انكمش اقتصاد السعودية في الربع الثالث من العام الجاري بنسبة 4.6% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، بحسب بيان الهيئة العامة للإحصاء، اليوم الخميس.

وذكر بين الهيئة المنشور على موقعها الإلكتروني أن تراجع الناتج المحلي الإجمالي في السعودية في الربع الثالث يرجع إلى انخفاض معدل النمو في القطاع النفطي بمقدار 8.2%، والقطاع غير النفطي 2.15%.

خلفية عن اقتصاد المملكة

تشهد السعودية والتي تعد من أكبر مصدري النفط في العالم أزمة اقتصادية بسبب جائحة فيروس كورونا وتخفيضات إنتاج النفط وانخفاض أسعاره، في بلد يعتمد اقتصادها إلى حد كبير على النفط وتسعى إلى تنويع مصادر الدخل.

وتتوقع المملكة أن يبلغ معدل الانكماش الاقتصادي في 2020 حوالي 3.7% في أسوء أداء له خلال عشر سنوات، على أن تحقق معدل نمو إيجابي بنسبة 3.2% في العام المقبل، بحسب ميزانية السعودية في 2021 التي تم إعلانها أول أمس الثلاثاء.

معدلات نمو الربع الثالث في 3 سنوات

(بحسب بيانات رسمية من هيئة الإحصاء السعودية)

الربع الثالث 2020: -4.6%

الربع الثالث 2019: -0.5%

الربع الثالث 2018: 2.4%

معدلات الانكماش منذ بداية 2020

(بحسب بيانات رسمية من هيئة الإحصاء السعودية)

الربع الأول: -1%

الربع الثاني: -7%

الربع الثالث: -4.6%

تفاصيل خبر اليوم

على الرغم من انكماش اقتصاد السعودية في الربع الثالث من العام الجاري على أساس سنوي إلا أنه حقق نمو بنسبة 1.8% مقارنة بالربع الثاني من العام الجاري وذلك بفضل نمو القطاع النفطي 5.7% والقطاع غير النفطي 3.6% في الربع الثالث 2020 مقارنة بالربع السابق من نفس العام، بحسب بيانات هيئة الإحصاء.

وجاء في مقدمة القطاعات الاقتصادية التي حققت نمو إيجابي في الربع الثالث على أساس سنوي الخدمات الحكومية بمعدل 1.8%، والأنشطة العقارية 1.6%، ثم القطاعات التعدينية والتحجيرية 1%.

في المقابل سجل نشاط تكرير البترول الانخفاض الأكبر على أساس سنوي بنسبة 18.4%، ونشاط البترول الخام والغاز الطبيعي 7.3%، وأنشطة الصناعات التحويلية ماعدا تكرير البترول 6.6%.

للمزيد عن معدلات النمو في المملكة: نظرة على تاريخ معدلات النمو في السعودية

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي من الاحد إلى الخميس وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام