تبدأ سلطنة عمان تطبيق ضريبة القيمة المضافة لأول مرة في تاريخها في 16 أبريل المقبل من أجل زيادة وتنويع إيرادات الدولة.

ما  هي  ضريبة  القيمة  المضافة؟

ضريبة القيمة المضافة هي ضريبة غير مباشرة تفرض على السلع والخدمات التي يتم شراؤها وبيعها من قبل المنشآت والأشخاص العاديين، ويتحمل قيمتها المستهلك النهائي، بينما يقوم المورد باحتساب وتحصيل الضريبة لتسديدها إلى جهاز الضرائب.

خلفية  سريعة  عن  الضريبة

اتفقت دول مجلس التعاون الخليجي ال6 (السعودية، الإمارات، البحرين، الكويت، عمان، وقطر) عام 2016 على تطبيق ضريبة قيمة مضافة على مجموعة كبيرة من السلع والخدمات بنسبة 5%.

وتم العمل بهذه الضريبة في السعودية، والإمارات في يناير 2018 وفي البحرين في 2019، وسيبدأ تطبيقها في سلطنة عمان في 16 أبريل 2021، بينما لم تطبق في الكويت وقطر حتى الآن، وفق تقارير إعلامية.

وقد رفعت السعودية نسبة هذه الضريبة إلى 15% في بداية شهر يوليو الماضي.

التفاصيل

(بحسب  بيان  جهاز  الضرائب  على  موقعه  الإلكتروني)

أصدر جهاز الضرائب في عمان قرارات تنفيذية أعلن عنها في بيان أمس الأربعاء من أجل تحديد مواعيد وضوابط دخول الضريبة حيز التنفيذ والتي تضمنت:

- التسجيل في ضريبة القيمة المضافة إلزامي لمن تتجاوز أو متوقع أن تتجاوز قيمة مبيعاته السنوية الخاضعة للضريبة 38,500 ريال عماني (100 ألف دولار).

- التسجيل في الضريبة اختياري لمن تتجاوز أو متوقع أن تتجاوز مبيعاته أو مصروفاته السنوية 19,250 ريال عماني (50 ألف دولار).

- بدء تسجيل الخاضعين للضريبة بشكل تدريجي من أجل إعطاء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة مدة كافية للاستعداد وتأهيل أنظمتها وآليات حفظ الدفاتر والفواتير.

- سيبدأ تسجيل المؤسسات التي تتجاوز أو من المتوقع أن تتجاوز مبيعاتها السنوية مليون ريال (2.6 مليون دولار) لدى جهاز الضرائب خلال الفترة من 1 فبراير إلى 15 مارس 2021.

- تسجيل المؤسسات التي تتجاوز أو يتوقع أن تتجاوز مبيعاتها السنوية 500,000 ريال (1.3 مليون دولار) في شهر أبريل.

- ويكون حق التسجيل اختياري لمن تتجاوز أو يتوقع أن تتجاوز مبيعاته أو مصروفاته السنوية 19,250 ريال عماني (50 ألف دولار) من أول فبراير 2021.

الأنشطة  المعفاة  من  الضريبة

وضع قانون ضريبة القيمة المضافة 7 أنشطة معفاة من ضريبة القيمة المضافة، تشمل: خدمات الرعاية الصحية والسلع والخدمات المرتبطة بها، خدمات التعليم والسلع والخدمات المرتبطة بها، الأراضي الفضاء غير المطورة، إعادة بيع العقارات السكنية، النقل المحلي للركاب، تأجير العقارات للأغراض السكنية.

السلع  الغذائية  المعفاة  من  الضريبة

قرر جهاز الضرائب أن تكون ضريبة القيمة المضافة صفر لقائمة تضم 94 سلعة غذائية تشمل، اللحوم والأسماك والدواجن، الألبان ومشتقاتها، البيض، الخضروات والفواكه، البن والشاري وحب الهال، الحبوب،زيت الزيتون، السكر، محضرات غذائية للأطفال، الخبز، مياه الشرب المعبأة، ملح الطعام.

ما  الفرق  بين  الضريبة  المعفاة  والضريبة  بقيمة  صفر؟

كلاهما يعني ان المستهلك لن يدفع الضريبة، ولكن الاختلاف هو ان الضريبة بقيمة صفر تعني ان الموردين يمكن ان يستردوا قيمة الضرائب التي دفعوها على مستلزمات العمل، بينما لا يطبق هذا الإجراء على موردي السلع والخدمات المعفاة من الضريبة.

نبذة  سريعة  عن  اقتصاد  عمان

تعاني السلطنة من تراجع إيرادات الميزانية بسبب هبوط أسعار النفط إلى جانب تداعيات انتشار فيروس كورونا، وفق بيانات رسمية وتقارير محلية.

وذكر تقرير من البنك الدولي قبل يومين أن اقتصاد عمان انكمش بنحو 9.4% العام الماضي بمعدل هو الأسوأ بين دول مجلس التعاون الخليجي.

ومن المتوقع أن ينمو اقتصاد السلطنة 0.5% في 2021 ثم 7.9% في 2022، بحسب تقرير البنك الدولي.

 

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد للخميس خلال أوقات العمل وتستخدم لغة عربية بسيطة.

 

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام