهاية الربع الثاني في 30 يونيو المقبل. 

وكان البنك أطلق البرنامج في 14 مارس الماضي، وبلغ عدد العقود المستفيدة منه حتى أمس الأحد نحو 99 ألف عقد، فيما بلغت قيمة الدفعات المؤجلة لتلك العقود نحو 124 مليار ريال سعودي (33 مليار دولار أمريكي). 

كما قرر البنك تمديد فترة برنامج التمويل المضمون مدة عام إضافي حتى 14 مارس 2022، والذي يهدف إلى دعم المنشآت المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، وتمكينها من تجاوز التحديات التي صاحبت جائحة فيروس كورونا. 

وبلغ عدد العقود المستفيدة من برنامج التمويل المضمون -الذي أطلق العام الماضي- حتى يوم الأحد 5 آلاف عقد بقيمة تصل إلى 8 مليار ريال (2.1 مليار دولار). 

- أطلقت وزارة الموارد البشرية السعودية، يوم الأحد، برنامج "الفحص المهني" الذي يخص العمالة الوافدة، ويتضمن ضرورة أداء اختبار عملي ونظري للعامل في مجال تخصصه قبل تسلمه مهام عمله، بحسب وكالة واس الرسمية. 

ويستهدف البرنامج فحص العمالة بدولهم قبل وصولهم إلى السعودية بالتعاون مع مراكز فحص دولية، كذلك إلى فحص العمالة الموجودة حاليا في المملكة بالتعاون مع مراكز فحص محلية معتمدة. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السعودية: فيديو: تطور الأصول الاحتياطية السعودية من 2001 ل2020

مصر 

- صدق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على قانون جديد يتضمن فرض ضريبة قيمتها 5 جنيهات مصرية (أقل من نصف دولار أمريكي) على بعض الخدمات، بحسب ما نقله موقع سكاي نيوز عربية عن الجريدة الرسمية المصرية المعنية بنشر القرارات الرئاسية والوزارية والقوانين الجديدة. 

الخدمات المشمولة بالضريبة الجديدة:

* طلبات الاشتراك في النوادي وتجديد العضوية السنوية فيها، وتذاكر الرحلات الجوية. 

* تذاكر حضور المباريات الرياضية، والحفلات والمهرجانات الغنائية إذا كانت قيمة التذكرة 50 جنيها فأكثر، وطلبات الالتحاق بالكليات والمعاهد العسكرية والشرطية. 

* الخدمات أو المستندات التي تقدمها أو تصدرها الجهات العامة وهيئات القطاع العام وشركاته، وشركات قطاع الأعمال العام، والشركات المملوكة بالكامل للدولة، أو التي تساهم فيها بنسبة تزيد على 50 %. 

* ثمن كراسات الشروط للمناقصات والمزايدات، وعقود المقاولات والتوريدات، وطلبات حجز قطعة أرض أو وحدة سكنية أو إدارية من الأراضي أو الوحدات التي تتيحها الدولة. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول مصر: 100 مليون دولار زيادة في احتياطي مصر النقدي خلال فبراير

السودان 

- حدد رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك يوم الأحد مع بدء موسم حصاد القمح أسعار القمح المحلي بـ 13.5 ألف جنيه سوداني (36 دولار) لشوال قمح وزن 100 كيلوجرام، بحسب موقع الحكومة السودانية. 

ويعتبر السعر الجديد ارتفاع عن سعر 10 آلاف جنيه (26.7 دولار)، بحسب وكالة رويترز. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول السودان: الصفقة والفرصة التي لا تفوت 

الأردن 

- أجرى رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة يوم الأحد تعديل وزاري على حكومته شمل 10 وزارات، وذلك بعد استقالة 14 وزير، بحسب وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا). 

وشمل التعديل الوزاري تعيين وزراء جدد وتغيير حقائب وزارية ودمج وزارتين، بحسب التفاصيل التي أوردتها الوكالة. 

ووفق الوكالة فقد شمل التعديل تغيير وزراء الداخلية والعدل والري والزراعة والثقافة، ودمج وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وتم تكليف وزير التعليم العالي والبحث العلمي محمد خير أبو قديس بهما. 

كما أصبح معن القطامين وزير للعمل بعدما كان وزير للعمل ووزير دولة لشؤون الاستثمار. 

واحتفظ باقي الوزراء بمناصبهم بينهم وزير الخارجية أيمن الصفدي ووزير المالية محمد العسعس. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول الأردن: الأردن يخفض ويوحد الرسوم الجمركية على الطرود البريدية الشخصية 

فيروس كورونا 

- علقت السلطات النمساوية، يوم الأحد، استخدام دفعة من لقاح فيروس كورونا الذي تنتجه شركة أسترازينيكا بالتعاون مع جامعة أوسكفورد البريطانية بعد وفاة امرأة ومرض أخرى بعد تلقيهما جرعة من اللقاح من نفس الدفعة، بحسب النسخة الأوروبية من صحيفة بوليتيكو.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول فيروس كورونا: نقل أي لقاح لكورونا لـ7.8 مليار شخص يتطلب 8 آلاف طائرة شحن عملاقة

عملات رقمية 

- ارتفعت العملة الرقمية الأشهر في العالم بيتكوين يوم الأحد بنحو 4.18%، لتقارب مستوى الـ 51 ألف دولار مسجلة 50.947 ألف دولار، مضيفة بذلك نحو ألفي دولار عن إغلاقها السابق، بحسب وكالة رويترز. 

 سجلت العملة الرقمية أعلى قيمة لها في 21 فبراير الماضي والتي بلغت 58.35 ألف دولار.

للمزيد من تغطية زاوية عربي حول العملات الرقمية: هل يطلق كورونا عصر العملات المشفرة؟

سويسرا 

- صوت الناخبون السويسريون، يوم الأحد، بهامش ضيق في استفتاء لصالح مبادرة حظر تغطية الوجه التي يقول مؤيدوها إنها تستهدف الإسلام المتطرف فيما يدرجها المعارضون في خانة كراهية الأجانب والتمييز السلبي في حق المرأة، بحسب وكالة فرانس برس الفرنسية. 

وحاز النص الذي اقترحه حزب الشعب السويسري اليميني الشعبوي، نسبة 51.21% من الأصوات وموافقة الغالبية في النتائج الرسمية التي نشرتها الحكومة الفدرالية، وفق الوكالة. 

وتنضم سويسرا بهذا الاستفتاء إلى فرنسا والنمسا وبلغاريا وبلجيكا والدنمارك التي سبقتها في هذا النهج. 

للمزيد من تغطية زاوية عربي للأخبار العالمية: المغرب وألمانيا: صراع سياسي نادر بين الحلفاء

غينيا الاستوائية 

- قتل 17 شخص على الأقل وأصيب 450 في سلسلة انفجارات هزت المدينة الرئيسية في غينيا الاستوائية وقعت بالقرب من ثكنات عسكرية، في مدينة باتا الساحلية مساء يوم الأحد، بحسب تقرير لبي بي سي عربي اليوم الاثنين. 

وقال رئيس غينيا الاستوائية، وفق التقرير، إن الانفجارات نجمت عن "إهمال" في تخزين الديناميت في الثكنات. 

 

 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام