أعلنت الإدارة العامة للجمارك في الكويت أن الإيرادات الجمركية للعام المالي 2019/2020 بلغت 363.4 مليون دينار كويتي (1.2 مليار دولار)، وذلك بحسب بيان منشور على موقع الإدارة الرسمية اليوم.

وتبدأ السنة المالية في الكويت في 1 أبريل من كل عام وتنتهي في 31 مارس من العام الذي يليه، وفق بيانات رسمية منشورة على موقع وزارة المالية.

وتشكل الضرائب والرسوم على حركة السلع، البضائع، والأفراد من وإلى الدول الجزء الأكبر من إيرادات الجمارك.

الفارق بين الإيرادات المحصلة والمتوقعة

قالت الإدارة العامة للجمارك في بيان اليوم، إن الفارق بين حجم الإيرادات المتوقعة والمحصلة خلال العام المالي الماضي بلغ 15.8 مليون دينار (51.7 مليون دولار).

والإيرادات المتوقعة هي المداخيل المتوقع الحصول عليها خلال فترة زمنية محددة بناء على أرقام تقريبية حول كميات وحجم البضائع التي من الممكن أن تدخل إلى البلاد ونسبة الرسوم المفروضة عليها بحسب نوع كل منها.

سبب تراجع المحصل مقارنة بالمتوقع

أوضحت الإدارة العامة للجمارك أن تراجع الإيرادات الجمركية المحصلة خلال العام المالي الماضي مقارنة بتلك المتوقعة يعود إلى عدة أسباب منها:

- انخفاض تحصيل الضرائب الجمركية بسبب تباطؤ حركة النشاط التجاري التي تأثرت سلبا بانتشار فيروس كورونا.

- تراجع قيمة الاستيراد المحلي بنحو 17.1 مليون دينار (55.9 مليون دولار).

- إغلاق منفذ العبدلي الحدودي مع العراق للحد من تفشي فيروس كورونا، وفق بيانات رسمية.

- حظر استيراد أو تصدير عدد من الأصناف والبضائع من وإلى دول موبؤة صحيا، ومنع الترانزيت والعبور من قبل عدد من الدول المجاورة.

وقامت الكويت في منتصف شهر مارس الماضي بتعطيل حركة الطيران، واغلاق بعض المنافذ الحدودية البرية لوقف تدفق البضائع والمسافرين من أجل منع انتشار فيروس كورونا، بحسب بيانات رسمية.

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: تميم عليان، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا