تستعد الإمارات إلى بدء التشغيل التجاري لإنتاج الكهرباء لأولى محطات براكة النووية مطلع العام المقبل 2021، بعد وصول الطاقة الإنتاجية لمفاعل المحطة إلى 100% هذا الأسبوع، وذلك في إطار البرنامج النووي السلمي الإماراتي، بحسب ما أعلنته مؤسسة الإمارات للطاقة النووية الأسبوع الجاري.

ما هي مؤسسة الإمارات للطاقة النووية؟

هذه مؤسسة حكومية أنشأتها الإمارات عام 2009 وتتولى تنفيذ البرنامج النووي السلمي الإماراتي وتطوير محطات براكة للطاقة النووية، وتتولى تنفيذ استثمارات استراتيجية في قطاع الطاقة النووية على الصعيدين المحلي والدولي، بحسب موقعها الإلكتروني. 

ويهدف البرنامج النووي للإمارات إلى تنويع مصادر الطاقة في الدولة وتوفير كهرباء صديقة للبيئة لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة في الإمارات على مدى العقود القادمة، وإلى التطوير الاقتصادي في إمارة أبوظبي.

ويولد المفاعل النووي الكهرباء بطريقة مشابهة لعمل محطات توليد الكهرباء الأخرى، إلا أن الاختلاف الوحيد يكون في المصدر المستخدم لإنتاج الحرارة في بداية كل عملية. فبعض محطات الطاقة تحرق الفحم أو النفط أو الغاز الطبيعي لتوليد الحرارة، لكن في محطة الطاقة النووية تنبعث الحرارة من انشطار الذرات. 

فماذا نعرف عن محطات براكة؟

(بحسب موقع مؤسسة الإمارات للطاقة النووية)

- بدأت أعمال إنشاءها في منطقة الظفرة بأبوظبي عام 2012.

- هي إحدى أكبر مشروعات الطاقة النووية الجديدة على مستوى العالم.

- تتكون من 4 محطات تضم أربع مفاعلات من طراز APR1400  الذي طوره قطاع الطاقة النووية في كوريا الجنوبية.

- حتى الآن تم ربط المحطة الأولى بشبكة الكهرباء الرئيسية في الإمارات، فيما استكملت الأعمال الإنشائية في المحطة الثانية، بينما وصلت نسبة الإنشاء في المحطتين الثالثة والرابعة إلى 93% و87% على التوالي.

- عند تشغيل محطات براكة الأربعة بالكامل ستوفر 25% من احتياجات الإمارات من الطاقة الكهربائية الصديقة للبيئة.

- سيحد تشغيل محطات براكة الأربعة كليا من 21 مليون طن من الانبعاثات الكربونية سنويا، وهو ما يعادل إزالة 3.2 مليون مركبة من طرقات الإمارات كل عام.

- خضعت محطات براكة منذ بدء تطوير المشروع إلى عمليات تفتيش لأكثر من 40 بعثة تقييم ومراجعة من الوكالة الدولية للطاقة الذرية، والرابطة العالمية للمشغلين النوويين.

والرابطة العالمية للمشغلين النووين هي رابطة عالمية تأسست عام 1989 من مشغلي محطات الطاقة النووية من الدول والشركات بهدف الوصول إلى أقصى مستويات السلامة النووية، بحسب موقعها الإلكتروني. 

تفاصيل المحطة الأولى

(بحسب موقع مؤسسة الإمارات للطاقة النووية)

- المحطة الأولى في براكة أصبحت أكبر مصدر للطاقة الكهربائية في الإمارات وأكبر مصدر للطاقة الخالية من الانبعاثات الكربونية في العالم العربي بإنتاج 1400 ميغاواط من الكهرباء الصديقة للبيئة.

- تتولى شركة نواة للطاقة مسؤولية تشغيل المحطة الأولى في براكة منذ بداية تشغيل المحطة تجريبيا في يوليو 2020 وربطها بشبكة الكهرباء في أغسطس 2020.

ما هي شركة نواه للطاقة؟

هي واحدة من أحدث مشغلي محطات الطاقة النووية على مستوى العالم، أنشأتها مؤسسة الإمارات للطاقة النووية عام 2016، وكلفتها بتشغيل وصيانة محطات براكة للطاقة النووية، وتمتلك المؤسسة حصة 82% منها بينما تمتلك الشركة الكورية للطاقة الكهربائية (كيبكو) حصة 18%. وتسعى الشركة لأن تصبح جهة نووية معترف بها عالميا، بحسب موقع مؤسسة الإمارات للطاقة النووية.

وشركة كيبكو هي المقاول الرئيسي لمحطات الطاقة النووية السلمية في الإمارات وتتولى مسؤولية تصميم المحطات وإنشائها ثم المساعدة في تشغيلها، وهي أكبر شركة للطاقة النووية في كوريا الجنوبية، بحسب موقع مؤسسة الإمارات للطاقة النووية.

ما خطوات تشغيل المحطة الأولى؟
(بحسب موقع مؤسسة الإمارات للطاقة النووية)

ينتظر أن تخضع المحطة لتفتيش من فريق من الخبراء من الوكالة الدولية للطاقة الذرية لضمان أن الوقود النووي المستخدم في مفاعل المحطة يستغل في الأغراض السلمية فقط.

وبعد الانتهاء من التفتيش، ستبدأ سلسلة من الاختبارات لكافة أنظمة المحطة الأولى وتنفيذ عمليات الصيانة للتأكد من جاهزيتها التامة للتشغيل التجاري.

وتكون عملية التشغيل عن طريق بدء تشغيل المفاعل النووي وتحقيق سلسلة من التفاعلات النووية المستمرة داخله لأول مرة.

بعدها يتم السماح للتفاعل بالاستمرار لزيادة الحرارة داخل المفاعل لاستخدامها في إنتاج بخار كاف لتشغيل التوربين، الذي يعمل على تدوير المولد لإنتاج كهرباء صديقة للبيئة، وهي عملية تستغرق عدة أشهر حتى تكتمل.

 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الاحد إلى الخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة. 

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام