أطلق البنك المركزي العراقي، بحسب بيان اليوم الأحد على موقعه الإلكتروني، خدمة اسماها الالتحاق الرقمي.

فما هو الالتحاق الرقمي؟ 

(وفق البيان) 

 هو نظام مالي رقمي  يتضمن إجراء العمليات المالية بشكل إلكتروني حديث، ويهدف النظام إلى تحويل العراق إلى دولة أقل اعتمادا على النقد.

خلفية سريعة

كان البنك المركزي العراقي بدأ في أكتوبر الماضي في تنفيذ عدة خطوات لإصلاح القطاع المصرفي بهدف تعزيز الثقة بالقطاع المصرفي وتحسين جودة الخدمات المقدمة للجمهور، حيث يعاني القطاع من ضعف في أنظمته المصرفية بدأ في التسعينيات، وفق تقارير إعلامية. 

وبحسب أرقام البنك الدولي، فإن 23 % فقط من الأسر العراقية لديها حساب في مؤسسة مالية، وهي نسبة من بين الأدنى في العالم العربي، فيما يلجأ رجال الأعمال في العراق إلى مصارف دول الجوار في تعاملاتهم التجارية الدولية بسبب ضعف الأنظمة المصرفية، وفق تقرير لقناة فرانس 24 في ديسمبر الماضي. 

ويتسبب صرف رواتب موظفي الدولة بحساباتهم البنكية نهاية كل شهر في تكدس طوابير أمام المصارف لسحب تلك الرواتب نقدا إذ يفضل الموظفون إبقاءها في بيوتهم بسبب ضعف ثقة العراقيين في البنوك، وفق التقرير نفسه. 

 

(إعداد: مريم عبد الغني، وقد عملت مريم سابقا في عدة مؤسسات إعلامية من بينها موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وتلفزيون الغد العربي)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الأحد للخميس خلال أوقات العمل وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام